وليمة دسمة من الأفلام الجديدة في دورة مهرجان فينيسيا الـ80

Print Friendly, PDF & Email

أمير العمري

عقد اليوم الثلاثاء 25 يوليو، روبرتو شيكوتو، رئيس بينالي فينيسيا للفنون، وألبرتو باربيرا المدير الفني لمهرجان فينيسيا السينمائي (الموسترا) مؤتمرا صحفيا في روما للإعلان عن تفاصيل برنامج الدورة الـ80 من المهرجان العريق التي ستقام في الفترة من 30 أغسطس حتى 9 سبتمبر القادم.

يتضمن البرنامج 49 فيلما قابلة للزيادة، وهناك بالطبع تظاهرتان فرعيتان هما تظاهرة أسبوع النقاد (ينظمه اتحاد نقاد السينما الإيطاليين) وأيام فينيسيا (وينظمها اتحاد السينمائيين الايطاليين).

أهم ما في البرنامج هو تأكيد ما توقعناه من قبل أي عرض فيلم “ضربة حظ” لفنان السينما الأمريكي الكبير وودي آلن، و”القصر” لفنان السينما البولندي المرموق رومان بولانسكي، وهو ما يؤكد مجددا، عدم خضوع المهرجان بإدارته الحكيمة للضغوط الغوغائية التي تريد إهالة التراب إلى الأبد على أعمال اثنين من عظماء السينما في عصرنا. وشأن أعمال كبار السينمائيين في العالم ذوي المكانة الراسخة يتم عرض الفيلمين خارج المسابقة.

أما المسابقة الرسمية التي تتنافس أفلامها على جائزة “الأسد الذهبي” إلى جانب جوائز أخرى في الإخراج والسيناريو والتمثيل وغيرها، فتتضمن عرض 23 فيلما، من بينها كل الأفلام التي سبق توقعها من قبل وخصوصا الأفلام الأمريكية من انتاج الاستديوهات الكبيرة، والتي من الواضح كما أكد باربيرا، انها لم تتأثر في قرارها بالمشاركة بإضراب الممثلين في هوليوود تضامنا مع إضراب كتاب السيناريو.

ألبرتو باربيرا

وقال باربيرا إن الممثلين الذين يرتبطون بعقود من شركات الإنتاج الأمريكية لن يشاركوا على السجاد الأحمر في المهرجان، لكن الممثلين المستقلين، وهم كثيرون في أفلام المهرجان، سيحضرون. وأضاف أن الفيلم الوحيد الذي تأثر بالإضراب هو فيلم “المتحدون” Challengers الذي أعلن عنه كفيلم افتتاح للدورة، إلا أنه تم سحبه من جانب شركة التوزيع الأمريكية، واستبدل بفيلم إيطالي حربي هو “القائد” الذي سيفتتح المهرجان وسيكون داخل المسابقة.

ستشارك من الولايات المتحدة خمسة أفلام في المسابقة لكل من صوفيا كوبولا وأفا دي فيرني، ومايكل مان، وبرادلي كوبر، وديفيد فينشر.

أول الأفلام المنتظرة في المسابقة فيلم “بريسيلا” Priscilla للمخرجة صوفيا كوبولا، عن قصة حياة زوجة الفيس بريسلي بريسيلا بريسلي وهو يستند الى مذكرات بريسيلا التي صدرت عام 1985 بعنوان “الفيس وأنا”. وجدير بالذكر أنه من الإنتاج المشترك بين أمريكا وإيطاليا.

ولعل تعاون المهرجان مع شبكة نتفليكس خلال السنوات الماضية أفاد المهرجان كثيرا ومنحه فرصة الحصول على أفلام حققت نجاحا كبيرا بعد تدشينها في فينيسيا، مثل “روما” لألفونسو كوارون، و”يد الله” لباولو سورينتينو، و”قوة الكلب” لجين كامبيون، و”شقراء” لأندرو دومينيك، و”ضوضاء بيضاء” لنواه بومباخ، وغيرها. وهذا العام سيعرض نتفليكس داخل المسابقة ثلاثة أفلام هي فيلمان من الولايات المتحدة هما، “القاتل” لديفيد فينشر بطولة مايكل فاسبندر الذي يقوم بدور قاتل محترف يبدأ في الشعور بالذنب جراء ما كان يقوم به وبالتالي ينهار نفسيا، والثاني هو فيلم “مايسترو” لبرادلي كوبر عن حياة الموسيقار ليونارد بيرنستاين، وفيلم من تشيلي هو “الكوندي” للمخرج المرموق بابلو لارين عن شخصية الجنرال الفاشي بينوشيه.  و”الكوندي” تعني في الاسبانية “الكونت”. ولكن بينوشيه في الفيلم مصاص دماء يقوم بدوره النجم الكبير الفريديو كاسترو.

