“زهرة الصبار”: أن تقاوم حتى تصل

Print Friendly, PDF & Email

على مر تاريخ السينما كانت هناك سينما تجارية، وأخرى فنية، وهما يشكلان معًا مشهد صناعة السينما. استيلاء السينما التجارية على النصيب الأكبر من الأفلام، والجمهور لم يمنع وجود هامش تتنفس فيه السينما الطليعية الطموحة.

خلال السنوات العشر الأخيرة ظهر فى مصر ما يعرف بـ”السينما المستقلة”، التي صورت أفلامها بالكاميرا الرقمية “الديجيتال”، وتتميز بانخفاض تكاليف الإنتاج، وعدم الاعتماد على النجوم، وتمول من المهرجانات الدولية والمؤسسات الثقافية الداعمة، والجهد الشخصى.

هي سينما ذات موضوعات جريئة، ومغايرة للنمط السينمائى السائد، حققت طفرة فنية حيث غزت المهرجانات المحلية، والدولية، وحصلت على جوائز، وتكريمات عديدة منها فليم (ميكرفون) للمخرج أحمد عبد الله، وفيلم “عين شمس” للمخرج إبراهيم البطوط، وفيلم “عشم” للمخرجة ماجي مورجان وغيرها.

“زهرة الصبار” فيلم مستقل من إنتاج 2017، كتابة وإخراج هالة القوصي، وهو العمل الروائي الطويل الأول لها.

اعتمدت المخرجة فى سردها البصري على تكنيك التقطير، بحي لا تكشف أوراق أبطالها دفعة واحدة، لتشويق المشاهد، وجذب انتباهه حتى نهاية العمل. عَبْر مشاهد متلاحقة ترسم لنا بورتريهات كاملة عن الشخصيات الدرامية مما يجعل التفاعل، والجدل مع الفيلم يتم بمرور الوقت.

الفيلم من نوعية أفلام الرحلة. تفقد “عايدة”، وجارتها مسكنهما بعدما طردتهما صاحبة العمارة، يبدأن رحلة البحث عن مأوى، وهي أيضًا رحلة البحث عن الذات، والحب، والحلم. خلال الرحلة تتصالح “عايدة” مع الماضي/ الأم، وتتخلى عن الحبيب الزائف، وتحقق حلمها.

“عايدة”، التى جسدت دورها الممثلة “سلمى سامي”، طالبة طب مغتربة فى القاهرة، تعيش وحيدة، تحب التمثيل، فتغير مسار حياتها حتى تصبح ممثلة. منذ عشر سنوات وهي ممثلة صاعدة، لكنها مثل “زهرة الصبار” تقاوم.

مدام “سميحة”، الممثلة منحة البطراوي، لاحظ دلالة الاسم، أرستقراطية تعيش وحيدة أيضًا، متصالحة مع نفسها وسعيدة بحياتها. المرأتان مستقلتان، وعنيدتان. يمكن اعتبارها ماضى “عايدة”، أو امتداد لها فى المستقبل، لكنها شخصية أكثر عمقًا، ونفاذ رؤية.

الشخصية الثالثة فى الرحلة هى شخصية الشاب “ياسين”، الممثل “مروان عزب”، يتخلى عن دراسة الحقوق، يعيش بحرية، ويبحث عن نفسه. يساعدهما في بعض المواقف، وتنشأ صداقة بينه وبين “عايدة”. الشخصيات الثلاث متشابهة، لكن الأخيرة لم تأخذ مساحة كافية فى السيناريو؛ فجاءت كرمز، وفكرة أكثر منها شخصية واقعية، هى شخصية جسَّدت الأمل، وتخليص المدينة من الأشرار.

التوازى

يحدد المخرج الايطالي بيير باولو بازولينى فى خطابة النظري عن سينما الشعر ثلاثة ملامح:

  1. الصور الإشارية الخارجة من الذكريات، والأحلام، والطفولة حيث يختلط الذاتي بالموضوعي؛ لإنتاج لغة السينما الشعرية.
  2. الخطاب الحر غير المباشر، وذلك بتوحُّد المخرج بالشخصية، فيصوغ رؤيته للعالم من خلالها.
  3. 3-   – كسر الإيهام حتى يشارك المشاهد وينفعل بالعمل ويصبح دوره ايجابي.

ينقسم الفيلم إلى خطين متوازيين: الواقعي، والحلمي. كل مشهد واقعي يقابله آخر إشاري؛ فاستخدام لغة اللاوعي يستبطن الشخصية لمعرفة مخاوفها. انشغال “عايدة” وبحثها عن الحب يقابله استهجان واستخفاف الآخرين، نراها تجلس وحبيبها إلى طاولة يلبسان الأبيض كملاكين وسط سخرية مجموعة تلبس ألوان متنافرة تغلب عليها الأحمر الفاقع والأصفر إشارة إلى الغيرة، والعنف، وهجومهم عليهما فى حلم يتعقبها.

عبر لعبة مزج الواقعي بالحلمي: تحاول “عايدة” التخلص من مجموعة ملتفة حولها في مشهد تمثيلي مسرحي كمعوقات في طريقها، تنجح في الخروج من الدائرة، يستنجد بها زميل. فى المشهد التالى نجد “سميحة” ملقاة على الأرض قدمها مكسورة، تستنجد أيضًا بها.

ثم أثناء غناء “باسم” صديق “عايدة”، والثلاثة يرددون معه أغنية “أحمد فؤاد نجم” (كلمتين لمصر) إذا بهم يجلسون فى غابة، فحالة الغناء، وعذوبة الأغنية ترتقي بنا، وتنقلنا إلى عوالم رحبة ومجهولة.

