مهرجان فينيسيا يتحدى كورونا بفرض إجراءات مشددة

Print Friendly, PDF & Email

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي قائمة بالمحاذير والإجراءات التي سيفرضها على جميع الزوار والمترددين والضيوف والصحفيين في الدورة القادمة من المهرجان السينمائي الكبير التي ستقام من 2 إلى 12 سبتمبر القادم.

ومن ضمن هذه الاجراءات وضع أجهزة حديثة لقياس حرارة الداخلين الى المنطقة التي تعتبر النطاق المحدد للمهرجان والتي تضم قاعات العرض الرئيسية في جزيرة الليدو، وستتكفل هذه الأجهزة التي ستوضع عند 9 بوابات للدخول من الأطراف المختلفة للمنطقة، برصد درجة حرارة الأشخاص وبالتالي إيقاف أي شخص تصل درجة حرارته إلى 37.5 أو أكثر ومنعه من الدخول.

وعلى الجميع وضع كمامات أوجه خارج وداخل قاعات العرض، ومراعات التباعد الاجتماعي سواء في الصفوف قبل دخول القاعات أو في الداخل، وسيتم ترك مقعد خال بين كل مقعدين شاغرين وسيكلف بعض الموظفين بمراقبة الالتزام بالقواعد الجديدة.

ويفرض المهرجان نظام حجز المقاعد على الصحفيين والجمهور العام عن طريق موقع المهرجان على شبكة الانترنت بحيث يتفادى الصفوف أمام شبابيك التذاكر أو الصفوف الطويلة للصحفيين فيتم دحول الشخص مباشرة الى مقعده المحجوز مسبقا.

سيتم تنظيم وجود المصورين الصحفيين حول البساط الأحمر لمراعاة وجود مسافات فيما بينهم. كما سيحظر المهرجان تجمع الجمهور تماما حول البساط الأحمر لمشاهدة النجوم.

يوفر المهرجان سوائل التطهير اليدوي في جميع الأماكن مثل قاعات العرض السينمائي والممرات وقاعات الاجتماعات.

وسيتعين على جميع القادمين الى المهرجان من خارج منطقة شينجن (والاتحاد الأوروبي عموما مع بريطانيا) تقديم شهادة تحليل تثبت الخلو من فيروس كورونا على أن يكون الفحص قد أدري قبل ثلاثة أيام من قدومه الى إيطاليا كما سيتم اجراء تحليل آخر في فينيسيا على نفقة المهرجان بعد وصوله، ومرة ثانية إن كان يعتزم البقاء أكثر من 5 أيام.

قلص المهرجان كثيرا كمية المواد الصحفية المطبوعة عن الأفلام، وسيكتفي بوضع معظمها واتاحتها عبر موقع المهرجان على الانترنت. كما فرضت السطات على فنادق المدينة ضرورة التعقيم والتطهير والالتزام بإجراءات السلامة.

وقد فرضت إيطاليا على جميع المسافرين المتوجهين إليها ضرورة مليء وتوقيع استمارة خاصة تشمل بنودا عديدة منها الإقرار بخلوه من فيروس كورونا، وأنه سيلتزم بالتعليمات المفروضة داخل البلاد وتوضيح سبب قدومه، وغير ذلك، وتقديم هذه الاستمارة الى شرطة الطيران قبل ركوب الطائرة، أو الى ضباط الحدود قبل العبور الى إيطاليا.

مهرجان فينيسيا هو أول مهرجان سينمائي حقيقي كبير يقام في ظل الوباء والوضع العالمي الحالي، ومع فرض مثل هذه الإجراءات التي لم يسبق لها مثيل ومراقبة كيف ستسير التجربة.

مهرجانات السينما العربية التي تعتزم أن تقيم دوراتها في الثلث الأخير من العام الجاري يتعين عليها مراقبة تجربة مهرجان فينيسيا، وهل سيحقق الهدف منه ويحتفظ لجمهوره وضيوفه بالمتعة، متعة المشاهدة والاكتشاف، أم سيصبح تجربة ثقيلة الوطأة، تفسد متعة المشاهدة وتقضي على “سحر السينما”.

Visited 61 times, 1 visit(s) today