“فورد ضدّ فيراري”.. سباقُ سيَّارتَيْنِ أمْ حضارتَيْن

Print Friendly, PDF & Email

تدور أحداث فيلم Ford v Ferrari للمخرج جيمس مانجولد (مخرج فيلم لوجان)، وبطولة كريستيان بيل، مات ديمون، جون بيرنثال، داخل أجواء سباق السيارات. ومعروف أن أنواع سباقات السيارات عديدة، لكنَّ أحد أنواعها يُسمَّى “سباق التحمُّل”. ولا يكون الهدف فيه أن تسرع حتى تتخطَّى الآخرين وصولاً إلى خط النهاية، بل أن تستمرَّ في منافسة طويلة جدًّا حيث على جميع السيارات المُتسابقة أن تظلّ في السباق دائرة لمدة يوم كامل بلا توقف إلا للتزود بالوقود، أو إصلاح بعض الأضرار الجانبيَّة. وأشهر حلبات هذا السباق هو السباق الفرنسيّ “لومان 24 ساعة”. وتبلغ طول حلبة السباق ما يُقرب من 14 كيلومترًا. تظلُّ السيارات المتسابقة تكملها واحدةً بعد الأخرى لمدة يوم كامل.

تبدأ قصة الفيلم حينما تتعرض شركات السيارات العظمى لبعض الركود في النصف الأول من الستينيات. فيعرض أحد المسئولين في شركة “فورد” الأمريكية الشهيرة فكرة لتطوير الشركة، وتحسين صورتها التسويقيَّة لدى جمهورها. وتتمثَّل هذه الفكرة في أن تدخل الشركة إلى حلبات سباق السيارات التي كانت حينها تسيطر عليه الشركة الإيطاليَّة بالغة الشهرة “فيرَّاري”. شركة “فورد” تملأ سيارتها السوق، لكنَّ “فيرَّاري” تصنع الأفضل والأجمل؛ هذا ما كان لدى المُوظف الذكي.

وفي الوقت الذي يتعجّب فيه الموظفون من هذا التحدِّي الغريب، لاقتْ هذه الفكرة إعجابًا وصدًى عند مالك الشركة حفيد الملياردير الشهير “هنري فورد”، والذي بدوره اسمه “هنري فورد الثاني” -كما كانت أسماء الملوك، فهؤلاء ملوك الأرض الآن-. لديه أغراض داخليَّة فهو يريد أن يحقق إنجازًا ليُخلِّد اسمه، ولا يظلُّ تابعًا لاسم جدّه العملاق.

يقرر “هنري” أن ينتصر ببناء سيارة سباق خاصة بالشركة -بعدما حاول شراء “فيراري”- فيلجأ لبطلَينا البطل الأمريكيّ الفائز بسباق “لومان” “كارول شيلبي” (مات ديمون)، الذي يستعين بأحد أشرس السائقين وصديقه القديم “كين مايلز” (كريستيان بيل). كان “شيلبي” قد اعتزل السباق لمشاكل صحيَّة، وهو رجل هادئ، رزين، وشخصيته معقدة. أمَّا “مايلز” فشخصية واضحة حادَّة تقول لك إنَّك حمار في وجهك، ثمَّ لا تتراجع لأنَّها قد قالت الحقيقة. قد شارك في “الحرب العالميَّة الثانية”. يبدأ كلاهما في محاولات عديدة لبناء هذا الجسد الهائل الذي يمكنه تحمُّل هذا السباق. ويعرض الفيلم صعوبات الأمر، وبنائهما للسيارة العتيدة ” GT40 ” التي استطاعت أن تفوز بسباق “لومان” عام 1966م، وثلاثة أعوام بعدها.

