حصاد 2013: موسم سينمائى عصيب.. وأضواء فى نهاية النفق

Print Friendly, PDF & Email

كان طبيعيا أن تمر السينما المصرية من جديد بموسم سينمائى عصيب فى عام 2013، الذى بدأ ومحمد مرسى فى ثوب فرعون وانتهى وهو أمام المحكمة.

 اضطربت العروض لتواكب الإضطراب السياسى، الذى وصل الى ذورته يوم 30 يونيو، ثم جاء عزل مرسى واعتصامات رابعة والنهضة وفضهما، وفرض حالة الطوارئ وحظر التجول، ورغم كل ذلك استمرت آلات العرض فى الدوران، واستطعنا أن نعثر على عدة أفلام جيدة، وظهرت أسماء لمخرجين ومخرجات فى المهرجانات الدولية أشعلت بعض الأضواء فى نهاية النفق، يبدو أن السينما المصرية قد قررت تكييف حياتها مع عالم ما بعد 25 يناير الذى لم ينته حتى الآن، وما زالت تنتقل بأفلامها من مرحلة إنتقالية الى أخرى، حتى إشعار آخر.

وسط كل الظروف، قبل وبعد 30 يونيو 2013، تم عرض 27 فيلما طويلا فى الصالات المصرية، بيانها على النحو التالى:

 (1) على جثتى

 (2) الحفلة

 (3) فبراير الأسود

 (4) هوه فيه كدة

  (5) الشتا اللى فات

 (6) عن يهود مصر

  (7) سمير أبو النيل

 (8) الحرامى والعبيط

 (9) تتّح

 (10) بوسى كات

 (11) هرج ومرج

 (12) متعب وشادية

 (13) 31/12  (14) عشم

 (15) قلب الأسد

 (16) توم وجيمى

 (17) نظرية عمتى

 (18) كلبى دليلى

 (19) البرنسيسة

 (20) القشاش

 (21) هاتولى راجل

 (22) عش البلبل

 (23) 8%

(24) فرش وغطا

 (25) الهاربتان

 (26) بعد الطوفان

 (27) فيلا 69

ملاحظات وظواهر

نظرة سريعة على القائمة، ونظرة أعمق الى المشاركين فى الأفلام، تكشفان عن استمرار السينما فى مؤشراتها المعتادة، تلك الخلطة  لأفلام النجوم، مع محاولات اختراق من الأفلام الفنية والمستقلة، بل إن فيلما وثائقيا  هو “عن يهود مصر” نجح فى أن يعرض تجاريا لمدة أربعة أسابيع فى إحدى صالات العرض، منذ عام الثورة فى 2011، وهناك اختراق من السينما الوثائقية كما شاهدنا فى “الطيب والشرس والسياسى” على سبيل المثال، سنلاحظ أيضا أن السينما المصرية ما زالت تمنح فرصا لأسماء جديدة فى عناصر مختلفة.

هناك مثلا عشرة مخرجين قدموا أفلاما لأول مرة هم : (1) محمد بكير مخرج فيلم على جثتى (2) حسنى صالح مخرج فيلم هوه فيه كده  (3) نادين خان مخرجة فيلم هرج ومرج  (4) أحمد شاهين مخرج فيلم متعب وشادية  (5) ماجى مرجان  مخرجة فيلم عشم (6) كريم السبكى مخرج فيلم قلب الأسد  (7) وائل عبد القادر مخرج فيلم البرنسيسة  (8) محمد شاكر خضير مخرج فيلم هاتولى راجل         (9) حازم متولى مخرج بعد الطوفان  (10) آيتن أمين مخرجة فيلم فيلا 69 .

القائمة أتاحت الفرصة لكى يقدم مخرجان فيلمين فى نفس الموسم، أتحدث تحديدا عن  أكرم فريد الذى أخرج توم وجيمى و نظرية عمتى، وحسام الجوهرى مخرج عش البلبل و8%، وبالإضافة الى نشاط السبكية المألوف والمتواصل فى مجال الإنتاج (سمير أبو النيل، الحرامى والعبيط، قلب الأسد، كلبى دليلى، عش البلبل ….. )، فإن شركات أخرى ومنتجين آخرين وجدوا لأنفسهم موضع قدم فى كرنفال العروض (عمرو واكد وفيلمه الشتا اللى فات، هيثم الخميسى وفيلمه عن يهود مصر، شركة ويكا وفيلم هرج ومرج، علياء الكيبالى وفيلم متعب وشادية، سميحة أيوب التى أنتجت فيلم الهاربتان)، كما قدم محمد حفظى كالمعتاد أعمالا مميزة (عشم ، فرش وغطا، فيلا 69) .

