مهرجان سينمائي رمزي مصغر في كان

Print Friendly, PDF & Email

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي أنّها ستقيم احتفالية سينمائية صغيرة لدورته الـ73 التي كان يُفترض بها أنْ تُقام بين 12 و23 مايو الماضي، لكنّها ألغيت بسبب تفشي وباء كورونا.

وفي بيان صحفي قالت إن الحدث سيكون “استثنائيا جداً”، وسيُقام بين 27 و29 أكتوبر، وسيُنظَّم بالتعاون مع بلدية المدينة، وسيُقام في “قصر المهرجانات والمؤتمرات” تحت عنوان “كانّ 2020 خاص”.

وفتح باب الحجز أمام الجمهور لمشاهدة أربعة عروض أولى للأفلام من تلك التي اختيرت رسمياً لدورة 2020 الملغاة، كما ستعرض أيضا أفلامٍ مسابقة الأفلام القصيرة التي كانت مقررة، وأفلام الطلبة. وذكر البيان أنّ هناك لجنة تحكيم، “سيُعلَن عن أسماء أعضائها قريباً”، ستمنح السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير، وجوائز “سيني فونداسيون”.

الأفلام الأربعة التي ستعرش في هذه التظاهرة المحدودة هي فيلم “النصر” لايمانويل كوركور الفرنسية، وهو فيلم الافتتاح، والفيلم الفرنسي “الاثنان ألفريد” للمخرج برونو بوداليديس، و”أمهات حقيقيات” للمخرجة اليابانية نعومي كواسي، والفيلم الأول للمخرجة لديا كولومبغاشفيلي (من جورجيا)، بعنوان “البداية”.

وقال رئيس المهرجان بيار لاسكور: “نحن سعداء للغاية بإقامة المهرجان الذي تستضيفه بلدية كانّ في أكتوبر، وبفضل هذا التعاون، “ستُعرض أفلامٌ اختيرت رسمياً على الـ”كروازيت”، فهذه طريقتنا للوجود في كانّ، مع مواطنيها وجميع المهنيين الذين نعمل وإياهم كلّ عام، يداً بيد”.

أما المندوب العام للمهرجان، تييري فريمو، فقال إنّ الأفلام الـ4 المختارة رسمياً، ومسابقتي الأفلام القصيرة وأفلام المدارس، وحفلات العشاء واللقاءات ستكون “خلاصة السعادة في أن نكون موجودين في كانّ، وفي أن نعيش تلك السعادة معاً في أكتوبر”. مضيفا أنّ أفلام الاختيار الرسمي “تلتقي، في هذه اللحظة، مشاهديها في فرنسا وأوروبا والعالم”، وأنّه “أمرٌ جميلٌ أنْ تخطو هذه الأفلام خطوتها في كانّ، قبل انتقالنا إلى نسخة العام 2021”.

Visited 15 times, 1 visit(s) today