مايكل مان يعرض له بالمسابقة فيلم “فيراري” عن شخصية متسابق السيارات الإيطالي الشهير ويقوم بدوره آدم درايفر. ولكن من المستبعد أن يحضر درايفر إلى الليدو مع باقي أبطال الفيلم.

ومن الأفلام الأمريكية في المسابقة أيضا فيلم المخرج المكسيكي مايكل فرانكو “ذاكرة” Memory من بطولة جيسيكا شاستين وبيتر سارسجارد.

إيما ستون في فيلم يوغوس لانتيموس “أشياء فقيرة”

ويعود المخرج اليوناني الشهير يورغوس لانتموس بفيلم آخر من أفلامه السيريالية الغريبة هو فيلم “أشياء فقيرة” Things Poor وهو ناطق بالانجليزية ومن الإنتاج البريطاني وتقوم ببطولته إيما ستون مع  مارك روفالو. كما يشارك في المسابقة المخرج الياباني المرموق رويسوكي ياجوتشي مخرج الفيلم البديع “قد سيارتي”، بفيلمه الجديد “الشر غير موجود” Evil Does not Exist وقد يعني أيضا “الشيطان غير موجود” وهو عنوان مشابه لعنوان الفيلم الإيراني لمحمد رسولوف الذي شاهدناه قبل سنوات قليلة.

ومن الأفلام التي ينتظرها عشاق السينما الفيلم الجديد للساحر الإيطالي ماتيو غاروني وهو فيلم “الكابتن” Lo Capitano (أو القبطان) الذي يصور رحلة خطرة يقوم بها شاب سنغالي من داكار الى أوروبا.

تشارك إيطاليا في المسابقة بستة أفلام، منها فيلم الافتتاح “القائد” كما ذكرنا، وفيلم غاروني، بالإضافة الى أفلام: “أخيرا الفجر” لسافيرو كوستانزو، وهو يدور في ستديوهات مدينة السينما الإيطالية في عصرها الذهبي في الخمسينات ويقوم ببطولته ليلي جيمس وجو كيري وراتشيل سينوت ووليم دافو، أي أنه ناطق أيضا بالانجليزية.، ثم فيلم “لوبو” Lubo من أفلام الحرب العالمية الثانية للمخرج جورجيو ديريتي، و”أداجيو” Adagio لستيفانو سوليما، وأخيرا “إينيا” Enea لبييترو كاستيلليتو.

من فيلم “مربي الكلاب” للوك بيسون

من فرنسا تشارك ثلاثة أفلام أولها فيلم “مربي الكلاب” Dogman للمخرج لوك بيسون، وهو عنوان مماثل لعنوان فيلم المخرج الإيطالي ماتيو غاروني الذي عرض في مسابقة مهرجان كان عام 2018.

الفيلم الفرنسي الثاني هو “الوحش” The Beast للمخرج برتران بونيللو ومن بطولة ليا سيدو، وهو فيلم خيالي (فانتازي) حيث تريد البطلة أن تنقي الحامض النووي لها بواسطة جهاز معين، يأخذها في رحلة تعي فيها سلسلة من الحيوات الماضية.

أما الفيلم الفرنسي الثالث في المسابقة فهو فيلم “خارج الموسم” Hors Saison للمخرج ستيفان بريزيه.

المخرجة البولندية المخضرمة أنجيليكا هولاند تعود الى مسابقة فينيسيا بفيلمها الجديد “الحدود الخضراء” عن الأزمة التي وقعت بين بولندا وبيلاروس عام 2021 عندما قرر الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو فتح حدود بلاده أمام الراغبين في العبور الى الغرب عن طريق بولندا.  ويتابع الفيلم عائلة من اللاجئين السوريين، ومدرس لغة انجليزية من أفغانستان، وأحد حراس الحدود، والعلاقة التي تنشأ فيما بينهم خلال تلك الأزمة الانسانية في المنطقة الحدودية. وهو فيلم روائي.

ومن بولندا يأتي فيلم آخر هو “امرأة الـ..” Woman of الذي اشترك في إخراجه مخرجان هما مالوغورزاتا زوموفسكا، ومايكل انجليرت، وهو انتاج مشترك بين بولندا والسويد.

ومن بلجيكا هناك فيلم “مقدس” للمخرجة فيين تروش، وهناك فيلم من الدنمارك بعنوان “الأرض الموعودة” للمخرج نيكولاي أرسيل، وفيلم من ألمانيا هو “نظرية كل شيء” للمخرج تيم كروغر.