الخريطة إذن تكاد ترتب نفسها بالدفع الذاتى السنوى، بل إنك قد تعثر على محاولات لضخ أسماء جديدة فى بطولات أفلام، لعل وعسى يتكرر صعود المضحكين الجدد منذ سنوات (هنيدى وزملاؤه).

لقطة من فيلم “الحفلة”

فى 2013، تم الدفع بمحمد فراج كبطل فى فيلمين، أحدهما جيد (هرج ومرج)، والعمل الثانى شديد الرداءة وهو فيلم “القشاش”، وحصلت آيتن عامر أيضا على البطولة فى “هرج ومرج”، وكانت جيدة ومميزة، وحصل أشرف مصيلحى على بطولة فيلم متواضع للغاية هو “متعب وشادية”، كما ظهر الثلاثى الغنائى أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا كأبطال لفيلم يحمل اسم فرقتهم الغنائية وهو “8%”.

ورغم استمرار صنع الأفلام لنجوم الكوميديا كوسيلة مضمونة للربح (أحمد حلمى فى على جثتى، أحمد مكى فى سمير أبو النيل، محمد سعد فى تتّح، هانى رمزى فى توم وجيمى…)، إلا أن أسماء كثيرة كوميدية غابت عن الساحة على رأسها عادل إمام الذى اتجه الى  التليفزيون (العراف)، ومحمد هنيدى الذى قدم الفوازير، المفاجأة الحقيقية فى 2013 هى أن أفلام نجوم الكوميديا لم تكن الأفضل فنيا فى نوعها، وتفوقت عليها بمراحل أفلام كوميدية قام ببطولتها ممثلون لا يصنفون عادة كـ “كوميديانات”، أتحدث تحديدا عن “فبراير الاسود” الذى لعب بطولته خالد صالح وهو من تأليف وإخراج محمد أمين، و”هاتولى راجل” (بطولة ثلاثية بين شريف رمزى وأحمد الفيشاوى وكريم فهمى)، و”نظرية عمتى” (حسن الرداد وحورية فرغلى).

من ناحية أخرى، واصل المنتجون إعطاء فرص البطولة لأسماء مثل محمد رمضان (فيلم “قلب الأسد” الذى حقق أعلى إيرادات افتتاحية لأى فيلم مصرى فى تاريخ السينما برصيد 3 ملايين و200 ألف جنيه)، وقام سامح حسين ببطولة فيلمه الثانى “كلبى دليلى”، وانتشرت حورية فرغلى فى أعمال مثل “القشاش” و”نظرية عمتى” و”قلب الأسد”، ولم يمنع ذلك من ظهور فيلم مثل “عشم” فى اعتماده بشكل شبه كامل على وجوه وأسماء جديدة، معظمها جيد وموهوب، ولايفوتنى التنويه بوجوه لافته فى فيلم “فيلا 69” مثل عمر الغندور وسالى عابد.

قائمة الأفضل

مثل كل عام، “استعنت ع الشقا بالله”، وبدأت فى فرز الأفلام التى شهدتها، ثم اخترت من بينها قائمة قصيرة، رأيت مجتهدا أنها الأفضل، أى أنها “الأقرب الى التكامل فى عناصرها”، هذه الأعمال من وجهة نظرى هى (بدون ترتيب) : فبراير الأسود، الشتا اللى فات، عن يهود مصر، هرج ومرج، عشم، فرش وغطا، هاتولى راجل، فيلا 69 .

أما القوائم التفصيلية للأفضل، فقد اخترتها على النحو التالى:

(1) أفضل فيلم: فرش وغطا.. لذكاء معالجته، وبراعته فى إيجاد المعادل السينمائى للتعبير عن المواطن المصرى الذى أخرجته الثورة من السجن، ولكنها لم تستطع إخراجه من المتاهة.