مشاهد الطفولة تأتى مفعمة بالجمال الرائق، والألوان البديعة، لكنها حزينة. “عايدة” المحرومة من الطفولة، وحنان الأم تظهر كطفلة ترقص وسط مجموعة من البنات يرقصن بلا فساتين، تبدو أنوثتهن ناقصة كورود بلا أوراق.

ترتدى المخرجة قناع “عايدة”، تتوحد معها، وتصدر رؤيتها دون إحساس بالتنظير، أو المباشرة. تُظهر أيضًا نظرة أهل المهنة للفن، المخرج الذي غيّر حياة “عايدة”، فالممثلة لديه ليست سوى مومس رخيصة، وكذلك نظرة المجتمع الذكوري للمرأة المستقلة عن سلطة الأب، والزوج. الهوس الجنسى المسيطر على عقلية الجميع، يستهجن الجيران وجود بنت عند صديقها مما يضطرهما للمغادرة، ربما البلد ذاتها لم تعد مكاًنا صالحًا للعيش، لكنهما لا تكلان عن البحث عن موطئ قدم للوقوف. 

تذهب بنا الكاميرا إلى زمن الفراعنة نجد المرأة المصرية القديمة تعمل بالزارعة منذ القدم، ليست أكثر من خادمة، أو كائن للتكاثر بينما للرجل حق العمل فيما يشاء. تبين ميراث القهر الواقع على المرأة بخطاب نسوى يتسم بالإبداع والرقة. ترتحل فى الذاكرة، والتاريخ، والحاضر، والأحلام؛ لتُقدِّم عالمًا ثريًا ممزوجًا بالجدة، والدهشة.

لغة المرايا، والألوان

بالإضافة إلى اللوحات، والصور الرمزية التى تملأ التكوين كان حضور المرايا متكررًا كلغة سينمائية دالة، مشهد محل الخياطة “عايدة” طفلة تبتسم لأمها فى مرآة موضوعة عمدًا، فوجودها ليس من ديكورات المحل. أرادت المخرجة أن ترى الطفلة مشاعرها الحقيقية، ونشاهد نحن كم هى حزينة وإن كانت تضحك، فهناك قلق يساورها، ومستقبل غامض ينتظرها. عندما يظهر “باسم” صديقها نراه فى إطار ضيق لمرآة صغيرة تعبيرًا عن حالة الحصار، والضيق التى يمر بها. كما أن الكادرات فى شقته ضيقة جدًا. فهو شخصية مسجونة فَضَّلت الانسحاب، وسقطت فى الطريق.

المواجهة بين “عايدة” وحبيبها تأتى فى ثلاث مرايا، تحتل “عايدة” اثنتين، وتتبقى مرآة له. كأنها تحاصره، لتتخلص من هذه العلاقة الواهية.

ترتدى “عايدة” و”ياسين” الأبيض تعبيرًا عن البراءة، والمثالية، والبكارة التى تسم طبيعتهم، بينما مدام سميحة، والأم يلبسان الكاروهات، والمشجر، هما فى أواخر العمر، ماضيهم مليء بالأخطاء والتجارب.  

يطغى اللون الأسود أحيانا فى الكادرات، والإضاءة تكون فى نهاية ممر، أو فى الجوانب. هذا التباين يؤكد معنى وجود الظلام، ووجود النور أيضًا فى المقابل موضحًا رسالة الفيلم. يظهر الولع بتصوير البيوت القديمة الجميلة بما تعنيه من أصالة، وعراقة حتى لو كانت متهالكة. كأنها تُزيح عنها غبار الزمن لتتجلى حقيقة، وجمال وجه مصر.

لغة الرمز

هالة القوصي

يحضر الرمز بداية من اسم الفيلم (زهرة الصبار)، وتكرار حضور نبات الصبار، واعتناء “عايدة” به، وأخذه معها كجزء من مقتنياتها، وزراعته فى أرض بديلة. نرى “عايدة” طفلة فى استوديو تصوير وتظهر صورتها مقلوبة كاستعارة رمزية عن التحول الذي سيحدث برحيل الأم. الرأس المعلقة لذئب على حائط في مشهد آخر بعد حوار “عايدة” مع بن صاحبة العمارة، يتكشف الرمز حين يتحرش بها لاحقًا. رمزية الساعة وسؤال صديقتها لها أن تقتنى ساعة، وفى مشهد بديع نرى جميع الشخصيات تنزل البحر، وتبتهل الى الله بترنيمة (لما أكون تعبان). تغتسل، وتتطهر من آثامها، لتبدأ حياة جديدة، ويمشي الشاب “ياسين” على الماء كالمسيح، يغسل وجهه بالدم حاملًا آلام العالم، ومخلصه من الشرور كطاقة نور.

تعتنى المخرجة بأدق التفاصيل مثل الاحتفاء بطقوس الأكل فى البيوت المصرية، وتحضير أكلة الملوخية والشهقة اللازمة لها، ويحسب لها أيضًا اختيار الممثلين الرئيسيين والثانويين، وتركيب الدور على الممثل.

أداء سلمى سامي كان مناسبًا للشخصية، حافظت على مشاعر الانكسار، والتعب إلى جانب التصميم، والإرادة بداخلها، أما منحة البطراوي فكانت مفاجأة الفيلم التى أشاعت روح البهجة، والفرح. لولاها كان الفيلم سيبدو قاتمًا.  مروان العزب، عذوبة، وبراءة، وجهه كان سبب اختياره للدور مع المران، والتدريب ستصقل موهبته.

المخرجة هالة القوصي في فيلمها الأول “زهرة الصبار” تضع اسمها بجانب المخرجين الكبار.

Visited 81 times, 1 visit(s) today