إفتتاح مهرجان الخليج السينمائي بفيلم “وجدة” الروائي الطويل

Print Friendly, PDF & Email


أفتتحت الأربعاء الدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي، بعرض الفيلم الروائي الطويل السعودي”وجدة” للمخرجة هيفاء المنصور. ويعرض المهرجان 169 فيلماً منها مجموعة كبيرةمن الأفلام الخليجية التي تشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان.

ويعرض خارج المسابقة نحو70 فيلماً غير خليجية. ودعا رئيس المهرجان، عبدالحميد جمعة، الجمهور إلى مساندة المشروعات السينمائيـة للشباب الذي تتشكل أعمالهم قوام المهرجان، عبر الحرص على متابعة عروض أفلامهم.” على حد قوله.

ويكرم المهرجان لفنان الكويتي محمد جابر الشخ  تقديرا “لدوره في دعم العديد من المشروعات السينمائية الشابة، فضلاً عن كونه أحد أهم الداعمين لتطور المشهد الدرامي عموماً، واستمراره بذات الداب الذي عُرف به، هو ما يجعله أحد أهم الوجوه الخليجية التي تستحق التكريم” حسبما قال عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان.

جاءتالأفلام المشاركة في الدورة السادسة للمهرجان من43 دولة، منها 78 فيلماً في عروض أولى لها عالمياً، و15 عرضاً أول دولياً، و42 عرضاً أول في الشرق الأوسط وستة عروض أولى في منطقة الخليج.

أما المسابقة الرسمية فتشمل أربع مسابقات هي: المسابقة الرسمية الخليجية، بفئتيها الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية، والأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، ومسابقة الطلبة للأفلام القصيرة؛ والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة، التي تكرّم الأعمال المتميزة للمواهب الاستثنائية من جميع أنحاء العالم.

وإلى جانب الأفلام المنافسة، يقدّم المهرجان ثلاثة برامج رسمية أخرى هي: أضواء، وهو مجموعة من الأفلام القصيرة خارج المسابقة الرسمية، يسلط الضوء من خلالها على الأفلام المميزة في دول الخليج، وتقاطعات، والتي تقدم موضوعات جريئة وسينما بأسلوب فريد لمواهب سينمائية من جميع أنحاء العالم، وسينما الأطفال، وهي مجموعة منتقاة من أفلام التحريك والأفلام القصيرة لجمهور الصغار.

Visited 7 times, 1 visit(s) today