لكنَّ متى كان الطريق مُمهَّدا.. هناك عقبات كثيرة ستواجه بطلَيْنا في سبيل هدفهما. عقبات أسريَّة، وعقبات عمل، وعقبات شخصيَّات بغيضة لا تريد لك النجاح، وأكثر. هذه العقبات هي التي تشكل دراما الفيلم. وبخلاف الدراما هناك مُسلَّمة تقول: طالما تشاهد فيلمًا لسباق السيارات فهناك عاملان يتوقف عليهما الفيلم هو ملحمة الصوتيَّات فيه، وعمليات التصوير للسباق. هذا إنْ اعتمد الفيلم على دعامة السباق. وهذا هو نوع فيلمنا. لكن قبل أن نتطرق لهذين العاملين لا بُدَّ أن نوضح أنَّ الفيلم به الكثير من المعاني التي قد تفوت على المشاهد لذا يجب التنويه عنها، فلا تعتقده فيلمًا عاريًا عن المعاني والدلالات، بل قد حشدها حشدًا.

لا يكتفي الفيلم بإدخالك إلى بعض خبايا صناعة السيارات، والتنافس الشرس بين العلامات التجاريَّة، ورغبة كل منها في أن تتقدم على الأخرى. بل إنَّنا -إنْ دقَّقنا النظر- سنجد أن الفيلم أشار من خلال هذه الخبايا إلى مقارنة حضاريَّة. تدور هذه المقارنة بين الروح الإيطاليَّة الشرقيَّة وبين الروح النفعيَّة الأمريكيَّة. “فيراري” التي تنفق كل ما لديها من أموال لصناعة تُحف من السيارات، لصناعة آيات من الفنّ. و”فورد” التي تهتمّ بكم تبيع وكم توزِّع، والتي ليس أمام عينها هدف الكمال الجماليّ، بل الكمال الحسابيّ. شركة تبحث عن أن تُمتعك، أخرى تبحث عن أموالك.

وبالقطع لعلَّنا لا ننسى أنَّ “إيطاليا” بلد حضارة قديم جدًّا؛ حيث هي مقرّ الحضارة الأوربيَّة منذ “الإمبراطوريَّة الرومانيَّة” العتيقة، وهي صاحبة شرارة البدء في عصر النهضة الأوربيَّة الحديث من خلال الفنّ والشعر. أما “أمريكا” البلد الوليد الذي لا يمثل قيمة حضاريَّة، لكنَّه يحرص كل الحرص على أنْ يكسر عائق القِدم الحضاريّ بينه وبين الأوربيين، ويحاول بكل الطرق أن يبني له سمتًا خاصًّا مُغايرًا عنهم، أيْ أنَّه يحاول الانسلاخ عن أوربا ومعاملتها على أنها “آخر”، لا “أنا”. يحاول أنْ يقول: أنا أمريكا ونجاحي لا يعتمد على أنَّني أوربيّ، بل على أنَّني أمريكيّ. وقد رأينا في الفيلم هذه النزعة لدى رئيس “فورد”، وأيضًا عند البطل “كين مايلز” وهو يتحدث عن السيارات الألمانيَّة. مع أنَّ كليهما من الحضارة الغربيَّة، وكلاهما يكوِّن فكرة “الغرب” لكنه ما يشبه تنازع الأجنحة في الحضارة الواحدة. لهذا نجد الكثير جدًّا من مظاهر السخرية المتبادلة بين الجانبَيْن الأوربيّ والأمريكيّ في عديد الأفلام.

ففي الوقت الذي ما زالت تعمل فيه شركة “فيراري” بنفس روح الفنّ عند أسلافها “دانتي أليجري”، و”باتراركه” -عَلَمَانِ من أعلام الأدب الإيطاليّ في أوائل عصر النهضة-. تعمل شركة “فورد” بمبدأ “البرجماتيَّة” -الفلسفة الرئيسية للفكر الأمريكيّ- التي تقيِّم كل الأفعال على حسب نتيجتها؛ أيْ الفعل الجيد هو ما يؤدي إلى نتائج جيدة بغضّ النظر عن وسائل فعله، وبغضّ النظر عن أيَّة معايير أخلاقيَّة -إلا المعايير التنظيميَّة ليست معايير أخلاقيَّة بل معايير ضمان استقرار المكاسب. وفي الفيلم نرى روح الانتهازيَّة في الجانب الأمريكيّ، وكيف أن “شيلبي” لا يجد غضاضةً في أنْ يغشَّ أثناء السباق لينتصر. وباختصار هكذا قدَّم الفيلم لنا شخصياته وقصته، وستجد هذا جليًّا أمامك بأدنى تدقيق في الملامح الشخصيَّة والحوارات.

