وفاة جان كلود كاريير كاتب سيناريو أفلام بونويل العظيم

Print Friendly, PDF & Email

توفي جان كلود كاريير، كاتب السيناريو والروائي الفرنسي غزير الإنتاج الذي رشح لجائزة الأوسكار عن “خفة الوجود التي لا تحتمل” و”شيء ما غامض عن الرغبة” و”سحر البورجوازية الخفي”، يوم الاثنين في منزله في باريس.

كان كاريير يبلغ من العمر 89 عامًا. وأكدت عائلته لفرانس برس وفاته لأسباب طبيعية. وقد عرف بتعاونه في كتابة سيناريوهات المخرج الاسباني الكبير لويس بونويل ، مثل “يوميات خادمة الغرفة”، حيث لعب أيضًا دور كاهن القرية ، و”حسناء النهار” ، و”درب التبانة” ، و”شبح الحرية” و”شيء ما غامض عن الرغبة” و”سحر البورجوزية الخفي”.

وفي مقابلة مع “رواة القصص” تحدث كاريير عن مدى قرب علاقته مع بونويل، “لقد كانت علاقة وثيقة للغاية. كنا دائمًا وحيدين في مكان ما، غالبًا في المكسيك أو إسبانيا، نتحدث الفرنسية والإسبانية، بدون أصدقاء، بدون نساء، بدون زوجات. إطلاقا لم يكن هناك أحد بالجوار. فقط نحن الاثنين. نتناول الطعام معًا ونعمل معًا، ونشرب معًا للحصول على هوس مطلق بشأن النص الذي كنا نعمل عليه. حسبت أننا أكلنا معًا فقط نحن الاثنين، أكثر من 2000 مرة. وهو أكثر بكثير مما يمكن أن يقوله الكثير من الأزواج “.

من فيلم “شيء ما غامض عن الرغبة” لبونويل

 من ضمن أكثر من 75 عملاً تم إنتاجه، تضمنت أعماله البارزة الأخرى “الطبلة الصفيح” لشلوندورف،  و”عودة مارتن جير” g]hkddg tdkK و”فالمونت” لميلوش فورمان، بالإضافة الى “سيرانو دي برجراك” لجان بول رابينو، و”ماكس حبيبي” لناجيزا أوشيما الياباني.

واصل الكاتب غزير الإنتاج حصد أرصدة الأفلام والتلفزيون حتى وقت قريب جدًا حيث تعاون في سيناريو فيلم فيليب جاريل لعام 2020 “ملح الدموع” وقال في مقابلة “إن أفضل طريقة لتصبح كاتب سيناريو هي المشاركة بتواضع في صناعة فيلم”  ثم بالطبع، من الضروري أن تكون لديك أفكار. لا يقتصر عمل كاتب السيناريو على كتابة فيلم ومعرفة كل شيء عن الجانب التقني للأشياء: الصوت والصور والممونتاج. فعمله، أو ظيفته هي البحث عن أفكار جديدة. هذا جدا مهم. لنكون قادرين على تقديم باقة من الأفكار المختلفة. ليست واحدة فقط”.

فاز كاريير بجائزة الأوسكار عن كتابته للفيلم القصير “عيد ميلاد سعيد” في عام 1963. وفي عام 2014، حصل على جائزة أوسكار فخرية عن إنجازات حياته. وكان قد بدأ حياته المهنية كروائي، وسرعان ما عينته  دار تاتي لكتابة روايات قصيرة مبنية على أفلام المؤلف.

Visited 92 times, 1 visit(s) today