يرأس لجنة التحكيم الدولية التي ستمنح جوائز المسابقة وفي مقدمتها جائزة الأسد الذهبي (شعار المدينة) المخرج الأمريكي داميان شازيل.

قسم “آفاق” (هوريزون) يتضمن 18 فيلما من أفلام المخرجين الشباب منها فيلم للمخرج التونسي محمد بن عطية وبطولة الممثل مجد مستورة الذي سبق أن قام ببطولة فيلم بن عطية الأول “هادي” وحصل على جائزة التمثيل في مهرجان برلين. والفيلم انتاج مشترك (أو تمويل مشترك) من السعودية وقطر وبلجيكا وفرنسا مع تونس.

وابتكر المهرجان قبل عامين قسما جديدا أطلق عليه “آفاق إكسترا” على غرار “امتداد الملتقى” في مهرجان برلين لكنه حدد أفلام هذا القسم بالأفلام ذات الموضوعات الغريبة ويضم هذا العام 9 أفلام.

خارج المسابقة لدينا أولا قسم مخصص للمسلسلات التليفزيونية التي اعترف بها المهرجان رسميا قبل سنوات (!) وسيعرض بعض الحلقات من مسلسلين لا يهتم كاتب المقال بهما أصلا ولا يعرهما التفاتا!

أما خارج المسابقة، الرئيسي، فيتضمن أولا عرض 6 أفلام تسجيلية من بينها فيلم “متع صغيرة” للمخرج الأمريكي المخضرم فريدريك وايزمان (93 سنة)، وفيلم للمخرج الألماني التركي إبراهيم نشأت بعنوان Hollywoodgate أي “هوليوود جيت”.

من فيلم “القصر” لبولانسكي

وفي قسم “خارج المسابقة” للأفلام الروائية فيتضمن عرض 14 فيلما أهمها بالطبع فيلما وودي آلن ورومان بولانسكي، ثم فيلم ويس أندرسون القصير (39 دقيقة” بعنوان “قصة هنري شوجر الرائعة”، وهو يستند الى قصة قصيرة لرولد دال، ويقوم ببطولته بنيديكت كمبرباتش، ورالف فينيس، وبن كنجسلي.

 والفيلم الجديد للمخرج الأمريكي الكبير وليم فريدكن بعنوان The Caine Mutiny Court-Martial” المحاكمة العسكرية لتمرد كين” وهو مأخوذ عن نص مسرحي كُتب قبل خمسين عاما واستند إليه فيلم تليفزيوني من اخراج روبرت التمان عرض عام 1968. ولوليم فريدكن أيضا عرض احتفالي في نسخة جديدة من فيلمه الشهير “طارد الأروح الشريرة” The Exorcist الذي عرض قبل خمسين سنة، وسيعرض في مهرجان فينيسيا ضمن قسم “كلاسيكيات فينيسيا” التي تشمل عرض 20 فيلما تم ترميمها حديثا واستعادتها بالتعاون بين السينماتيك وأرشيف الفيلم في عدد من البلدان التي تهتم بالسينما باعتبارها منجزا اسانيا حضاريا وتراثا للانسانية.

دورة مهرجان فينسيا حافلة بالأفلام المهمة الجديدة، والمنافسة بينها ستكون صعبة، ونحن أيضا في انتظار قائمة أفلام تظاهرة “أيام فينيسيا”.وخارج المسابقة يعرض المخرج الأمريكي ويس أندرسون فيلمه القصير المشار إليه سابقا

COMPETITION

“Comandante,” Edoardo De Angelis (Italy) – Opening Film

“The Promised Land,” Nikolaj Arcel (Denmark, Germany, Sweden) 

“Dogman,” Luc Besson (France) 

“Le Bête,” Bertrand Bonello (France, Canada) 

“Hors-Saison,” Stéphane Brizé (France) 

“Enea,” Pietro Castellitto (Italy) 

“Maestro,” Bradley Cooper (U.S.)

“Priscilla,” Sofia Coppola (U.S., Italy)

“Finally Dawn,” Saverio Costanzo (Italy) 

“Lubo,” Giorgio Diritti (Italy) 

“Origin,” Ava DuVernay (U.S.)

“The Killer,” David Fincher (U.S.)

“Memory,” Michel Franco (Mexico, U.S.) 

“Io Capitano,” Matteo Garrone (Italy, Belgium) 

“Evil Does Not Exist,” Ryûsuke Hamaguchi (Japan) 

“The Green Border,” Agnieszka Holland (Czech Republic, Poland, Belgium) 

“The Theory of Everything,” Timm Kröger (Germany, Austria, Switzerland) 

“Poor Things,” Yorgos Lanthimos (U.K.) 

