وفاة ريتشارد دونر مخرج أول “سوبرمان” عن 91 عاما

Print Friendly, PDF & Email

توفي المخرج والمنتج ريتشارد دونر، الذي اشتهر بإخراج سلسلة أفلام “Lethal Weapon”، و“The Goonies”  وفيلم “Superman” عن 91 عاما.

وأكدت شركة إنتاج دونر خبر وفاته إلا أنها لم تكشف عن السبب. على الرغم وكان دونر قد حقق شهرة كبيرة مع فيلمه The Omen عام 1976، بطولة جريجوري بيك ولي ريميك. بعد ذلك أخرج أول فيلم من سلسلة أفلام “سوبرمان”.

وقد تسلطت الأضواء عليه عندما أخرج مسلسل“Lethal Weapon” ، بطولة ميل جيبسون وداني جلوفر، والذي رفعه إلى مرتبة المخرجين الذين حققوا أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر.

ولد ريتشارد دونالد شوارتزبيرج في برونكس بنيويورك، والتحق بكلية باركر جونيور ثم جامعة نيويورك، حيث تخصص في الأعمال والمسرح.

دونر، الذي بدأ حياته المهنية على الجانب الآخر من الكاميرا كممثل، سرعان ما اتجه إلى الإخراج التلفزيوني، وشحذ حرفته من خلال العمل في سلسلة مثل “Wanted: Dead or Alive”  و “Twilight Zone”و “The Man” من UNCLE ” و”الهارب.
درس التمثيل مع ديفيد ألكسندر ودورت كلارك وعمل بانتظام، في الغالب خارج برودواي في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. وأثناء ظهوره في المسلسل التلفزيوني لمارتن ريت بعنوان
“Of Human Bondage”، أخذ دونر نصيحة المخرج على محمل الجد. وفد قال ذات مرة: “أخبرني مارتي أنني لن أحقق نجاحا أبدًا كممثل لكنه اعتقد أنه يمكنني أن أصبح مخرجا ومنحني وظيفة مساعد له. وبعد ذلك ارتبط دونر بالمخرج الوثائقي جورج بليك، حيث بدأ كسائقه وشق طريقه في النهاية إلى إخراج الأفلام الوثائقية والأفلام الصناعية والإعلانات التجارية.

بعد وفاة بليك انتقل دونر إلى لوس أنجلوس، حيث دخل عالم الإخراج التلفزيوني عام 1959 مع المسلسل الغربي لستيف ماكوين “Wanted: Dead or Alive”.  وبعد ذلك أخرج حلقات من “Perry Mason” و “Route 66” و “The Fugitive” و “The Man From UNCLE”  و Get Smart و “The Six Million Dollar Man”  و “Kojak و “The Streets of San Francisco

عمل دونر أيضًا في شركة الرسوم المتحركة Hanna-Barbera ، حيث أخرج عدة حلقات من “Danger Island” ، وهي جزء من سلسلة الأطفال “The Banana Splits” ، حيث برز عمله المصور اليدوي. في عام 1961 أخرج فيلمه الأول “X-15” منخفض الميزانية بطولة تشارلز برونسون. كما أخرج فيلمين بريطانيين هما “Salt and Pepper” و   Twinky المعروف أيضًا باسم “Lola” في الستينيات بالإضافة إلى  “Child Bride”  في عام 1969.

Visited 42 times, 1 visit(s) today