وفاة ألبرت فيني نجم السينما الواقعية البريطانية عن 82 عاما

Print Friendly, PDF & Email

توفي في لندن عن 82 عاما ألبرت فيني أحد أعظم الممثلين في تاريخ السينما في العالم، ونجم سينما الواقعية الجديدة البريطانية التي ظهرت في الستينات. وكان فيني يعاني منذ سنوات من مرض سرطان الكلية، وقد توقف عن التمثيل بعد فيلم “سكايفول” عام 2012.

ولد فيني في سالفورد بضواحي لندن عام 1936 ودرس الدراما في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية جنبا الى جنب مع بيتر أوتول وألان بيتس.

عمل فيني في البداية في المسرح واشتهر بأدواره في مسرحيات شكسبير ثم انتقل الى العمل في السينما في الخمسينات أولا في فيلم “المسلي” عن مسرحية جون أوزبورن ومن اخراج توني ريتشاردسون، ثم قام ببطولة فيلم “مساء السبت صباح الأحد” لكاريل رايز، في دور العامل الغاضب أرثر سيتون، وهو الدور الذي كان سببا في شهرته وكان أيضا البداية الحقيقية لحركة “السينما الحرة” في بريطانيا وهي السينما الواقعية التي ظهرت مواكبة لحركة الغاضبين في المسرح، وكانت تعكس الاضطراب والقلق الذي ساد جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد زوال الإمبراطورية في الخمسينات.

وقد امتدت شهرته خارج بريطانيا مع قيامه ببطولة فيلم “توم جونز” في أداء مثير رضح عنه للأوسكار لكنه لم ينل الجائزة كما رشح بعد ذلك أربع مرات دون أن يحصل عليها قط.

ومن أفلامه الشهيرة أيضا فيلم “شارلي بابلز”، و”اطلق النار على القمر” و”اللبيس” و”تحت البركان” و”رجل بسيط”.

Visited 25 times, 1 visit(s) today