المخرج الأمريكي بيتر بوجدانوفيتش الذي رحل عن عالمنا عن 82 عاما

توفي الخميس عن عمر يناهز الثانية والثمانين عاما المخرج الأمريكي بيتر بوجدانوفيتش. وقد نعاه بيتر ديبروج في مجلة فاريتي الأمريكية بتاريخ 6 يناير 2021 من خلال التقرير التالي:

ولد بيتر بوجدانوفيتش متأخرًا جدًا، ولكن أيضًا في الوقت المناسب تمامًا. كان الناقد السينمائي والمؤرخ والمحامي والمخرج البالغ من العمر 82 عامًا، والذي توفي يوم الخميس، يرمش بعينيه لأول مرة في عام 1939، وهو العام الذي انتقل فيه ألفريد هيتشكوك إلى هوليوود، وأخرج فرانك كابرا فيلم “مستر سميث يذهب إلى واشنطن”، وقام جون فورد باخراج فيلم “عربة السفر”.

من المؤكد أنه كان يود أن يعمل خلال “العصر الذهبي” للسينما أي في الـ 50 عامًا التي حددها هو في الفترة 1912-1962. وعلى الرغم من ارتباطه الوثيق بحركة السينما الجديدة في هوليوود في أواخر الستينيات والسبعينيات، إلا أن أفلامه السينمائية لا تبدو حديثة.

أفضل فيلمين لبوغدانوفيتش هما “العرض السينمائي الآخير””The Last Picture Show” (1971)  و”قمر من ورق””Paper Moon” (1973) ، وقد تم تصويرهما بالأبيض والأسود بعد أن أصبح هذا الشكل خارج الزمن. الفيلم الأول عبارة عن رثاء مؤثر لمدينة تكساس المتعثرة، يُرى من خلال عيون المراهقين الذين لا يهدأون، والفيلم الثاني فيلم طريق من عصر الكساد حول شخص لطيف وسيم (ريان أونيل) ورفيقته في السفر ابنته الصغيرة (تاتوم أونيل).

ويمكن وصف الكثير من أفلامه السينمائية الأخرى على أنها محاولة فردية لمنع اختفاء النوع الكوميدي الكلاسيكي تمامًا: أفلام مثل “ماذا يجري يادكتور؟” (1972)، والفيلم المضحك “هم جميعًا ضحكوا” (1980)، و”إنها مضحكة هكذا” “She’s Funny That Way” (2014).

وبينما كان معاصروه في هوليوود الجديدة مثل فرانسيس فورد كوبولا وستيفن سبيلبرغ ومايكل شيمينو يتطلعون إلى الأمام ، يساهخمون في تطوير السينما من خلال عملهم، حمل بوجدانوفيتش شعلة هوليوود القديمة، وكان يناضل من أجل الحفاظ على تراثها، وكرجل مدهش كان يرتدي زيًا مماثلا لزي متسابقي الخيول، ولكن ليس بنطلونا رياضيا وقلنسوة، وكان يشبه مخرجي السينما الصامتة النبلاء، ويشير إلى الأفلام على أنها “صور” حتى النهاية)، بدأ بوجدانوفيتش حياته المهنية في برمجة الأفلام في متحف الفن الحديث، حيث قام بعرض أفلام العمالقة الذين أحبهم  ومن بينهم جون فورد وأورسون ويلز. كما أصدر كتبًا عن كلا المخرجين الكبيرين، ونشر أيضًا مجموعة ضخمة من المقابلات (“المحادثات” كما دعاها) مع مخرجين أمثال جورج كوكور، هوارد هوكس وراؤول والش بعنوان “من صنعة الشيطان”.

من فيلم “قمر من ورق”

احتل بوجدانوفيتش مكانًا مرموقا في تاريخ السينما، بلغ ذروته مبكرًا من الناحية الفنية- بعد الإشادة التي استحقها عن فيلم “العرض السينمائي الأخير” “The Last Picture Show” ، ولكنه لم يصنع أبدًا عملا بجودة هذا الفيلم إلا أنه ظل شخصية مرموقة لمدة نصف قرن آخر، دخل بشكل فعال في تاريخ السينما كأحد صناعها.

لم يكن بوجدانوفيتش أبدًا خجولًا في عرض أفكاره حول السينما الكلاسيكية، وقد يتعرف عليه جيل بأكمله، ليس كمخرج بقدر ما ظهر كمتحدث في الأفلام الوثائقية. ومن المحتمل أن يعرفه الآخرون أفضل كمحلل للورين براكو في فيلم “السوبرانو”.

وكما قال مراسل “أولد ويست” لجيمس ستيوارت في فيلم “الرجل الذي أطلق النار على ليبرتي والاس”: “عندما تصبح الأسطورة حقيقة، اطبع الأسطورة”، لطالما كان يسعدني أن أرى أن هذا الاقتباس يُنسب بشكل خاطئ إلى مخرج الفيلم جون فورد، لأن القيام بذلك هو نصف الحقيقة. وعلى أي حال، أدرك بوجدانوفيتش أن الفلسفة شيئا جيدًا جدًا وكان موهوبًا بشكل غير عادي في نسج سمعته وسمعة شخصيات هوليوود التي أعجب بها كثيرًا. (الخاسر الأكبر في هذه المعادلة كانت زوجته الأولى، بولي بلات، التي سلطت الضوء على حياتها وشخصيتها، الناقدة السينمائية كارينا لونغوورث ببراعة خلال موسم كامل من البودكاست بعنوان “يجب أن تتذكر”).

Visited 18 times, 1 visit(s) today