وفاة المخرج بوب رافلسون عن 89 عاما

Print Friendly, PDF & Email

توفي مساء السبت 23 يوليو، المخرج الأمريكي بوب رافلسون، الذي جلب حساسية أوروبية إلى صناعة السينما الأمريكية مع فيلم “خمس مقطوعات سهلة” “Five Easy Pieces” في عام 1970، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وقد رشح فيلمه هذا لأربع جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم، وكان بداية صعود جاك نيكلسون كنجم سينمائي.

سيعمل رافلسون أيضًا مع نيكلسون إما ككاتب مشارك أو كمخرج في أفلام منها  “The Postman Always Rings Twice” في عام 1981 و Blood    and Wine في عام 1996.

وقال نيكلسون إنه يعتبر رافلسون جزءًا من “عائلته البديلة.

ومن المفارقات أن علاقة رافلسون المهنية مع نيكلسون بدأت بفيلم صغير هو “هيد” (1968)، الذي شارك المخرج في كتابته مع نيكلسون ، قام ببطولة Monkees ، وهي فرقة روك ملفقة على غرار فرقة البيتلز.

إلا أن رافلسون قال إنه يكره ما يمثله نجاح “The Monkees”.

ولد روبرت رافلسون في مدينة نيويورك. ويُقال إن عمه سامسون رافيلسون    The Shop Around the Corner) كان كاتب السيناريو المفضل لدى إرنست لوبيتش.

 درس رافلسون الفلسفة في كلية دارتموث، حيث أصبح باك هنري صديقًا مقربًا له. عمل مشغل اسطوانات، ومحرر ترجمات للحوار في الأفلام يابانية، وفي عام 1959، اشترك في كتابة قصة المسلسل التلفزيوني “Play of the Week” لديفيد ساسكيند ، كما كتب حوارات إضافية لأعمال شكسبير وإيبسن.

في عام 1963، طرد رافلسون بعد نزاع محتدم مع لو واسرمان من MCA شركة حول المسلسل قصير.

انتهى زواج رافلسون من توبي كار، مصممة الإنتاج في أفلامه الأولى، بالطلاق. كما اتسمت حياته بمأساة عندما ماتت ابنته جولي البالغة من العمر 10 سنوات بعد انفجار موقد غاز في منزله في أسبن في عام 1973.

وقال صديقه هنري عن صديقه “لقد أثر ذلك على كل ما فعله بوب بعد ذلك“. بعد السبعينيات، تحول رافلسون إلى صور نوير متقلبة. بالإضافة إلى فيلم “Postman” مع نيكولسون وجيسيكا لانج، أخرج فيلم “الأرملة السوداء” عام 1987 ، بطولة ديبرا وينر وتيريزا راسل. وحقق كلا الفيلمين نجاحا في شباك التذاكر في أوروبا، حيث ظلت سمعة رافلسون تحظى باحترام كبير.

Visited 1 times, 1 visit(s) today