ترشيحات الأوسكار 2025: “إيميليا بيريز” 13 ترشيحا

تصدر فيلم “إميليا بيريز”، وهو فيلم موسيقي عن زعيم عصابة مخدرات يخضع لجراحة تأكيد الجنس، ترشيحات الأوسكار لعام 2025 بـ 13 ترشيحًا. وتبعه عن كثب فيلم “المعماري” أو “الوحشي”، وهو ملحمة تاريخية تتناول تجربة المهاجرين، وفيلم “ويكيد”، النسخة السينمائية الناجحة من فيلم برودواي الشهير، وكلاهما حصد 10 ترشيحات.

وحصل فيلم “الاجتماع السري” Conclave، وهو فيلم إثارة عن انتخاب بابا جديد، وفيلم “مجهول كامل” A Complete Unknown، وهو نظرة على سنوات بوب ديلان المبكرة والحرة، على 8 ترشيحات لكل منهما. وكل هذه الأفلام الخمسة مرشحة لجائزة أفضل فيلم، الجائزة الكبرى في الحفل، إلى جانب أفلام مستقلة مثل “أنورا” و”نيكل بويز” و”ما زلت هنا”، بالإضافة إلى فيلم الرعب الجسدي “المادة” و”كثيب: الجزء الثاني”، أحد الأفلام التجارية النادرة التي حازت على اهتمام الأوسكار.

تم الكشف عن ترشيحات جوائز الأوسكار يوم الخميس بعد تمديد التصويت مرتين بسبب حرائق الغابات التي دمرت لوس أنجلوس، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 28 شخصًا وأضرار كارثية بالممتلكات. هذا الأسبوع، أعلن الأوسكار أن بثه التلفزيوني في مارس “سيعترف بأولئك الذين قاتلوا بشجاعة ضد حرائق الغابات”.

وتم ترشيح تيموثي شالاميت، الذي أثبت قدرته على جذب شباك التذاكر بفيلمي “Dune” و”Wonka”، لأفضل ممثل عن أدائه المتغير لدور ديلان في فيلم “A Complete Unknown”. وسيتنافس مع بطل فيلم “المعماري” “The Brutalist” أدريان برودي، الذي أصبح أصغر فائز بجائزة أفضل ممثل في التاريخ في سن 29 عامًا عن فيلم “عازف البيانو” “The Pianist” عام 2003.

ومن بين المرشحين الآخرين لجائزة أفضل ممثل كولمان دومينجو عن فيلم Sing Sing، ورالف فاينز عن فيلم “الاجتماع السري” Conclave وسيباستيان ستان عن دوره في فيلم “المتدرب” The Apprentice.

وجاء تكريم ستان بعد أن واجه فيلم “المتدرب” The Apprentice، وهو فيلم يروي جانبا من سيرة دونالد ترامب، صعوبة في التوزيع – وكانت الشركات قلقة بشأن الوقوع في الجانب السيئ من الرئيس السابع والأربعين. كما تم ترشيح زميله في البطولة جيريمي سترونج، الذي يلعب دور معلم ترامب روي كوهن، لجائزة أفضل ممثل مساعد.

واصلت ديمي مور، التي كانت واحدة من ألمع نجوم هوليوود في التسعينيات، عودتها المهنية، وحصلت على ترشيح لأفضل ممثلة عن فيلم “المادة”The Substance”، وهو فيلم رعب يفحص التمييز على أساس الجنس والعمر في صناعة السينما.

ودخلت الممثلة كارلا صوفيا جاسكون، بطلة فيلم “إيميليا بيريز”، التاريخ كأول ممثلة متحولة جنسيًا علنًا يتم ترشيحها لجائزة الأوسكار. واستكملت مايكي ماديسون (“أنورا”) وفرناندا توريس (“ما زلت هنا”) وسينثيا إيريفو (“ويكيد”) قائمة المرشحات لأفضل ممثلة.

كما تم ترشيح الممثل كيران كولكين، الذي شارك سترونج في بطولة فيلم “الخلافة”، لجائزة أفضل ممثل مساعد، ويُعتبر على نطاق واسع المرشح الأوفر حظًا بعد فوزه بالعديد من جوائز النقاد وجائزة جولدن جلوب.

ويتنافس على الجائزة أيضًا إدوارد نورتون (“A Complete Unknown”) ويورا بوريسوف (“Anora”) وجاي بيرس (“The Brutalist”).

