عودة أفلام المخرجين الكبار إلى مهرجان كان السينمائي

من فيلم "عن الخشائش الجافة" لنوري بيلج جيلان من فيلم "عن الخشائش الجافة" لنوري بيلج جيلان
Print Friendly, PDF & Email

أمير العمري

أعلنت في باريس صباح الخميس 13 أبريل، تفاصيل البرنامج الرسمي لدورة مهرجان كان السينمائي الـ76 (المسابقة الرسمية + المسابقات والبرامج الفرعية باستثناء مسابقة الأفلام القصيرة).

وتتضمن المسابقة الرسمية التي تتنافس أفلامها على جائزة “السعفة الذهبية” 19 فيلما قابلة للزيادة، ونتوقع إضافة فيلمين في وقت لاحق. وتتنوع أفلام المسابقة كثيرا، وتتوزع على عدد كبير من الدول والخلفيات الثقافية على الرغم من هيمنة الأفلام من الإنتاج المشترك مع فرنسا الدولة التي تنظم هذا الحدث سنويا منذ عام 1946.

إلا أن مهرجان كان يعتبر رغم ذلك، من المهرجانات التي ترجع الفيلم إلى مخرجه، فهو مهرجان أفلام مخرجين، وليس مهرجان دول، غير أن التنوع الثقافي واللغوي مهم لإثراء السينما وتحقيق الإقبال والاستقبال من جانب الجمهور والنقاد والترويج لأفلام من بلدان وثقافات غير معروفة مثل أفلام تأتي من السنغال ومنغوليا وغيرهما.

ولايزال لم يعلن بعد برنامج أفلام البرنامجين المنفصلين عن “البرنامج الرسمي”، أي تظاهرة “أسبوع النقاد” التي تنظمها جمعية نقاد السينما الفرنسين مع اتحاد الصحفيين السينمائيين الدولي (فيبريسي)، وتظاهرة “نصف شهر المخرجين” التي تنظمها جمعية المخرجين الفرنسيين كتظاهرة مستقلة أو كمهرجان موازي منذ عام 1969.

في المسابقة

تضم المسابقة الرسمية للمهرجان عددا ملحوظا من أفلام المخرجين الكبار أصحاب التجربة السينمائية الكبيرة، وأصحاب الأسماء المرموقة الذين يعودون بعد انقشاع وباء كوفيد، ليقدموا أفلامهم الجديدة. ومن هؤلاء البريطاني كن لوتش بفيلمه الجديد “شجرة البلوط القديمة”، والتركي نوري بيلج جيلان بفيلمه “عن الحشائش الجافة”، وكلا المخرجين سبق لهما الفوز مرتين بجائزة السعفة الذهبية.

لقطة من فيلم “رابيتو” لماركو بيللوكيو

ومن إيطاليا يشارك المخرج الكبير ماركو بيللوكيو (83 سنة) في المسابقة بفيلمه الجديد “رابيتو” Rapito، وكما يشارك زميله المخرج ناني موريتي (69 سنة) بفيلمه “شمس المستقبل” Il Sol Dell’Avvenire.

ومن الولايات المتحدة يشارك المخرج ويس أندرسون بفيلم “مدينة الكويكب” Asteroid City والمخرج تود هاينز بفيلم “مايو ديسمبر”، ويعود المخرج الفنلندي الكبير أكي كوريسماكي بفيلم “أوراق الشجر المتساقطة”Fallen Leaves، كما يعود إلى مسابقة كان المخرج الياباني الكبير هيروكازو كوريدا حائز السعفة الذهبية عن فيلم “لصوص المتاجر” Shoplifters عام 2018 بفيلمه الجديد “الوحش” Monster. وكان كوريدا قد شارك العام الماضي في مسابقة كان بفيلم كوري هو “الوسيط” Broker.

من فيلم “مدينة أسترويد” لويس أندرسون

ومن الأسماء المرموقة في عالم الإخراج يعود المخرج الألماني الكبير فيم فيندرز بفيلم جديد هو فيلم “أيام مثالية” Perfect Days، ولفيندرز أيضا فيلم جديد آخر خارج المسابقة ضمن عروض القسم المسمى “العروض الخاصة”.