(2) أفضل سيناريو: أحمد عبد الله عن فرش وغطا .. لنجاحه فى وصف أزمة بطله ووطنه فى عمل به أقل قدر ممكن من الحوار.

(3) أفضل مخرج: أحمد عبد الله عن فرش وغطا.. لتقديمه تجربة مختلفة تؤكد طموحه الفنى بعد فيلميه هليوبوليس وميكروفون.

(4) أفضل ممثل (دور أول): مناصفة بين عمرو واكد عن الشتا اللى فات، وآسر ياسين عن فرش وغطا، الاثنان نجحا بامتياز فى أداء أدوراهما اعتمادا على تعبيرات الوجه ولغة الجسد، وهما أصعب أنواع الأداء.. (تنويه خاص باجتهاد خالد أبو النجا فى فيلم فيلا69، أفلتت منه بعض المشاهد ولكنه دور مميز وصعب).

(5) أفضل ممثل مساعد: محمد رجب فى فيلم الحفلة، قدم هذا الممثل الموهوب أفضل أدواره عموما، ووضع بصمة خاصة على شخصية رجل البوليس المستهلكة.

(6) أفضل ممثلة (دور أول): آيتن عامر فى هرج ومرج، نستطيع الآن أن نتحدث عن ممثلة يمكنها أداء دور بنت البلد بحضور واقتدار.

(7) أفضل ممثلة مساعدة: مناصفة بين سهام عبد السلام فى فيلم عشم وهبة يسرى فى فيلم فيلا 69.

(8) أفضل تصوير: مناصفة بين فيكتور كريدى فى الشتا اللى فات، وطارق حفنى عن فرش وغطا.. نجح الاثنان فى التعبير عن أجواء رمادية قاتمة وضبابية تغيب فيها الرؤية والحقيقة فى فيلمين كانت فيهما الثورة فى خلفية الأحداث، والإنسان فى المقدمة.

(9) أفضل مونتاج: هشام صقر وأحمد عبد الله عن فيلم “عشم” .. نجحا الى حد كبير فى تضفير عدة حكايات فى بناء أقرب الى التماسك.

(10) أفضل ديكور: باسل حسام عن  فيلم “الحفلة”.

(11) أفضل موسيقى: عمرو اسماعيل عن فيلم “الحفلة”.

(12) أفضل ملابس: مروة عبد السميع عن “هرج ومرج”.

(13) أفضل فيلم كوميدى: “هاتولى راجل”.

(14) أفضل مخرج (عمل أول):ماجى مرجان مخرجة فيلم “عشم”.. (تنويه بتجربة آيتن أمين المميزة فى فيلا 69) .

(15) أفضل وجه جديد (رجال): صلاح الحنفى الذى لعب دور رجل أمن الدولة فى فيلم “الشتا اللى فات”.

(16) أفضل وجه جديد (نساء): ميريت ابنة الفنانة شيرين .. ظهرت من قبل فى فيلم سابق، ولكنه خطت فى “هاتولى راجل” الى دائرة النجومية، ولا يفوتنى التنويه بوجوه آخرى لافتة مثل أمينة خليل ونجلاء يونس فى عشم، وريهام أيمن التى لعبت دور خطيبة محمد رمضان فى فيلم قلب الأسد.

(17) أفضل أفيش: فرش وغطا، وعن يهود مصر.

كان موسما عصيبا كالمعتاد، ولكن السينما المصرية ما زالت على قيد الحياة، ومازالت تقدم مخرجات مميزات، ولها حضور دائم فى المهرجانات بأفلام من إخراج أجيال مختلفة (من الكبيرمحمد خان الى  المميزات أيتن أمين وهالة لطفى)، نتمنى أن يكون العام القادم أفضل على كل المستويات.. آمين.

ملحوظة: كل ما ورد في المقال من اختيارات وترشيحات هي اختيارات تعبر عن كاتب المقال ولا تعبر بأي حال عن رأي موقع “عين على السينما”.

Visited 29 times, 1 visit(s) today