وفاة وليم فريدكن مخرج “طارد الأرواح الشريرة” عن 87 عاما

Print Friendly, PDF & Email

توفي في لوس أنجليس المخرج السينمائي الكبير ولين فريدكن عن 87 سنة، وهو الذي حقق شهرة كبيرة بفيلمه “طارد الأرواح الشريرة” المصنف ضمن أفلام الرعب والذي عرض عام 1973 ومن المقرر عرض نسخة جديدة له في الدورة القادمة من مهرجان فينيسيا السينمائي (30 أغسطس- 9 سبتمبر)، كما سيعرض فيلمه الجديد “المحاكمة العسكرية لكين المتمرد”، وكان مقررا أن يحضر فريدكن إلى المهرجان ويناقش فيلمه الجديد مع الجمهور لكن القدر عاجله.

الفيلم الجديد تدور أحداثه في سياق درامي حول ضابط بحري يحاكم بتهمة التمرد بعد توليه القيادة من قبطان سفينة يشعر أنه يتصرف بطريقة غير طبيعية مما يعرض السفينة وطاقمها للخطر

ويعتبر فريدكن من أشهر المخرجين فترتي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي وساهمت أفلامه بتطور السينما الأمريكية وقدم العديد من الأعمال السينمائية التي لا تزال في وجدان الملايين من عشاق الفن السابع حول العالم.

بدأ “فريدكن” أولي تجاربه الإخراجية بالفيلم التليفزيوني “الشعب ضد بول كرمب” (1962)، وقدم سلاسل درامية مثيرة للتليفزيون أشهرها مسلسل “ألفريد هيتشكوك يقدم”.

من فيلم “طارد الأرواح الشريرة”

من أشهر أفلامه في السبعينيات فيلم المغامرة والإثارة “العصابة الفرنسية” (1971) The French Connection وقد حصل على خمس من جوائز الأوسكار من بينها أفصل إخراج وأفضل فيلم.

قبل نحو خمس سنوات، في 2017، عاد فريدكن الى عالم طرد الأروح مجددا من خلال الفيلم التسجيلي الطويل الذي أخرجه بعنوان “الشيطان والأب أمورث” عن هذا القس المرسم من الفاتيكان الذي كان يقوم بطرد الأروح الشريرة من أجسام بعض الأشخاص في إيطاليا. وبدا في هذا الفيلم أن فريدكن كان حقا يؤمن بهذه القدرة الخاصة!

Visited 1 times, 1 visit(s) today