من الأفلام التي تمثل المخرجات (عملا بسياسة تحقيق قدر من التوازن المتبعة منذ سنوات) يوجد في المسابقة فيلم جديد للمخرجة (والممثلة) الإيطالية أليس رورواتشر (الأمل الوهمي) وهي المرة الثانية التي تشارك هذه المخرجة في مسابقة كان (وسبق أن شاركت بفيلم متوسط الجودة قبل 5 سنوات هو فيلم “سعيد مثل لازارو” الذي لم بولغ كثيرا في إطرائه!

المفاجأة السارة تتمثل في مشاركة المخرجة التونسية كوثر بن هنية بفيلمها الجديد “بنات أولفة”. وكانت بن هنية قد حققت نجاحا كبيرا مع عرض فيلمها السابق “الرجل الذي باع ظهره” في مهرجان فينيسيا، الذي وصل لترشيحات الأوسكار، كما سبق لها أن شاركت بقسم نظرة ما بمهرجان كان بفيلمها “عل كف عفريت”.

في المسابقة أيضا فيلم جديد للفرنسية كريستين برييه (الصيف الماضي)، وآخر لزميلتها الفرنسية جوستين ترييه (تشريح سقوط)، وفيلم “كلوب زيرو” للمخرجة النمساوية جيسيكا هاوزنر، وأخيرا فيلم المخرجة السنغالية راماتا- تولاي سي (بانيل وأداما). أي أن مجموع مساهمة المخرجات في المسابقة 6 أفلام.

يبقى فيلم المخرج الصيني وانج بنج “شابة” Jeunesse وللمخرج نفسه فيلم آخر ضمن “العروض الخاصة” بعنوان “رجل يرتدي الأسود”.  وهناك فيلم “عاطفة دودان بوفان” la passion de dodin bouffant (من الإنتاج الفرنسي) للمخرج الفيتنامي تران آن هونج، وفيلم المخرج البريطاني جوناثان جلايزر “منطقة الاهتمام” Zone of Interest.

لقطة من فيلم “مثير للشغب” لكريم عينوز

من الأفلام الجديدة المنتظرة في المسابقة فيلم المخرج البرازيلي (من أصل جزائري) كريم عينوز “مثير الشغب” Fireband. وهو أول فيلم له ناطق بالانجليزية ومن الإنتاج البريطاني الأمريكي ويشترك فيه نخبة من النجوم مثل جود لو الإنجليزي، واليثيا فيكاندر السويدية، والممثل المصري عمرو واكد. ويروي الفيلم قصة تاريخية تدور في أجواء البلاط الإنجليزي (زواج الملك هنري من كاترين الجميلة التي كانت تكبره بست سنوات)، وقد صور الفيلم في مقاطعة ديربشاير الانجليزية.

خارج المسابقة

ومن الأفلام المهمة المنتظرة التي ستعرض خارج المسابقة فيلم “مدينة محتلة” وهو فيلم وثائقي طويل من اخراج البريطاني ستيف ماكوين، الذي سيعرض في القسم الذي يطلق عليه العروض الخاصة.

ومن الأفلام التي يأمل المهرجان أن تجذب أنظار الحاضرين، خصوصا من الشباب، الفيلم الأمريكي الجديد من هوليوود “انديانا جونز واتصال القدر” للمخرج جيمس مانجولد، وهو أحدث أفلام السلسلة التي بدأها ستيفن سبيلبرج عام 1981. ومن المنتظر بالطبع حضور أبطال الفيلم ونجومه المشاهير أمثال هاريسون فورد، أنطونيو بانديراس، توبي جونز، ماد ميكلسن. وهو دون شك، من الأفلام التي تهتم بها كثيرا الصحافة الفنية.

من فيلم قتلة زهرة القمر” سكورسيزي

ويظل أهم أفلام المهرجان وأكثرها انتظارا من بين جميع الأفلام، الفيلم الجديد لمارتن سكورسيزي “قتلة زهرة القمر” الذي سيحضر كامل نجومه الى جانب سكورسزي الى شاطيء الكروازيت، يتقدمهم روبرت دي نيرو وليورنارديو دي كابريو. والفيلم من انتاج شبكة “أبل” (توزيع باراماونت)، وسيعرض عروضا سينمائية في دور العرض حول العالم، لمدة محدودة في أكتوبر القادم، قبل أن ذهب للعرض في منصة أبل للمشتركين فقط، وقد تكلف انتاجه 200 مليون دولار.

