جان لوي ترانتنيان يتفلسف في “ليلتي مع مود”

Print Friendly, PDF & Email

إعداد وترجمة: د. جواد بشارة

الممثل جان لوي تريننتنيان، الذي توفي قبل أيام، لعب دور البطولة في واحد من أكثر الأفلام الفلسفية المباشرة على الإطلاق، ليلتي عند مود Ma nuit chez Maud (1969)، للمخرج إيريك رومر. الأستاذ الذي درسني مادة الإخراج السينمائي في كلية السينما في جامعة السوربون.

; في هذا الفيلم، يلعب جان لوي تريننتنيان دور مهندس كاثوليكي يعود للعمل في مدينة كليرمون فيران، مسقط رأس بليز باسكال  Blaise Pasca. يكون الفيلسوف حاضراً بانتظام في المحادثات – المكتوبة للغاية وبدقة متناهية- بين شخصية، المهندس الكاثوليكي، ورفاقه في أمسية تواجد فيها فيدال، Vidal (مثل الدور الممثل والمخرج المسرحي الكبير أنطوان فيتيز (Antoine Vitez والممثلة الرائعة فرانسواز فابيان (Françoise Fabian).   التي أدت دور مود Maud نظرة إلى الوراء على عمل تحول إلى تحفة سينمائية بامتياز، حيث يحتل رهان باسكال مكانة مركزية.

في ليلتي عند مود Ma nuit chez Maud، يعثر البطل والراوي في الفيلم جان لوي على صديقه السابق في المدرسة الثانوية، فيدال، الذي أصبح مدرسًا للفلسفة وماركسيًا. وفي المقهى، يدور نقاش حول باسكال، الفيلسوف وعالم الرياضيات الذي هو ابن رمزي لهذه المدينة الصناعية في ماسيف سنترال. :”آه، باسكال، يعلق جان لوي ترينتينان، بصوته الضعيف والمعدني المتميز. إنه مضحك، أنا أقرأه الآن. ولكني أشعر بخيبة أمل كبيرة. أولاً، أشعر أنني أعرف ذلك عن ظهر قلب تقريبًا، وبعد ذلك فهو لا يجلب لي أي شيء. أجده فارغًا تمامًا. بقدر ما أنا كاثوليكي، أو على الأقل أحاول أن أكون كذلك، فإن هذا لا يتماشى على الإطلاق مع الكاثوليكية الحالية. ولأنني مسيحي على وجه التحديد، فإنني أثور على هذه الصرامة. أو إذا كانت المسيحية كذلك فأنا ملحد.»

• تركز المحادثة بعد ذلك على أهمية رهان باسكال. هذا الرهان، الذي وضعه باسكال في كتابه أفكار Pensées، يتألف من شرح سبب كون الإيمان بالله أكثر عقلانية من عدم الإيمان به: كتب باسكال: “دعونا نزن المكسب والخسارة بأخذ الصليب علامة على الله. دعونا نقدر هاتين الحالتين: إذا فزت، فزت بكل شيء، وإذا خسرت، فلن تخسر شيئًا. لذلك أراهن وبلا تردد. أنه موجود (أي الله) – هذا رائع. نعم، عليك التعهد. إذا راهنت أن الله موجود، ويتضح لي بالفعل أن الله موجود حقاً، فأنا أربح الحياة الأبدية. الفوز بالجائزة الكبرى! يلعب باسكال هنا على ما يسمى “التوقع والترجي الرياضياتي l’espérance mathématique «، أي حقيقة أن رهانًا صغيرًا جدًا يمكن أن يؤدي إلى ربح أكبر بلا حدود. لكن إذا خسرت الرهان ولم يكن الله موجودًا، فلن أفقد شيئًا لأنه لا توجد حياة أبدية موعودة لي. والدليل، بالنسبة لباسكال لإثبات صحة رهانه، أنه من المناسب رياضياتياً الإيمان بالله من عدم الإيمان به.