“El Conde,” Pablo Larrain (Chile) 

“Ferrari,” Michael Mann (U.S.) 

“Adagio,” Stefano Sollima (Italy)

“Woman Of,” Malgorzata Szumowska, Michal Englert (Poland, Sweden) 

“Holly,” Fien Torch (Belgium, The Netherlands, Luxembourg, France)

HORIZONS

“A Cielo Aperto,” Mariana Arriaga, Santiago Arriaga (Mexico, Spain)

“El Paraiso,” Enrico Maria Artale (Italy)

“Behind the Mountains,” Mohamed Ben Attia (Tunisia, Belgium, France, Saudi Arabia, Qatar)

“The Red Suitcase,” Fidel Devkota (Nepal, Sri Lanka)

“Tatami,” Guy Native, Zar Amir Ebrahimi (Georgia, U.S.)

“Paradise is Burning,” Mika Gustavson (Sweden, Italy, Denmark, Finland)

“The Featherweight,” Robert Kolodny (U.S.) 

 “Invelle,” Simone Massi (Italy, Switzerland) 

“Hesitation Wound,” Selman Nacar (Turkey, Spain, Romania, France) 

“Heartless,” Nara Normande, Tião (Brazil, France, Italy) 

“Una Sterminata Domenica,” Alain Parroni (Italy, Germany, Ireland) 

“City of Wind,” Lkhagvadulam Purev-Ochir (France, Mongolia, Portugal, The Netherlands) 

“Explanation for Everything,” Gábor Reisz (Hungary, Slovacchia) 

“Gasoline Rainbow,” Bill Ross, Turner Ross (U.S.) 

“En Attendant La Nuit,” Céline Rouzet (France, Belgium) 

“Housekeeping for Beginners,” Goran Stolevski (North Macedonia, Poland, Croatia, Serbia, Kosovo)

“Shadow of Fire,” Shinya Tsukamoto (Japan) 

“Dormitory,” Nehir Tuna (Turkey, Germany, France) 

HORIZONS EXTRA 

“Bota Jonë,” Luàna Barjami (Kosovo, France)

“Forever Forever,” Anna Buryachkova (Ukraine, The Netherlands) 

“The Rescue,” Daniela Goggi (Argentina, U.S.) 

“Day of the Fight,” Jack Huston (U.S.) 

“In the Land of Saints and Sinners,” Robert Lorenz (Ireland) 

 “Felicità,” Micaela Ramazzotti (Italy) 

“Pet Shop Boys,” Olmo Schnabel (Italy, U.K. Mexico) 

“Stolen,” Karan Tejpal (India) 

“L’Homme D’Argille,” Anaïs Tellene (France) 

OUT OF COMPETITION – SERIES

“D’argent et de sang” (Episodes 1-12), Xavier Giannoli, Fredéric Planchon (France, Belgium) 

“I Know Your Soul” (Episodes 1-2), created by Jasmila Zbanic and Damir Ibrahimovic, directed by Alen Drjević and Nermin Hamzagic (Bosnia and Herzegovina)

OUT OF COMPETITION – NON-FICTION

“Amor,” Virginia Eleuteri Serpieri (Italy, Lithuania)

“Frente A Guernica,” (Uncut Version) Yervant Gianikian, Angela Ricci Lucchi (Italy) 

“Hollywoodgate,” Ibrahim Nash’at (Germany, U.S.) 

“Ryuichi Sakamoto — Opus,” Neo Sora (Japan) 

“Enzo Jannacci Vengo Anch’io,” Giorgio Verdelli (Italy) 

“Menus Plaisirs,” Frederik Wiseman (France) 

OUT OF COMPETITION — FICTION

“Society of the Snow,” J.A. Bayona (Spain, Uruguay, Chile) – Closing Film 

“Coup de Chance,” Woody Allen (France, U.K.) 

“The Wonderful Story of Henry Sugar,” Wes Anderson (U.S.)

“The Penitent,” Luca Barbareschi (Italy) 

“L’Ordine Del Tempo,” Liliana Cavani (Italy) 

“Vivants,” Alix Delaporte (France, Belgium) 

“Welcome to Paradise,” Leonardo di Constanzo

“DAAAAAALI!,” Quentin Dupieux (France) 

“The Caine Mutiny Court-Martial,” William Friedkin

“Making of,” Cédric Kahn (France) 

“Aggro Dr1ft,” Harmony Korine (U.S.)

“Hit Man,” Richard Linklater (U.S.) 

 “The Palace,” Roman Polanski (Poland, France) 

 “Snow Leopard,” Pema Tseden (China) 

Visited 10 times, 1 visit(s) today