كتاب جديد حول سينما سعد شرايبي يصدره مهرجان الراشيدية

Print Friendly, PDF & Email

اصدرت جمعية القبس للسينما والثقافة بالرشيدية في مستهل سنة 2013 كتابا جديدا بعنوان “سينما سعد شرايبي: بنياتها ودلالاتها” وذلك بمناسبة تنظيمها للدورة الثامنة لمهرجان الرشيدية السينمائي من 3 الى 7 أبريل الجاري.

ويتضمن البرنامج العام لهذا المهرجان السينمائي فقرة للتعريف بهذا الكتاب السينمائي المغربي الجديد وتوقيعه بحضور المخرج سعد الشرايبي والنقاد المساهمين في تحرير مواده وذلك في الخامسة من مساء السبت السادس أبريل 2013 بقاعة فلسطين بالرشيدية.

وتجدر الاشارة الى أن هذا الكتاب هو في الأصل تجميع لأشغال ندوة علمية نظمت في اطار مهرجان الرشيدية المذكور سنة 2012 حول التجربة السينمائية للمخرج المغربي سعد الشرايبي ، أضيفت اليها شهادتان في حق الشرايبي الفنان والانسان من توقيع أحمد سيجلماسي والراحل محمد سكري ومجموعة من صور الشرايبي وشخصيات وملصقات أفلامه الروائية الطويلة.

يتضمن كتاب “سينما سعد شرايبي: بنياتها ودلالاتها ” في شقه العربي ثلات دراسات هي على التوالي ” سعد الشرايبي :رهانات الالتزام واخفاقات الواقع “لمحمد اشويكة و”سينما سعد الشرايبي وتعبيرية الانهيار” لحميد اتباتو و”فيلم” نساء.. ونساء” أو الرغبة في تجريب جماليات بديلة “لمحمد البوعيادي، كما يتضمن شهادتين هما: “سعد الشرايبي: المخرج السينمائي والانسان” بقلم الراحل محمد سكري و”سعد الشرايبي الابن البار لحركة الأندية السينمائية بالمغرب” بقلم أحمد سيجلماسي. أما القسم الفرنسي فيتضمن بدوره ثلاث دراسات هي على التوالي: “الاجتماعي والسياسي والتاريخي في سينما سعد الشرايبي “لبوشتى فرق زايد و”زكية وليلى وكلثوم وغيثة والأخريات “لمولاي ادريس الجعيدي و”سعد الشرايبي: جمالية للعطش” ليوسف آيت همو.

الرشيدية : أحمد سيجلماسي

Visited 25 times, 1 visit(s) today