الاحتفاء بذكرى جينا لولوبريجيدا في مهرجان فينيسيا

Print Friendly, PDF & Email

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي أنه سيجري الاحتفاء بذكرى الأيقونة الإيطالية جينا لولوبريجيدا، التي توفيت في يناير الماضي، مع حدث ما قبل الافتتاح الذي يضم عرض فيلمين من الأعمال التي تم ترميمها حديثًا.

سيشمل التقليد السنوي الذي يسبق الافتتاح الرسمي، ويقام في 29 أغسطس عرض فيلم أخرجه عام 1968 المخرج الأمريكي المرموق أورسون ويلز يقع في 27 دقيقة بعنوان “Portrait of Gina”.  “بورتريه لجينا”.

وكان ويلز قد أجرى مقابلة مصورة مع لولوبريجيدا في فيلتها على طريق “أبيان” الشهير خارج روما، في سياق التحضير لمسلسل تلفزيوني لحساب شبكة ABC الأمريكية، بعنوان “حول العالم مع أورسون ويلز” إلا أن الشبكة رفضت المضي قدما في المشروع. وهكذا ظل البورتريه قابعا في قبو حتى عام 1986، عندما عرضه مهرجان فينيسيا السينمائي بعد عام واحد من وفاة أورسون ويلز.

وقال ويلز في تعريفه لهذا العمل بأنه “مقال شخصي” عن لولوبريجيدا. ومن المثير للاهتمام أنه عندما شاهدت المنجمة الايطالية الفيلم القصير عنها في مهرجان فينيسيا عام 1986، حاولت حظره.

وقد تم ترميم الفيلم من قبل متحف ميونيخ السينمائي و مدينة السينما في روما، وسيتبع عرضه، عرض فيلم “La Provinciale”  أو “الزوجة الضالة” للمخرج الإيطالي ماريو سولداتي، وهي دراما تستند إلى رواية لألبرتو مورافيا. وتقوم ببطولة الفيلم جينا لولوبريجيدا فيما وصفه مهرجان فينيسيا فيه بأنه “أحد أفضل أدوارها في حياتها المهنية” وهي تقوم فتاة صغيرة في بلدة تتزوج بشكل متهور من أستاذ علوم وسرعان ما يصيبها الملل.

وتم إجراء عملية الاستعادة من قبل أرشيف الفيلم الايطالي في روما. ويعد كلا الفيلمين جزءًا من قسم Venice Classics “كلاسيكيات فينيسيا” في المهرجان وأيضًا ضمن سلسلة أوسع من المبادرات لتكريم جينا لولو من وزارة الثقافة الإيطالية، بما في ذلك معرض صور رئيسي بعنوان “I Mondi di Gina” (“عوالم جينا”) يضم صورًا لها من الأرشيف الوطني في روما.

تقام الدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا في الفترة من 30 أغسطس.  حتى 9 سبتمبر وسيتم الإعلان عن برامج المهرجان في 25 يوليو.

Visited 5 times, 1 visit(s) today