مشاركات كبيرة في الدورة التاسعة من مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية

Print Friendly, PDF & Email

نور الشريف ومحفوظ عبد الرحمن وإيمان البحر درويش

نجوم المهرجان 

أعلن عباس أرناؤوط مدير مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية عن قائمة بأبرز ضيوف الشرف للدورة التاسعة للمهرجان التي ستنطلق غداً الخميس بفندق شيراتون الدوحة تحت شعار “نوافذ” برعاية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية.


وتضم قائمة الضيوف 7 شخصيات أبرزهم الفنان نور الشريف والفنان إيمان البحر درويش والشاعر العراقي عبدالرزاق عبد الواحد وكاتب السيناريو عبدالرحيم كمال (آخر أعماله مسلسل “الخواجة عبد القادر” ليحيى الفخراني) وجيكون زونك الباحث الصيني في الأدب العربي الذي ترجم معظم كتب الأدب العربي إلى اللغة الصينية والكاتب والروائي إبراهيم نصرالله وكاتب السيناريو محفوظ عبدالرحمن.


ويتضمن حفل الافتتاح الذي سيقام في السابعة مساء الخميس 18 أبريل كلمة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية وتكريم مراسل الجزيرة الراحل محمد المسالمة الحوراني، فضلا عن عرض فيلم الافتتاح الصيني “موعد”، فيما سيتم خلال باقي الأيام تنظيم عروض للأفلام المشاركة وندوات ومعارض جانبية وغيرها.


وكانت فعاليات الدورة التاسعة قد انطلقت يوم الجمعة الماضي بتدشين أعمال لجان التحكيم التي تضم 15 عضوا من دول عربية وأجنبية على النحو الآتي: آنا ماريا لياريستي (إسبانيا) تشاو غان (الصين)، د.أمل الجمل (مصر)، د.خالد حروب (المملكة المتحدة)، الدكتور مرزوق بشير بن مرزوق (قطر)، جوليا أما (فرنسا)، غولبارا تولوموشوفا (قيرغيزستان)، الدكتور الحبيب ناصري (المغرب)، هادي زكاك (لبنان)، هانس بيتر فيمار (ألمانيا)، آيدا غرون (الدنمارك)، ماريتزا سيباللو (كوبا)، سيرجيو تريفوت (البرتغال)، دكتور يوسف كابلان (تركيا). وتنقسم لجان التحكيم إلى مجموعات عمل وفقا لمسابقات المهرجان؛ حيث ستتم مشاهدة 205 أفلام منها 23 فيلما طويلا و82 فيلما متوسطا و53 فيلما قصيرا و36 فيلما في مسابقة «أفق جديد» و11 فيلما واعدا.


وفي إطار فعاليات الدورة التاسعة افتتح عباس أرناؤوط في الثانية عشرة من ظهر اليوم الأربعاء المركز الإعلامي للمهرجان في قاعة البصير بفندق الشيراتون، كما عقد بهذه المناسبة مؤتمراً صحفياً تحدث فيه عن الخدمات الإعلامية للدورة التاسعة والفعاليات والأنشطة المصاحبة وجديد الجوائز والعروض والمسابقات.

الجدير ذكره، أن الدورة التاسعة شهدت أرقاما قياسية بحجم المشاركات؛ حيث استقبلت اللجنة المنظمة حوالي 1392 طلبا للمشاركة، منها 295 تتعلق بالأفلام الطويلة و414 طلبا للفيلم المتوسط و464 للفيلم القصير، فضلا عن 203 طلبات للمشاركة في مسابقة “أفق جديد” و16 طلبا للمشاركة في مسابقة أفلام وتمت تصفيتها حتى وصلت في النهاية 1036 فيلما غطت كل فئات المسابقات، ثم جرى اعتماد 205 أفلام للمشاركة في مسابقات المهرجان والتنافس على جوائزه، منها 23 فيلما طويلا و82 فيلما متوسطا و53 فيلما قصيرا و36 فيلما في مسابقة “أفق جديد” و11 فيلما واعدا. وتتضمن الأنشطة المصاحبة للدورة التاسعة المعرض الإعلامي للمهرجان بمشاركة خمسة دور للنشر و10 محطات تلفزيونية و37 شركة إعلامية تم اختيارها من 16 دولة، فضلا عن 12 جهة مشاركة من داخل قطر.

Visited 9 times, 1 visit(s) today