• لكن جان لوي يرى أن رهان باسكال عديم الجدوى. في محادثته التي أجراها مع مود، المرأة المتحررة وذات الروح الحرة التي أخذه صديقه فيدال لتناول العشاء عندها، قال لها: “في حالة باسكال، التوقع الرياضياتي دائمًا غير محدود. ما لم يكن احتمال الخلاص صفراً، لأن اللانهاية مضروبة في صفر تساوي صفرًا. لذا فإن الحجة لا تساوي شيئًا لشخص غير مؤمن تمامًا. التظلم الأول، يركز باسكال فقط للمقتنعين أو المؤمنين أصلاً، بحسب جان لوي.” للمراهنة، يجب أن تتخيل بالفعل أن الخلاص يمكن أن يوجد”. يقر فيدال بهذا، ثم يواجه جان لوي بعلاقته الخاصة بالمراهنة والمقامرة: “أنت لا تراهن، لا تخاطر، لا تتخلى عن أي شيء. “الأشياء الصغيرة، التي تؤدي إلى تبادل لذيذ:

– “نعم ، هناك أشياء أتخلى عنها ،” يرد عليه جان لوي.

“ليس الغناء أو الترانيم chanturgue!”

“لكن الغناء ليس لعبة فلماذا نتخلى عنه؟” ما لا يعجبني في المراهنة هو فكرة العطاء بالمقابل، وشراء تذكرتك كما في اليانصيب […] عندما أختار المغني، لا أختاره ضد الله “

• ينتقد جان لوي باسكال بسبب إيمانه باليانسينية jansénisme، وهذه الرؤية الصارمة للمسيحية التي ستقود الفيلسوف، “لا سيما في نهاية حياته”، إلى إدانة الملذات وحتى ممارسة الرياضيات نفسها، حيث يرى في كل ممارسات “الترفيه” هذه “ما يبعده عن الله. يظل جان لوي باحثًا عن المتعة، يحب النساء والنبيذ الجيد. وبالتالي فهو إذا رفض فكرة الرهان، فهذا أولاً وقبل كل شيء لأنه يلغي تماماً مسألة الرغبة. إن الإيمان بالله، أو بالإنسان، أو بجمال الحياة، لا يمكن أن يتقبل منطق الحسابات الباردة وغير المجسدة.

• هل يجب إذن رفض كل شيء في رهان باسكال؟ ليس وفقًا لفيدال، الماركسي والملحد الذي يتبين للمفارقة أنه أكثر باسكالية من رفيقه. ويؤكد لجان لوي في المقهى: “بالنسبة للشيوعي، فإن نص الرهان هذا موضوعي للغاية. في أعماقي، أشك بشدة في أن للتاريخ معنى ومنطق. ومع ذلك، فأنا أراهن على معنى التاريخ، وأجد نفسي في حالة باسكالية. الفرضية A أ: إن الحياة الاجتماعية وكل عمل سياسي لا معنى لهما على الإطلاق. الفرضية B ب: للتاريخ معنى. لست متأكدًا تمامًا من أن احتمال أن يكون B صحيحًا أكثر من A. ومع ذلك، لا يمكنني الرهان على الفرضية B لأنها الوحيدة التي تسمح لي بالعيش. ماركسي يانسني marxiste janséniste؟ بالكاد يمكن تصديقه! لكن فيدال يشير إلى شيء واحد مهم. يمكن في الأساس، عندما يتساءل: ألا يمكن أن نكون نحن ليس سوى آلات حسابية، ونعتقد أننا نلتزم بحرية بالأفكار أو ننتمي بحرية لبعض الأفكار في حين أننا لا نقوم بأكثر من إننا نوازن المعلومات دون وعي. يقول فيدال: “مع باسكال، يتوحد عالم الرياضيات والميتافيزيقي فهما ليسا سوى شخص واحد”. الإيمان، والاختيار، والمراهنة، هل ستكون أمر واحد ونفس الشيء؟

أما المخرج إريك رومر فقد رحل كأحد صانعي ومخرجي أفلام “الموجة الجديدة” عن عمر يناهز 89 عاماً، وقد تميز بعلامة بليز باسكال. وتأثيره عليه. تشير الإشارة إلى مؤلف كتاب الأفكار Les Pensées بشكل خاص إلى هيكلية وتركيبة وأسلوب فيلم ليلتي عند مود Ma nuit chez Maud، وهو العمل الثالث لصاحب حكايات Les Contes الأخلاق. حتى «يعيش حياة أفضل”. ومن خلال الممثل جان لوي تريننتينيان، يعترف أن الموت أمر طبيعي وإنه فكر عدة مرات بالانتحار وهو موضوع “ليس بالضرورة مفرحاً ” ومع ذلك، بلا شك، أقل دراماتيكية مما نعتقد.

Visited 1 times, 1 visit(s) today