تكريم رشيد بوشارب وإدوارد بريسمان في مهرجان أبوظبي

Print Friendly, PDF & Email


الأردني ناجي أبو نوار يفوز بجائزة “فارايتي” لأفضل مخرج من الشرق الأوسط


 أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي عن الفائزين بجائزة الإنجاز المهني لهذا العام وهما المخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب، والمنتج الأمريكي إدوارد بريسمان. واللذان مُنحا الجائزة بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية. كما تم اختيار المخرج الأردني ناجي أبو نوار للحصول على جائزة “فارايتي” لأفضل مخرج من الشرق الأوسط لهذا العام.

وقال علي الجابري مدير المهرجان: “يحتفي المهرجان في دورة هذا العام المخرج والمنتج الفرنسي- الجزائري رشيد بوشارب، الذي رُشحت ثلاثة من أفلامه “غبار الحياة” (1995) و”بلديون” (2006) و”الخارجون عن القانون” (2010) لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية. فمنذ بدء مشواره الفني. يحاول بوشارب استكشاف العلاقات المعقّدة بين فرنسا ومستعمراتها السابقة. ويمكن لصانعي الأفلام الشباب الاستفادة من هذا الراوي القصصي المحترف في تعلم أسلوب سرد الحكايات، وكيفية التعبير عن وجهات نظرهم الخاصة تجاه القضايا المتعلقة بحياتهم ومجتمعهم وبشكل مقنع أمام الجمهور العالمي.”

وأضاف الجابري: “نود اغتنام الفرصة أيضاً هذا العام من أجل الإحتفال بنتاج منتج الأفلام الأمريكي المبدع إدوارد بريسمان، الذي أنتج ما يفوق على 80 فيلماً للصور المتحركة، استوحاها من خبرته الواسعة والغنية في مجال السينما. وخلال أكثر من ثلاثين عاماً من مسيرته المهنية، عمد بريسمان إلى العمل مع مخرجين جدد، الشيء الذي ساعده في اكتشاف كم هائل من المواهب اليافعة. وهو معروف برعايته لمسيرات الشباب والموهوبين. ويسرنا أن نمنح اليوم هذان العملاقان في صناعة السينما(بوشارب وبريسمان)، جائزة الإنجاز المهني لمهرجان أبوظبي السينمائي 2014.”

وسيتم تقديم هاتين الجائزتين للإنجاز المهني خلال حفل افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي الذي سيقام في قصر الإمارات يوم الخميس 23 أكتوبر الجاري.

وسيعرض “أبوظبي السينمائي” أيضاً فيلم “رجلان في المدينة” أحدث أفلام رشيد بوشارب وبطولة  فورست ويتكر، الذي يؤدي دور محكوم سابق ومعتنق للإسلام. وقد سبق أن شارك هذا الفيلم في دورة العام الحالي من مهرجان برلين السينمائي. وسيشارك بوشارب في سلسلة “حوارات في السينما”الذي يستضيفه مهرجان أبوظبي السينمائي في 24 أكتوبر، بجلسة بعنوان “حوار مع المخرج رشيد بوشارب”.

ادوارد برسمان

من جهة أخرى، يأتي التأثير الكبير لأعمال إدوارد بريسمان على السينما عبر رعايته الدائمة لمسيرات العديد من صانعي الأفلام، مثل برايان دي بالما، وتيرينس ماليك، وأوليفر ستون، وكاثرين بيغلو، وديفيد بيرن، وتشارلز برنيت، وجيسون ريتمان. وعمل بريسمان أيضاً مع العديد من المخرجين العالمين أمثال وولفغانغ بيترسون، والإخوة تافياني، ورينير ويرنر فاسبيندر، وديفيد هير، وبو وايدربيرغ، وزانغ ييمو، وويرنر هيرزرغ.

أما المخرج الأردني ناجي أبو نوار الفائز بجائزة “فارايتي” لأفضل مخرج من الشرق الأوسط لهذا العام. فقد سبق أن فاز بجائزة قسم “آفاق” (أوريزونتي) لأفضل مخرج في مهرجان فينيسا السينمائي عن أول أعماله الطويلة “ذيب”. الذي تلقى دعماً من صندوق “سند” في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج. وذهب بعدها الى مهرجان تورنتو، كما يخوض الفيلم منافسة جديدة ضمن مسابقة “آفاق جديدة”  التي تقام ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي.

وتم تصوير فيلم “ذيب” في الصحراء الأردنية بمشاركة بدو حقيقيين، وتدور أحداثه المشوقة والآسرة خلال فترة الحرب العالمية الأولى، ويقدم حكاية مجتمع على أعتاب التغيير. ويتبع الفيلم النمط الغربي حتى في أسلوب طرحه وطرحه الأسئلة المتعلقة بالأخلاقيات المطلقة. وسيقام حفل تقديم جائزة “فارايتي”  في27 أكتوبر في مطعم الأوبيرج في قصر الإمارات.

Visited 9 times, 1 visit(s) today