مهرجان كان، ربما للمرة الأولى، اختار هذا العام عرض حلقة أو أكثر من المسلسل الأمريكي “المعبودة” The Idol للمخرج سام ليفنسون، الذي أثار ضجة كبرى في الولايات المتحدة ووجهت لمنتجيه ومخرجه شتى الاتهامات بالمبالغة وتصوير العنف.

نظرة ما وأفلام العرب

أعلن حتى الآن عن مشاركة 17 فيلما في هذا القسم الذي يعتبر مهرجانا موازيا وينظم قسم “نظرة ما” مسابقة أخرى منذ سنوات، وهو ما أراه نوعا من المغالاة في منح الجوائز (التشجيعية) ويضم هذا القسم عادة الأفلام الجديدة للمخرجين الشباب (وهو نفس مبدأ قسم نصف شهر المخرجين)، ومن الأفلام التي تهم المشاهد العربي تحديدا التي ستعرض في هذا القسم (إضافة بالطبع الى فيلم كوثر بن هنية في المسابقة الرسمية)، الفيلم السوداني “وداعا جوليا” للمخرج محمد الكردفاني، وهو فيلمه الروائي الطويل الأول من التمويل السويدي، وفيلم “عصابات” Les meutes  للمخرج المغربي كمال الأزرق، وهو فيلمه الطويل الأول أيضا ومن الإنتاج الفرنسي.

من فيلم “عبوات” لكمال الأزرق

وفي “نظرة ما” يعرض الفيلم الجديد للمخرجة (والممثلة) مونيا شكري (كندية من أصل تونسي) وهو بعنوان “بسيط مثل سلفيان” (من الإنتاج الكندي). وكانت مونيا شكري قد نالت جائزة في هذا القسم قبل سنوات عن فيلمها “حبيبة أخر” الذي أثار ضجة كبرى عند عرضه في بعض المهرجانات العربية نظرا لجرأته في تصوير علاقة فتاة عربية مسلمة بشاب كندي غير مسلم.

هناك أيضا فيلم جديد للمخرجة المغربية “أسماء المدير” بعنوان “أم الأكاذيب” (أو كذبة بيضاء) من الإنتاج الفرنسي. وهناك فيلم واحد من إيران في قسم “نظرة ما” هو فيلم “آيات أرضية”  Terrestrial Verses لاثنين من المخرجين هما: علي أصغري وعلى رضا خاتمي.

وفي القسم الجديد المبتدع “عروض أولى” يعرض الفيلم الجديد للمخرج الياباني تاكيشي كيتانو “كوبي”، وهو مخرج معروف بأفلامه المغرقة في الدماء وتقطيع الأوصال بطريقة كرتونية تثير حماس قطاع كبير من جمهور الشباب الذين يجدون فيها بعض الطرافة.

وفكرة تخصيص قسم لما يسمى “عروض أولى” أي لأفلام تعرض للمرة الأولى عالميا لا تبدو مفهومة طالما أن الغالبية العظمي من الأفلام التي يعرضها المهرجان هي عروض عالمية أولى، لكنها وسيلة للتنويع وابتكار أقسام جديدة تغري بعض المخرجين على المشاركة بأفلامهم!

وضمن عروض “منتصف الليل” التي تعرض عادة في الليل والنهار (!) يشارك فيلم المخرج الجزائري (المقيم في فرنسا) الياس بوبكر وهو فيلم “عمر الفراولة” Omar La Fraise. والفيلم كسائر الأفلام الجزائرية التي نشاهدها منذ سنوات، من الإنتاج الفرنسي (بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام).

صدقت غالبية التوقعات بالنسبة للأفلام التي ستشارك في المهرجان الشهير باستثناء عدد من الأفلام التي كانت متوقعة، على رأسها فيلم “طريق الريح” لتيرنس ماليك (الذي لم يكتمل بعد)، وفيلم المخرج اليوناني يورجوس لانتموس “أشياء بائسة”، والفيلم الجديد للمخرج ماتيو جاروني “الكابتن”، وفيلم “لا تتوقع الكثير” للروماني رادو جود، و”التل المعطر” لعبد الرحمان سيساكو. ولكن من يدري، فربما أضيفت بعض هذه الأفلام، وما لن يلحق بمهرجان كان سيذهب غالبا الى فينيسيا الذي اكتسب أهمية كبرى في السنوات الأخيرة.

