احتجاج سينمائي على المشاركة الإسرائيلية في مهرجان فينيسيا

من فيلم "عن الكلاب والرجال" من فيلم "عن الكلاب والرجال"
Print Friendly, PDF & Email

قالت مجلة هوليوود ريبورتر إنه مع افتتاح الدورة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، وقع 300 سينمائي على عريضة احتجاج ضد تجميل صورة الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وعرض فيلمي “عن الكلاب والرجال” (Of Dogs and Men) الذي تدور قصته على خلفية أحداث السابع من أكتوبر الماضي، والفيلم من إخراج داني روزنبرغ الذي يتبنى وجهة النظر الإسرائيلية ويلصق بالشعب الفلسطيني العمليات الإرهابية في المنطقة، والفيلم الثاني هو “لماذا الحرب؟ للمخرج آموس جيتاي، (Why War)، الذي قيل إنه من إنتاج شركة إسرائيلية تدعم الفصل العنصري والإبادة الجماعية.

وجاء في نص الرسالة: “نحن، الفنانين وصناع الأفلام والعاملين الثقافيين الموقعين أدناه، نرفض التواطؤ مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ونعارض تجميل الفن لإبادة غزة ضد الفلسطينيين في مهرجان فينيسيا السينمائي الـ81، وعرض فيلمين من إنتاج شركات إسرائيلية متواطئة”.

وعبر الموقعون في رسالتهم عن غضبهم بسبب صمت المهرجان السينمائي بشأن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وتابع الموقعون على العريضة: “وإننا كعاملين في مجال الفن والسينما في جميع أنحاء العالم، فإننا نطالب باتخاذ تدابير فعالة وأخلاقية لمحاسبة إسرائيل العنصرية على جرائمها ونظام القمع الاستعماري ضد الفلسطينيين، من غير المقبول عرض الأفلام التي تنتجها شركات إنتاج متواطئة في نظام متورط في فظائع مستمرة ضد الشعب الفلسطيني في فينيسيا. ولا ينبغي لمهرجان الفيلم أن يبرمج إنتاجات متواطئة في جرائم الفصل العنصري والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، بغض النظر عن مرتكبيها، ويجب أن يمتنع عن القيام بذلك في المستقبل”.

ووقع على العريضة عدد من صناع الأفلام والممثلين ومنهم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والفنان صالح بكري والفنانة الفلسطينية روزاليند النشاشيبي والمخرج الفلسطيني رائد أنضوني.

ومن بين الموقعين الممثل والموسيقي الأميركي شاول وليامز، والممثلة الإيطالية سيمونا كافالاري، وصانعة الأفلام الألمانية مونيكا مورير، والممثلة البرازيلية أليساندرا نيغريني.

Visited 2 times, 1 visit(s) today