الوطن: مهرجان سينمائي عبر التليفزيون في السعودية!

Print Friendly, PDF & Email


 قالت صحيفة “الوطن” السعودية أنه 
تجري حاليا الاستعدادات النهائية لإطلاق “مهرجان الفيلم السعودي” الذي يهدف إلى دعم عجلة الإنتاج السينمائي، ونشر صناعة السينما السعودية.


ونقلت عن ممدوح سالم، الذي وصفته بأنه أول من أطلق مهرجانا للسينما السعودية عام 2006، أن “المهرجان الجديد سيكون مختلفا عن بقية المهرجانات السينمائية العالمية، حيث سيتم تلفزيونيا من خلال البث على إحدى القنوات الفضائية“.


وأضاف أن “تحكيم الأفلام المشاركة سيتم خارج المملكة، في ظل عدم وجود جهات تتبنى دعم السينما من القطاعين الحكومي والخاص، ولهذا نعمل على توفير أرضية الدعم المعنوي والمادي للتجارب الشابة وتشجيع الطاقات الإبداعية السينمائية ونشر صناعة الأفلام السعودية“.


وشرعت إدارة المهرجان في استقبال طلبات المشاركة، من صناع الأفلام في المملكة من مواطنين ومقيمين من خلال أربع فئات هي “مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة“.


وحددت إدارة المهرجان آخر موعد لاستقبال الطلبات العاشر من الشهر المقبل، بحيث يبدأ المهرجان في نهاية الشهر، وسوف تحصل الأفلام المشاركة على شهادات تقدير في جميع الأقسام، في حين ستمنح الأفلام الفائزة في مسابقة المهرجان جوائز مالية وعينية سيتم توزيعها على الفائزين في الحفل الختامي الذي سيدعى له الفائزون، بالإضافة إلى عدد من نجوم السينما والفن في المملكة والوطن العربي، وسوف يعلن عن تفاصيل تلك الجوائز في وقت لاحق.


وحول شروط المشاركة أوضح سالم للجريدة السعودية أنها “تتلخص في أن يكون المخرج من مواطني أو مقيمي المملكة العربية السعودية، وأن يطرح الفيلم ظاهرة أو قضية اجتماعية تعبر عن البيئة المحلية أو الخليجية، أو عن الهوية الإسلامية، وأن يكون مستقلاً بذاته، وأن يمتلك صاحبه الحقوق الفكرية والتجارية، مع اشتراط جودة الصوت والصورة للفيلم بالشكل الذي يسمح بعرضه بشكل لائق، ويفضل أن يكون الفيلم مترجما إلى الإنجليزية، كما يجب تعبئ الاستمارة الخاصة بالمشاركة مرفقة بصورة من هوية المخرج، بالإضافة إلى سيرته الذاتية وصورة شخصية له وثلاث نسخ من الفيلم“.


وأكد سالم أن جميع الأفلام ستخضع للجنة تقييم سيتم تشكيلها لاحقا من قبل اللجنة المنظمة، والقناة الفضائية المتبنية للمشروع، وستعلن إدارة المهرجان عن عدد من المبادرات والمفاجآت الفنية والتي سيعملالمهرجان على توفيرها خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي سيعقد قبيل المهرجان.


يذكر أن أول مهرجان سينمائي سعودي تأسس في 2006 وحمل مسمىمهرجان جدة للأفلام”، وسجل كأبرز حدث ثقافي على الساحة العربية استنادا إلى تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري في رصده لأبرز الأحداث التي شهدها الوطن العر بي للعام 2006.

Visited 15 times, 1 visit(s) today