مدير المهرجان تييري فريمون أبدى أسفه لعدم استطاعته الحصول على فيلمين هما “أوبنهايمر” لكريستوفر نولان الذي فضلت الشركة المنتجة الترويج له قرب موسم الجوائز في الخريف (ربما يذهب الى مهرجان فينيسيا)، وفيلم باربي” الذي أخرجته الممثلة والمخرجة جريتا جريج، ومن بطولة روبي مارجو.

يفتتح مهرجان كان يوم 16 مايو بالفيلم الفرنسي المعلن عنه سابقا في هذا الموقع وهو فيلم “جين دي باري” Jeanne du Barry للمخرجة والممثلة مايوين، وهو فيلم ناطق بالانجليزية ويدور في سياق تاريخي شلأت عدد آخر من أفلام المسابقة مقل فيلم عينوز وبيللوكيو. يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج السويدي روبين أستلوند الذي حصل مرتين على “السعفة الذهبية“.

وننشر هنا قائمة بأفلام مختلف أقسام المهرجان في لغاتها الأجنبية، كما سنضيف ما يستجد وما ينتظر إضافته من أفلام حسب ما أعلن المدير الفني تييري فريمو.

كن اوتش

Competitionالمسابقة

About Dry Grasses, Nuri Bilge Ceylan

Anatomy Of A Fall, Justine Triet

Asteroid City, Wes Anderson

Banel Et Adama, Ramata-Toulaye Sy

Club Zero, Jessica Hausner

Fallen Leaves, Aki Kaurismaki

Firebrand, Karim Aïnouz

Four Daughters, Kaouther Ben Hania

Il Sol Dell’Avvenire, Nanni Moretti

Jeunesse, Wang Bing

La Chimera, Alice Rohrwacher

La Passion De Dodin Bouffant, Tran Anh Hung

Last Summer, Catherine Breillat

May December, Todd Haynes

Monster, Hirokazu Kore-eda

The Old Oak, Ken Loach

Perfect Days, Wim Wenders

Rapito, Marco Bellocchio

The Zone Of Interest, Jonathan Glazer

مدينة استرويد

Out Of Competition خارج المسابقة

Cobweb, Kim Jee-Woon

The Idol, Sam Levinson

Indiana Jones And The Dial Of Destiny, James Mangold

Jeanne du Barry, Maiwenn (opening film)

Killers Of The Flower Moon, Martin Scorsese

Midnight Screenings عروض منتصف الليل

Acide, Just Philippot

Kennedy, Anurag Kashyap

Omar La Fraise, Elias Belkeddar

Cannes Premiere عروض أولى

Bonnard, Pierre And Marthe, Martin Provost

Cerrar Los Ojos (Fermer Les Yeux), Victor Erice

Kubi, Takeshi Kitano

Le Temps D’aimer, Katell Quillévéré

Special Screenings عروض خاصة

Le Bruit Du Temps, Anselm Kiefer, Wim Wenders

Man In Black, Wang Bing

Occupied City, Steve McQueen

Pictures Of Ghosts, Kleber Mendonça Filho

ستيف ماكوين مخرج “مدينة محتلة”

Un Certain Regard نظرة ما

The Breaking Ice, Anthony Chen

The Buriti Flower, João Salaviza, Renée Nader Messora

The Delinquents, Rodrigo Moreno

Goodbye Julia, Mohamed Kordofani

Hopeless, Kim Chang-hoon

How To Have Sex, Molly Manning Walker

If Only I Could Hibernate, Zoljargal Purevdash

Le Regne Animal, Thomas Cailley (UCR opening film)

Les Meutes, Kamal Lazraq

The Mother Of All Lies, Asmae El Moudir

The New Boy, Warwick Thornton

Omen, Baloji Tshiani

Rien À Perdre, Delphine Deloget

Rosalie, Stephanie di Giusto

The Settlers, Felipe Gálvez

Simple Comme Sylvain, Monia Chokri

Terrestrial Verses, Ali Asgari, Alireza Khatami

هاريسون فورد في “انديانا جونز” الجديد
Visited 15 times, 1 visit(s) today