وتمكنت زوي سالدانا، المعروفة ببطولتها لأفلام ناجحة مثل “Avatar”، من إظهار جانب آخر من شخصيتها، حيث قدمت دور محامية مثالية في فيلم “Emilia Pérez”. وقد تم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة مساعدة. وتشمل منافساتها أريانا غراندي (“Wicked”) وفيليسيتي جونز (“The Brutalist”) ومونيكا باربارو (“A Complete Unknown”) وإيزابيلا روسيليني عن (“Conclave”).

تم ترشيح برادي كوربيت، الذي كافح لمدة عقد تقريبًا من الزمان لإخراج فيلم “المعماري أو “الوحشي” بعد انهيار تمويل المشروع عدة مرات، لجائزة أفضل مخرج. وتضم المنافسة المخرج الفرنسي جاك أوديار (“إيميليا بيريز”)، وجيمس مانجولد (“مجهول كامل”)، وكورالي فارغيت (“المادة”)، وشون بيكر (“أنورا”). وتم ترشيح كل من هؤلاء المخرجين في فئات متعددة، بعد أن قاموا بأعمال متعددة في الأفلام التي صنعوها. على سبيل المثال، تم ترشيح بيكر أيضًا عن المونتاج والإنتاج وكتابة السيناريو، بينما تم ترشيح أوديار عن كتابة أغنية في فيلمه، بالإضافة إلى السيناريو.

وكانت هناك العديد من المفاجآت الجديرة بالملاحظة مثل تجاهل دينزل واشنطن، الذي كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه مضمون لأدائه الشرير في فيلم “المصارع 2″، وكذلك مارغريت كوالي، التي نالت استحسان النقاد لعملها كنسخة أصغر سناً من مور في فيلم “المادة”. وتم استبعاد إدوارد بيرجر، الذي منح فيلم “الاجتماع السري” طاقته الدافعة، من سباق أفضل مخرج.

تم توزيع جوائز الأوسكار لأول مرة منذ ما يقرب من قرن من الزمان كوسيلة للترويج لصناعة السينما. وفي السنوات الـ 97 التي تلت ذلك، خضعت صناعة السينما لتحولات كبيرة – حيث قدمت الصوت واللون (الثورات التي غيرت الصناعة إلى الأبد)، بالإضافة إلى 3D وSmell-O-Vision و4DX (المناورات التي كان لها تأثير أقل) – ولكن قِلة منها كانت أكثر أهمية من صعود منصات البث مثل Netflix.

لقد غيرت هذه الخدمات بشكل أساسي الطريقة التي تُشاهد بها الأفلام، وكثيراً ما كافحت دور العرض السينمائي لمواكبة ذلك. في الوقت نفسه، وتركت جائحة كوفيد وسلسلة من الإضرابات العمالية في عام 2023 هوليوود مع عدد أقل من الأفلام لعرضها في دور السينما. وفشل شباك التذاكر في التعافي من الوباء. بلغت مبيعات التذاكر المحلية في عام 2024 ذروتها عند 8.7 مليار دولار، بانخفاض 3.3٪ عن عام 2023 (عندما بلغت الإيرادات 9.04 مليار دولار) وانخفاض بنسبة 23.5٪ عن عام 2019 (عندما بلغت الإيرادات 11.3 مليار دولار في آخر فترة ما قبل كوفيد). وجاء التعافي مع قيام الاستوديوهات وشركات البث بسن سلسلة من التخفيضات والتخلص من كثير من الوظائف.

الكوارث الطبيعية التي لا تزال لوس أنجلوس تعاني منها، فضلاً عن الاضطرابات المؤسسية التي تتعثر فيها الأعمال، تعني أن جوائز الأوسكار قد تبدو أقل احتفالاً من المعتاد. وسيقع على عاتق كونان أوبراين، مقدم البرامج الحوارية السابق الذي تحول إلى قطب البث الصوتي، رفع الروح المعنوية وهو يشرع في مهمته الأولى كمضيف لحفل الأوسكار.

سيطرت شركة يونيفرسال، التي تمتلك علامة فوكس المستقلة، على الترشيحات بـ 25 ترشيحًا، جاء الجزء الأكبر منها عن فيلمي “Wicked” و”Conclave”. وحصلت نتفليكس، التي أنتجت فيلم “Emilia Pérez”، على 16 ترشيحًا، بينما حصلت A24، الموزع المستقل الشجاع المعروف باحتضانه للأعمال المغامرة مثل “The Brutalist”، على 14 ترشيحًا.

سيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والتسعين في مسرح دولبي في 2 مارس، مع بث العرض على قناة ABC. وللمرة الأولى، سيكون متاحًا أيضًا للبث المباشر على Hulu.

القائمة الكاملة

Best Picture

  • Anora
  • The Brutalist
  • A Complete Unknown
  • Conclave
  • Dune: Part Two
  • Emilia Pérez
  • I’m Still Here
  • Nickel Boys
  • The Substance
  • Wicked

Best Director

  • Jacques Audiard – Emilia Pérez
  • Sean Baker – Anora
  • Brady Corbet – The Brutalist
  • Coralie Fargeat – The Substance
  • James Mangold – A Complete Unknown

Best Actor

  • Adrien Brody – The Brutalist
  • Timothée Chalamet – A Complete Unknown
  • Colman Domingo – Sing Sing
  • Ralph Fiennes – Conclave
  • Sebastian Stan – The Apprentice

Best Actress

  • Cynthia Erivo – Wicked
  • Karla Sofía Gascón – Emilia Pérez
  • Mikey Madison – Anora
  • Demi Moore – The Substance
  • Fernanda Torres – I’m Still Here

Best Supporting Actor

  • Yura Borisov – Anora
  • Kieran Culkin – A Real Pain
  • Edward Norton – A Complete Unknown
  • Guy Pearce – The Brutalist
  • Jeremy Strong – The Apprentice

Best Supporting Actress

  • Monica Barbaro – A Complete Unknown
  • Ariana Grande – Wicked
  • Felicity Jones – The Brutalist
  • Isabella Rossellini – Conclave
  • Zoe Saldaña – Emilia Pérez

Best Original Screenplay

  • Anora
  • The Brutalist
  • A Real Pain
  • September 5
  • The Substance

Best Adapted Screenplay

  • A Complete Unknown
  • Conclave
  • Emilia Pérez
  • Nickel Boys
  • Sing Sing

Best Animated Feature

  • Flow
  • Inside Out 2
  • Memoir of a Snail
  • Wallace and Gromit: Vengeance Most Fowl
  • The Wild Robot

Best International Film

  • Emilia Pérez
  • Flow
  • I’m Still Here
  • The Girl with the Needle
  • The Seed of the Sacred Fig

Best Original Score

  • The Brutalist
  • Conclave
  • Emilia Pérez
  • Wicked
  • The Wild Robot

Best Original Song

  • El Mal from Emilia Pérez
  • Like A Bird from Sing Sing
  • The Journey from The Six Triple Eight
  • Mi Camino from Emilia Pérez
  • Never Too Late from Elton John: Never Too Late

Best Costume Design

  • A Complete Unknown
  • Conclave
  • Gladiator II
  • Nosferatu
  • Wicked

Best Cinematography

  • The Brutalist
  • Dune: Part Two
  • Emilia Pérez
  • Maria
  • Nosferatu

Best Documentary Feature

  • Black Box Diaries
  • No Other Land
  • Porcelain War
  • Soundtrack to a Coup d’Etat
  • Sugarcane

Best Editing

  • Anora
  • The Brutalist
  • Conclave
  • Emilia Pérez
  • Wicked

Best Production Design

  • The Brutalist
  • Conclave
  • Dune: Part Two
  • Nosferatu
  • Wicked

Best Makeup and Hairstyling

  • A Different Man
  • Emilia Pérez
  • Nosferatu
  • The Substance
  • Wicked

Best Sound

  • A Complete Unknown
  • Dune: Part Two
  • Emilia Pérez
  • Wicked
  • The Wild Robot

Best Visual Effects

  • Alien: Romulus
  • Better Man
  • Dune: Part Two
  • Kingdom of the Planet of the Apes
  • Wicked

Best Short Documentary

  • Death by Numbers
  • I Am Ready, Warden
  • Incident
  • Instruments of a Beating Heart
  • The Only Girl in the Orchestra

Best Short Film (Animation)

  • Beautiful Men
  • In The Shadow of the Cypres
  • Magic Candies
  • Wander to Wonder
  • Yuck!

Best Short Film (Live Action)

  • A Lien
  • Anuja
  • I’m Not a Robot
  • The Last Ranger
  • The Man Who Could Not Remain Silent