ضجة بعد انتقاد مخرج اسرائيلي فيلما هنديا يسيء للإسلام

ناداف لابيد ناداف لابيد
Print Friendly, PDF & Email

بقلم: مايكل روسر

ترجمة: رشا كمال

وجه المخرج الإسرائيلي ناداڤ لاپيد انتقادات للفيلم الهندي “ملفات كشمير”- The Kashmir Files للمخرج فيفيك أجنيهوتري في الحفل الختامي لمهرجان الفيلم الدولي الهندي (IFFI) حيث عرض الفيلم الهندي محل الخلاف في المسابقة الرسمية.

أشاد لاپيد الذي كان يترأس لجنة التحكيم للدورة رقم 53 من المهرجان، بأربعة عشر فيلمًا عرضوا ضمن المسابقة الرسمية، ولكنه قال:

انزعجنا جميعًا وانتابتنا صدمة من الفيلم الخامس عشر، فيلم “ملفات كشمير”، فقد شعرنا بأنه عمل دعائي، مبتذل، ولا يليق بالمسابقة الرسمية في مثل هذا المهرجان المرموق”.

وأضاف لاپيد الذي حاز فيلمه “ترادفات” Synonyms على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين عام 2019:

“يغمرني بشعور بالارتياح التام وأنا أعرب عن شعوري علانية هنا أمامكم على خشبة المسرح، طالما أن المعنويات التي شعرنا بها خلال المهرجان يمكنها أن تسمح وتتقبل أيضًا المناقشات النقدية التي تعد أمرًا ضروريًا للفن وللحياة”.

وحقق فيلم “ملفات كشمير” نجاحًا كبيرا في شباك التذاكر عند عرضه في الهند في شهر مارس، ولكن وصفه النقاد بأنه فيلم استغلالي، يدعو للكراهية ضد الإسلام، وتقع أحداثه خلال نزوح بعض الهندوس من كشمير الهندية خلال التسعينيات، من خلال تتبع أحد الطلاب الجامعيين الذي يكتشف مقتل أبويه على يد المتشددين الإسلاميين.

وأثارت تصريحات لاپيد ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونأت لجنة تحكيم المهرجان بنفسها عن هذا الانتقاد معلنة إن هذا كان “رأيه الشخصي”.

جدير بالذكر أن فيلم “مترادفات” كان ينتقد ويسخر بقسوة من الجيش الاسرائيلي وقوبل في اسرائيل بهجوم رسمي شديد اللهجة.

لقطة من فيلم “ملفات كشمير”

وفي تغريدة له على موقع تويتر كتب المخرج الهندي وزميله في لجنة التحكيم سوديبو سين بالنيابة عن هيئة التحكيم:

“أيا كان ما ورد عن رئيس لجنة التحكيم السيد ناداڤ لاپيد فيما يخص فيلم “ملفات كشمير” فهو يعبر تماما عن رأيه الشخصي”،

وأضاف: ” ينصب عملنا كلجنة تحكيم على تقييم الجودة الفنية والتقنية للفيلم وكذلك أهميته الاجتماعية والثقافية، ولا ننساق وراء أي تعليقات سياسية حوله وإذا ما حدث ذلك، فهو يعبر عن رأي صاحبه الشخصي، وليس له أي علاقة بلجنة التحكيم الموقرة”.

وضمت لجنة التحكيم آخرين مثل المنتج الامريكي جينكو جوتوه، والمونتير الفرنسي باسكال شافانس، والناقد السينمائي الإسباني خافيير انجلو بارتورين.

وفي خطاب نشره السفير الإسرائيلي في الهند ناؤور جيلون على موقع تويتر انتقد فيه أيضًا لاپيد وكتب يقول:

“أشعر بالخزي كإنسان، وأود الاعتذار لمضيفينا على السلوك المشين من جانبنا ردا على حسن ضيافتهم وصداقتهم”.

وتعقيبا على تصريحات لاپيد كتب مخرج الفيلم فيفيك أجنيهوتري في تغريدة له على موقع تويتر:

“إن الحقيقة من أخطر الأشياء التي قد تجعل الناس يقدمون على الكذب”.

مهرجان الفيلم الدولي الهندي هو حدث تنظمه الحكومة وتموله وزارة الإذاعة والإعلام الهندية، والخطبة التي ألقاها لاپيد كانت أمام لفيف من وزراء الحكومة. وحضر الحفل وزير الإذاعة والإعلام الهندي انوراج ثاكور، وقام بإعادة نشر عدة تغريدات تنتقد تعليقات لاپيد.

وغطى هذا الخلاف على مراسم الاحتفال بالفائزين، الذي حصل فيه الفيلم الكوستاريكي “لدي أحلام مشرقة” للمخرجة فالنتينا موريل، على جائزة أحسن فيلم، ونالت الممثلة دانييلا مارين نافارو جائزة أحسن ممثلة.

المصدر: مجلة سكرين-دايلي

بتاريخ: 29 نوفمبر 2022

Visited 2 times, 1 visit(s) today