الشباب والأحلام المجهضة في السينما السعودية

السينما السعودية السينما السعودية
Print Friendly, PDF & Email

في ظل حركة ثقافية جديدة ومنفتحة في المملكة العربية السعودية، أنتجت السينما السعودية عددا من الأفلام المهمة في السنوات الأخيرة. وأهم ما يميز هذه الأفلام النزعة التجريبية من ناحية، والانطلاق من قضايا شديدة المحلية من ناحية أخرى.

لهذه الأسباب فازت هذه الأفلام بالعديد من الجوائز المحلية، كما كانت ممثلة للسينما السعودية في المهرجانات الدولية. ومن القضايا المحلية ذات الأهمية الخاصة، قضية الصراع بين التقاليد القديمة والتقاليد الجديدة، أي الصراع بين الماضي والحاضر، أو ما جرى التعبير عنه بالصراع بين الاتجاه المحافظ والاتجاه الحداثي.

وفي هذا السياق، تأتي العلاقة الشائكة بين الأجيال، خاصة تلك المتعلقة بالآباء والأبناء كواحدة من أكثر الموضوعات تناولا في السينما السعودية المعاصرة. فكيف استطاعت السينما السعودية أن تعبّر عن أحلام جيل من الشباب المنفتح على العالم والمستقبل في ظل بيئة ثقافية محافظة لا ترضى إلا باجترار الماضي وإعادة إنتاج القديم؟

للإجابة على هذا السؤال ينبغي علينا العودة إلى ثلاثة من أبرز أفلام هذه الفترة، وهي “شمس المعارف 2020” و “حد الطار 2021” و “أغنية الغراب 2021”.

شمس المعارف فيلم من إخراج فارس قدس ومن بطولة براء عالم وصهيب قدس وإسماعيل الحسن، وتدور أحداثه حول الشاب حسام الخياط، طالب الثانوية العامة الذي يكره المذاكرة، ويحلم بأن يكون مخرجا سينمائيا مشهورا مثل كوينتين تارانتينو أو ديفيد لينش، غير أن حلمه يتعارض مع رغبة الأم والأب، فهما يريدانه أن يتفوق في دراسته ويصير طبيبا.

تأتي دراما الفيلم من شخصية حسام الذي يأبى إلا أن يحقق حلمه بأي وسيلة وبغض النظر عن تدهور مستواه الدراسي، فهو يقوم، بمساعدة أصدقائه، في العمل على تصوير فيلم رعب بعنوان “شمس المعارف” مستغلا أدوات المدرسة دون أن يعرف ذلك المسؤولون.

الفيلم يطرح قضيته من خلال الأداء الكوميدي لشخصياته وطرافة المواقف التي يتعرضون لها، خاصة عرابي، المدرس الذي كان يتظاهر بالجدية والصرامة في حين أنه كان عاشقا لفن التمثيل، وكانت له تجربة سابقة متواضعة لم يفصح عنها لأحد من قبل.

يحرص الفيلم على تصوير البيئة المدرسية المحافظة التي تتعارض مع أحلام حسام ورفاقه وطموحهم في خوض مضمار الفن السينمائي من خلال العديد من العناصر البصرية ذات الدلالة. فالنشاط التمثيلي الذي تقيمه المدرسة يقتصر على الموضوعات الدينية المباشرة مثل تعليم العبادات. كما أن اللافتات المعلقة على الجدران تحمل كلها إرشادات أخلاقية وتربوية من قبيل الالتزام بمكارم الأخلاق والمحافظة على نظافة الأسنان، وكلها دلائل على هيمنة نزعة تسلطية تأبى إلا أن تعامل شباب المدرسة على أنهم أطفال صغار. هذا فضلا عن منع التصوير داخل المدرسة من الأساس.

ما يميز ” شمس المعارف” قدرة فريق الشباب على مواصلة الحلم بالرغم من الإخفاق في الدراسة والهواية على السواء، فقد ظل الحلم معهم حتى بعد انتهاء الدراسة وخوضهم الحياة العملية، ليس هذا فحسب، بل إنهم نجحوا في الاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها مكان العمل في تصوير فيلم جديد أكثر جودة.

اختيار كتاب “شمس المعارف” كموضوع لفيلم الشباب، وإشارة حسام إلى المخرجين العالميين تارانتينو ولينش، إنما يدل على حرص الجيل الجديد على الجمع بين الأصالة والمعاصرة، كما أن نقد حسام للمسلسل الكوميدي “طاش ما طاش” وحلمه بتقديم فيلم رعب سعودي إنما يعكس روحا نقدية لدى الشباب تجاه تقاليد الفن الكوميدية السائدة في المملكة، ورغبته في تقديم فن أكثر جدية.

الفيلم يستند إلى واقعة حقيقية وقعت في أحد أحياء مدينة الرياض في التسعينيات من القرن الماضي، وقد شهدها المخرج عبد العزيز الشلاحي بنفسه وكتب القصة مفرج المجفل، وقام بالبطولة فيصل الدوخي وأضوى فهد.

خلافا لفيلم “شمس المعارف” يتعامل فيلم “حد الطار” مع فئة عمرية أكبر، ويطرح قضية حلم الشباب في سياق اجتماعي تراجيدي يجمع بين الجنسين (الشاب والفتاة) من خلال حبكة رومانسية تذكرك بدراما “روميو وجولييت” الخالدة. غير أن الصراع بين الأسرتين لا يقوم على العداء، وإنما على الاختلاف الطبقي الاجتماعي ومن ثم الثقافي.

