وفاة الممثل الفرنسي الكبير جان لوي ترينتينيان عن 91 عاماً

Print Friendly, PDF & Email

أعلنت الزوجة السابقة للممثل الفرنسي جان لوي ترينتينيان وفاته بعد مسيرة فنية حافلة أشهرها فيلمه مع بريجيت باردو في عام 1956 “وخلق الله المرأة”. 

وقالت نادين ترينتينيان لتلفزيون بي.إف.إم “كان إنساناً استثنائياً”.

ونال ترينتينيان جائزة أحسن ممثل في مهرجان كان عام 1969 عن دوره في فيلم (زد) للمخرج كوستا غافراس، كما نال جائزة سيزار لأحسن ممثل عن دوره في فيلم “الحب” لمايكل هانيكه في عام 2013.

وكان ترينتينيان أحد الممثلين الرواد في حركة “الموجة الجديدة” في السينما الفرنسية إلى جانب جان بيير لو وجان بول بلموندو.

شارك بالتمثيل في أكثر من 130 فيلماً من بينها فيلم رجل وامرأة الذي نال جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1966.

اكتسب النجم تعاطفًا جماهيريًا كبيرًا في فرنسا عام 2003 ، بعد أن تعرضت ابنته ماري للضرب حتى الموت على يد صديقها نجم موسيقى الروك.

ولد ترينتنيان في 11 ديسمبر 1930 ، ونشأ خلال محنة الحرب العالمية الثانية وتم إرساله كمجنّد شاب إلى الجزائر ، ثم مستعمرة فرنسية. كان يُعتقد أن السنوات الأولى الصعبة التي واجهها ترانتنيان تفسر استعداده للنجاح في الأدوار الصعبة ، بما في ذلك البلطجية والمجرمين ، من خلال مهنة امتدت لأكثر من ستة عقود.

كان أول ظهور رئيسي له على الشاشة أمام بريجيت باردو ، التي قيل إنه كانت تربطه بها علاقة قصيرة وتحدث كثيرًا عنها أثناء تصوير فيلم عام 1956 و”هكذا خلق الله المرأة ” لروجيه فاديم..

كان ترينتينان بشكل عام يتجنب الأضواء ، وقد أخبر صحيفة “نيس ماتان” الفرنسية في إحدى مقابلاته الأخيرة أن الشهرة “لم تهمه”. ومع ذلك ، كان قادرًا على إظهار شغفه بسباق السيارات – لا سيما الظهور كسائق في فيلمه الشهير “رجل وامرأة” لكلود لولوش عام 1966.

بعد مسيرة امتدت لأكثر من ستة عقود ، والتي تضمنت جهودًا في الإخراج ، ظهر ترينتنيان المصاب بالسرطان للمرة الأخيرة في مهرجان كان السينمائي في عام 2019.

Visited 1 times, 1 visit(s) today