الفيلم الفلسطيني “ارض الحكاية” في مهرجان الرباط السينمائي

Print Friendly, PDF & Email

قالت جريدة “دنيا الوطن” الفلسطينية إن الفيلم الوثائقي الفلسطيني “ارض الحكاية” سيشارك في مهرجان الرباط لسينما المؤلف. في دورته التاسعة عشرة التي ستفتتح في السابع و العشرين من الشهر الجاري  وهو من انتاج  شركة سينبال فيلمز ومن اخراج رشيد مشهراوي. 

و قال المخرج رشيد مشهراوي ان الفيلم يتناول  واقع البلدة القديمة في القدس من خلال توثيق الحياة اليومية للفلسطينيين المقدسيين والانتهاكات اليومية للمستوطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي، كما يتطرق الى الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمدينة وسكانها.

و اضاف مشهراوي ان الفيلم يسلط  الضوء على الصعوبات والمشاكل التي يواجهها  سكان البلدة القديمة خلال اعادة تأهيل منازلهم القديمة او اعادة بناء اجزاء منها بسبب ضيق الحال والاجراءات الاسرائيلية، والمحاولات المستمرة من المستوطنين للسيطرة على هذه المنازل وتهويد المدينة وتغيير هويتها العربية. كل ذلك من خلال توثيق الحياة اليومية للفلسطينيين من خلال عدسة احد المصورين المقدسيين، وهو يمثل الجيل الثالث لعائلته في مجال تصوير القدس وتوثيق معالمها، صور توضح المتغيرات الحاصلة على البلدة القديمة منذ زمن الانتداب البريطاني.

من جهته عبر منتج الفيلم عبد السلام ابو عسكر عن سعادته لمشاركة الفيلم في هذا المهرجان الهام، مما يشكل فرصة لاطلاع قطاع واسع من الجمهور العربي على احوال المدينة المقدسة والتهديدات اليومية والمباشرة للسيطرة عليها وتهويدها، وعلى حال مواطنيها الفلسطينين المرابطين فيها رغم كافة الاغراءات والاجراءات الاسرائيلية. 

و اضاف ابو عسكر “كان  العرض الاول للفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السنمائي الاخير ولاقى تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور الذي سعى عبر الاتصالات للبحث عن سبل تقديم مساعدات لاهالي القدس المتضررين كي يتمكنوا من اعادة بناء بيوتهم”.

وسيغادر مخرج الفيلم رشيد مشهراوي والمنتج عبد السلام ابو عسكر الى الرباط نهاية الاسبوع الحالي للمشاركة في فعاليات المهرجان وحلقة النقاش بعد عرض الفيلم.

Visited 6 times, 1 visit(s) today