ومن خلال علاقة دايل (ابن السياف) بـ”شامة” (وهي ابنة مغنية الأفراح) نجد أنفسنا أمام حلم مزدوج لا يجد سبيلا للتحقق في ظل العادات والتقاليد الموروثة الجامدة. فدايل يرغب في العمل بالتجارة بينما يريد له عمه أن يعمل سيافا، يقوم بتنفيذ حد الإعدام، مثل أبيه. وترغب شامة في التمرد على حياة الأم كمغنية أفراح والبدء حياة جديدة مع من تحب.

وفي الوقت نفسه نجد أن هناك حلما مشتركا يجمع بين الحبيبين وهو الزواج، إلا أن التقاليد أيضا تحول دون تحقيق هذا الحلم، وتجرم العلاقة العاطفية التي بينهما.

يكشف الفيلم ببراعة، ومن خلال لقطات معبّرة، عن الفروق المجتمعية التي بين بيئة مغنية الأفراح وبيئة السياف، وهي الفروق التي تجعل المجتمع ينظر لعمل مغنية الأفراح نظرة دونية خلافا لنظرته لعمل السياف المرتبط بتنفيذ الحد.

 ولا يخفى أن العلاقة المتنافرة بين الحد والطار، إنما هي في حقيقتها انعكاس للعلاقة الإشكالية بين الدين والفن، التي لا يترجمها التراث المتشدد إلا بوصفها مقابلة صارمة بين الجد والهزل، أو بين الحلال والحرام!

وفي النهاية يرضخ دايل وشامة لتقاليد التي حاولا التمرد عليها، فيقبل دايل العمل كسياف، وتقبل شامة العمل كعازفة أورج في الأفراح لأسباب تخص كل منهما. وبالرغم من إجهاض حلم الزواج بينهما إلا أن الحب ينتصر ويقدم الحل عندما تتعقد الأمور في نهاية الأحداث.

في محاولة لتقديم نقد ثقافي للحياة الفكرية في السعودية يصور المخرج محمد السلمان أحداث فيلمه “أغنية الغراب” التي تدور في الرياض عام 2002، ويقوم ببطولته عاصم العواد وإبراهيم الخير الله وعبد الله الجفالي.

ومن خلال رؤية فلسفية كلية ترصد صدمة الوعي حين يجد نفسه فريسة لشبكة معقدة من الأفكار والإيديولوجيات، يجسد الفيلم رحلة ناصر في عوالم سيريالية غرائبية عندما يكتشف أنه مصاب بورم في المخ ولديه وقت قليل ليعيش قبل أن يجري عملية جراحية خطرة.

تبدو الأحداث مفككة، مثل مخ ناصر الغارق في الهلاوس، لكن وقوعه في حب فتاة جميلة مجهولة ورغبته في كتابة أغنية عاطفية لها هو ما أضفى على حياته معنى وحقق للأحداث قدرا من التماسك.

حلم ناصر إذن، كان حلما رومانسياً مثالياً، وهو بهذا المعني يمثل الوجه الآخر لشخصيته المقهورة. فقد عانى كثيرا من قهر الأب الذي لم يكن يقيم وزنا لاهتماماته الثقافية ويصفه بالتيس. وشخصية ناصر السلبية كانت ميدانا خصبا للكشف عن حقيقة الأفكار المتعارضة التي تشكل العالم المتناقض الذي يدور من حوله. فهو قليل الكلام وقليل الفعل، وتكاد كل تصرفاته أن تنحصر في رد الفعل، أو الهروب إلى الداخل ليقع في دائرة الهلاوس أو الحلم.

ورحلة ناصر هي رحلة الوعي البشري المترددة بين الحقيقة والوهم، الواقع والحلم، وفي حياته محطات تؤكد هذا المعني، نتعرف على ذلك من المشهد الافتتاحي للأب وهو يحطم شرائط الكاسيت التي كان يسمعها ناصر بينما يردد كلمات الأذان مع صوت المؤذن القادم من بعيد، في إشارة إلى هيمنة الفكر الديني المتشدد. كما نلحظ الهيمنة نفسها من الطبيب، الذي يرمز إلى العلم، عندما يتحدث إلى ناصر بينما يؤدي بعض التمارين الرياضية فوق سجادة تشبه سجادة الصلاة، وكأن للعلم صلاته الخاصة أو قل سلطته الخاصة.

وفي مشهد آخر معبّر يجلس ناصر داخل سيارة مع مجموعة من نقاد الأدب التقليديين الذين يظهرون احتفاءهم به وبأغنيته التي لم يكتبها بعد، ويطالبونه بمهاجمة التيارات الحداثية ووصف أصحابها بالملاحدة!

وفي محطة أخيرة يلتقي ناصر بأحد نزلاء الفندق الذي يعمل به، وهو رجل مسن، غريب الأطوار، يتحدث إلى ناصر بأسلوب يوحي بالحكمة، ما يعني أنه يمثل الفلسفة، وعندما يقتل هذا الرجل الفتاة الجميلة التي أحبها ناصر، إنما يكون بذلك قد قتل الوهم الذي تعلق به ناصر، لذلك لم يجد هذا الأخير سوى العودة إلى عالم الأحلام حتى يلتقي بحبيبته.

وهنا يمثل ناصر نمط من الشباب، يبدأ بالحلم وينتهي بالحلم دون أن يحقق شيئا على أرض الواقع. وربما كان في اختيار السلمان لعام 2002 زمنا للأحداث ما يعني أن حالة التيه التي كان يعانيها الشباب السعودي إنما كانت ترتبط بمرحلة سابقة، أو أنها جرس إنذار لمن فقدوا الطريق ومازالوا يبحثون عن بوصلة!

Visited 2 times, 1 visit(s) today