المعنى الآخر هو المعنى الإنسانيّ الذي يدور بين بطلَيْنا. وكم كان التوافق والانسجام بينهما واضحًا وفعَّالاً جدًّا في الفيلم. سترى فيه رجالاً مفتونين بمجال عمل، سترى فيه كيف ينسجم الإنسان ذو الموهبة مع موهبته حتى كأنَّهما روح في جسديْن، سترى فيه كيف يتصرَّف الرجال الناضجون في حياتهم العمليَّة؛ كيف هم هادئون رغم وجود رغباتهم ودوافعهم في الوقت الذي تصنع فيه الدوافع الشخصيَّة من غيرهم وحوشًا. سترى هذا الهدوء وستعرف أنَّه يأتي من الثقة في الذات، وأنَّ الرجل الجيِّد يعرف أنَّه جيد، ويثق في نفسه دون أنْ تجده سخيفًا كل همِّه أن يقول للناس: انظروا كم أنا جيِّد! .. حينها اعلمْ أنَّه طفل يلهو.

وهناك معنى فلسفيّ بدأ به الفيلم وانتهى به. وقاله في ملامح شخوصه كثيرًا. وقد ورد على لسان “شيلبي” وخلاصته: “تلك النقطة التي يتجاوز فيها المُحرِّك سبعة آلاف لفَّة في الدقيقة.. هناك حيث يبدأ كل شيء في التلاشي.. الآلة تصبح بلا وزن، فجأةً تختفي.. تصبح هيكلاً يعبر المكان والزمان.. “سبعة آلاف لفَّة في الدقيقة” هو المكان الذي عندما تقابله يسألك السؤال الوحيد الذي يستحق الاهتمام: مَن أنت؟”.

نختم بالتعليق على الجانبيْن التقنييْن اللذين يجب توافرهما في هذه النوعيَّة من الأفلام. أولاً الصوت وقد كان جيِّدًا إلى حدّ بعيد في هذا الفيلم، وبالقطع هم محترفون كفايةً ليعلموا أنَّ جزءًا ضخمًا مما تشعر به في هذا الفيلم نابع من الصوت وليس الصورة. الصوت في هذه الأفلام يقود الصورة، لا يُكملها، يأخذ بيدها ليملأ الفراغ -الذي مستحيل أن تملأه بالصورة لوجود عوائق جبَّارة- في المشاهد، ويعطيك كل مشاعرك التي ستفتقدها دونه. متعجب من الحديث! تريد أن تتأكَّد؛ إذن جرِّب المشهد مرتَيْن في إحداهما قمْ بكتم الصوت، ثم انظر إلى النتيجة في نفسك، وساعتها ستعلم جيِّدًا قيمة الصوت في هذه النوعيَّة، وفي الأفلام عمومًا.

وقد اعتمدوا في الصوت على خليط من المؤثرات الصوتيَّة التي ستمتع مُحبِّي أزيز المحركات، وطنين العجلات على الأسفلت، لكنَّ الدور الأبرز كان للموسيقى. أمَّا التصوير فقد أجاد المخرج إجادة كبيرة في تصوير كل ما يستطيع، والهروب مما لا يستطيع بالمزج الدراميّ لفعل السباق؛ مما أبان عن مهارة وقدرة.

Visited 206 times, 1 visit(s) today