مهرجان كان يضيف 17 فيلما إلى برنامجه الرسمي

من فيلم "الجبل الثامن" من فيلم "الجبل الثامن"
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي إضافة 17 فيلما إلى برنامجها الرسمي منها 3 أفلام أضيفت للمسابقة الرسمية هي “الجبل الثامن” وهو فيلم إيطالي من اخراج كل من فيليكس فان جروننجن وشارلوت فيندرميرش، وفيلم “الأخ الصغير” للمخرجة ليونور سريل من فرنسا، وفيلم “عذاب على الجزر” للمخرج ألبرت سيرا من اسبانيا. وبذلك يبلغ عدد أفلام المسابقة من اخراج مخرجات نساء خمسة أفلام.

واضيف أربعة أفلام، واحد من بلجيكا وثلاثة فرنسا الى قسم العروض الأولى.  والفيلم البلجيكي بعنوان “متمرد” وهو من اخراج الثنائي عادل العربي وبلال فالح وهما من أصل مغربي ويعملان معا عادة.

وأضيفت 4 أفلام الى مسابقة “نظرة ما” هي الفيلم التونسي “حركة” للمخرج التونسي لطفي ناثان وهو أول أفلامه، والفيلم الفلسطيني “حمى البحر المتوسط” للمخرجة مها الحاج التي سبق أن شاركت بفيلمها الأول “أمور شخصية” في نفس المسابقة في الدورة 69 عام 2016.

أما الفيلم الثالث الذي أضيف إلى “نظرة ما” فهو الفيلم المغربي “القفطان الأزرق” للمخرجة المغربية مريم توزاني وهو أيضا فيلمها الثاني كمخرجة (هي أصلا ممثلة وزوجة المخرج نبيل عيوش)، وكنا قد توقعنا إضافة فيلمها إلى المسابقة لكن تييري فريمو فضل وضعه في “نظرة ما”.

والفيلم الرابع المضاف إلى نفس القسم هو فيلم “أكثر من أي وقت مضى” وهو فيلم ألماني من اخراج المخرجة الفرنسية- من أصل إيراني- إميلي عاطف.

وأضاف المهرجان فيل “البريء” للمخرج الفرنسي لويس جاريل خارج المسابقة، كما أضاف 5 أفلام الى برنامج العروض الخاصة من ألمانيا وشيلي وفرنسا (فيلمان) والبرتغال، أهمها الفيلم التسجيلي “بلدي المتخيل” من اخراج المخرج الشيلي الكبير باتريشيو جوزمان.

وبذلك أصبح وجود الأفلام الفرنسية في البرنامج الرسمي الذي بلغ عدد أفلامه 66 فيلما، هو الوجود الأكبر.

Visited 10 times, 1 visit(s) today