الاحتفاء بالسينما اليابانية في مهرجان مراكش السينمائي

Print Friendly, PDF & Email


تقام الدورة الرابعة عشرة من مهرجان مراكش السينمائي في الفترة من 5 إلى 13 ديسمبر القادم. ويتقاطع بهذا مع مهرجان دبي السينمائي المقام بين 10 و17 ديسمبر.

ويعرض المهرجان في مسابقته الدولية للأفلام الطويلة 13 فيلما وقال مسؤولو المهرجان إن عدد الأفلام الاجمالي التي سيعرضها المهرجان سيبلغ 87 فيلما بينها ثمانية افلام تعرض للمرة الأولى على المستوى العالمي.

يشارك بالمسابقة الرسمية من مصر فيلم “الفيل الأزرق” لمروان حامد، وفيلم “أوركسترا للعميان” من المغرب للمخرج محمد مفتكر صاحب فيلم “البراق”.

ترأس لجنة التحكيم الدولية لأفلام المسابقة الرسمية الممثلة الفرنسية إيزابيل أزبير، ويُشارك في عضوية اللجنة كل من: المخرج الهندي رايتش باترا، المخرجة الدانماركية سوزان بير، المخرج المغربي مؤمن السميحي، المخرج الفرنسي برتران بونيلو، الممثلة الفرنسية”ميلاني لوران، المخرج الإيطالي ماريو مارتوني، المخرج الروماني كريستيان مانجيو، والممثل البريطاني ألان ريكمان.

يحتفي المهرجان بالسينما اليابانية ويعرض عددا من الأفلام لأهم مبدعيها مثل ياسوجيرو أوزو، وكوريدا هيروكازو، وكنجي ميزوجوشي، وميكيو ناروس، واكيرا كوروساوا،.

يكرم المهرجان الممثل البريطاني جيريمي ايرونز الذي سيحضر مع عدد من أفلامه أيضا. كما يكرم أيضا الممثل المصري عادل إمام، والممثل والمخرج الأمريكي فيكو مورتنسن.

 ويقيم المخرج الدنماركي الكبير بيللي أوجست ورشة سينمائية للشباب.

Visited 10 times, 1 visit(s) today