“ثقب في السياج” الفائز بالهرم الذهبي بمهرجان القاهرة السينمائي الـ 43

Print Friendly, PDF & Email

“ثقب في السياج” The Hole in the Fence هو االفيلم المكسيكى الحاصل على جائزة الهرم الذهبى لأحسن فيلم فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هذا العام للمخرج “خواكين دل باسو “، وهو من نوع الدراما النفسية الاجتماعية التي تقدم لنا صورة مقلقة لعالمنا.

هناك بالتأكيد بعض الأفلام التي تم إنتاجها أساسًا لنقل رسالة محددة، وهذا هو الحال مع فيلم ” ثقب فى السياج” للمخرج خواكين ديل باسو. إنه فيلم مصنوع جيدًا وله هدف قوى. وهو إثبات وجهة نظر حول المجتمع المكسيكي.

يستضيف معسكر صيفى ديني في مكان ما في الريف المكسيكي كل عام مجموعة من الأولاد من المدارس بهدف السماح لهم بالتعرف على بعضهم البعض استعداداً لانتقالهم إلى مرحلة البلوغ، ويتم ذلك من خلال مزيج من الصلاة والجلسات النفسية والأنشطة البدنية والفنية، إنه المكان الذي يساعد المشاركين فيه على الاقتراب من الله ويساعد في تحويل الأولاد إلى رجال حيث يشارك الأطفال في العمل ليصبحوا “النخبة” المكسيكية التالية .

 كل ذلك تحت إشراف مستشاريهم الصارمين. يحيط بالمخيم سور حديدى يبدو أنه موجود لحماية السكان من الأخطار الكامنة وراءه – لكن لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يدرك المقيمين بالمعسكر أن السياج ليس موجودًا لتعليمهم البعد عن الحقد، ولكن بدلاً من ذلك يتضح أنه فخ لبراءة الطفولة.

هذا هو أساس فيلم “ثقب فى السياج”، الذي يتعامل مع دراما الآسرة والرعب الاجتماعي حتى بلوغ سن الرشد. يتم تحذير الأطفال بصفة مستمرة “ابتعد عن سكان البلدة وتذكر أنك تتم مراقبتك في جميع الأوقات” فى تهديد مستمر للأطفال يتناقض مع المشهد الهادىء الذى بدأ به الفيلم الذى تبدو فيه المساحات الخضراء والطيور والجو الصافى حيث تبدأ بداية الفيلم بالتصوير الفوتوغرافي الريفي والطيور تغني والموسيقى المبهجة، ولكن بمجرد أن ترى الحافلة تصل إلى معسكر والأولاد المراهقين يتراكمون عليها، قادرة على تخمين نوع الذكورة السامة التي على وشك الظهور.

الفيلم له طاقم كبير. تعمل مجموعة الأولاد كجماعة واحدة مع استهداف الضعيف المتصور، هناك شعور دائم بالرعب طوال الفيلم. يبدو أن الأطفال في خطر طوال الوقت ويبدو أن كل لحظة تعد بشيء فظيع.، لا يسمح الفيلم أبدًا للجمهور بالراحة. بعد البداية هناك دائمًا شعور بالرهبة لا يهدأ أبدًا. هناك أنواع مختلفة من التنمر الجسدي المنتظم.

إن مشهد توزيع الدواء هو بالفعل، أحد أكثر الانتقادات الموجهة في الفيلم، حيث نرى عدد هؤلاء الأطفال الذين يتم جرعاتهم من خلال الركض والقفز حيث يغرس فيهم الخوف من “الآخر” بجميع أشكاله.

مخرج الفيلم

إن غالبية طاقم الممثلين الشباب جيد جدًا ويوجد تفاعل قوى بينهم. الممثلون البالغون يبتعدون قليلاً عن النهاية العميقة بأدائهم، لكنهم فعالون بالنسبة للدور المطلوب من كل منهم.

يحتوي الفيلم أيضًا على أسلوب مرئي فعال للغاية. التصوير السينمائي في الفيلم ممتاز ، حيث يستفيد من أجواء الريف المكسيكي البعيد لجعل كل شيء يبدو بعيدًا وعالميًا تقريبًا. يساعد هذا في خلق جو غامر يجذبنا إلى هذا العالم حيث يغمر المخرج المشاهد في بيئة تبدو جميلة ولكنها تحتوي على أسرار عميقة ومقلقة، تطاردها ذكريات أولئك الذين لم يتمكنوا من الهروب، ويخشون من أولئك الذين فعلوا ذلك من خلال ثقب فى السياج.

إن العنف الصادم الذي يحدث في نهاية الفيلم فعال جدًا في جعل الجمهور يشعر بالاشمئزاز تجاه هؤلاء الأشخاص وما يمثلونه. كما يفضح الفيلم  خطوط الصدع والانقسام فى المجتمع المكسيكى. يبحر الفيلم عبر الحدود الضيقة بين الأذى والممارسات البربرية، والتي تزداد ضبابية مع تقدم الفيلم وتبدأ هذه الشخصيات في فقدان براءتها. طوال الفيلم، يشير ديل باسو إلى أنه عندما يتم تحدي النظام، تسود الوحشية.

وقد تمكن ديل باسو من إنشاء فيلم قادر على أن يكون مثيرًا للإعجاب ومثيرًا للقلق ، حيث يسافر إلى أحلك أعماق الحالة البشرية هو بالتأكيد فيلم مثير للاهتمام وسيكون له تأثير عاطفي كبير على المشاهدين.

Visited 35 times, 1 visit(s) today