افتتاح مهرجان الأفلام المصرية بفيلم أنتج لتمجيد صدام حسين!

Print Friendly, PDF & Email


افتتح مساء الجمعة في دار الأوبرا بالقاهرة المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية بفيلم (القادسية) الذي أخرجه المصري صلاح أبو سيف وأنتجته دائرة السينما والمسرح بالعراق عام 1981.

والفيلم المأخوذ عن قصة للكاتب علي أحمد باكثير (1910-1969) كتب له السيناريو والحوار الكاتب المصري محفوظ عبد الرحمن وشارك في بطولته المصريون سعاد حسني وعزت العلايلي وليلى طاهر ومن العراقيين شذى سالم وكنعان وصفي وقائد النعماني ومن الكويت محمد المنصور ومن سوريا هالة شوكت.

وعرض فيلم “القادسية” الذي يتناول المعركة الفاصلة قبل دخول العرب إلى بلاد فارس عام 15 هجرية (636 ميلادية)- في الافتتاح بمناسبة مئوية أبو سيف (1915-1996) وهو صاحب عدد كبير من كلاسيكيات السينما المصرية.

وقد أغضب عرض الفيلم الكثير من السينمائيين والنقاد العراقيين الذين عبروا عن غضبهم من عرض فيلم صنع خصيصا لتمجيد نظام صدام حسين، في مهرجان للسينما المصرية!

وكرم المهرجان – الذي افتتحه جابر عصفور وزير الثقافة المصري- خمسة سينمائيين مصريين هم المخرج رأفت الميهي وصدر عنه كتاب (رجل السينما) ) والممثل سمير صبري وصدر عنه كتاب (حكايتي مع السينما) واسم الممثلة الراحلة معالي زايد وصدر عنها كتاب (بنت البلد المبدعة) والناقد يوسف شريف رزق الله وصدر عنه كتاب (عاشق الأطياف) والمخرج فؤاد التهامي وصدر عنه كتاب (ذكريات لا مذكرات).

كما أصدر المهرجان باكورة سلسلة (الخالدون) بكتاب عن الفنان المصري السيد بدير (1915-1986).

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان إن شعار الدورة الحالية (من جيل لجيل.. نتواصل) هو “دليل على أن لا مجال لإقصاء أي جيل” حيث يعرض المهرجان أعمالا للمخرجين من أجيال مختلفة.

وأهدى المهرجان دورته الجديدة إلى اسم الفنانة اللبنانية صباح التي شيعت جنازتها في نهاية نوفمبر الماضي.

ويرأس الممثل المصري يحيى الفخراني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يتنافس فيها 24 فيلما منها (فتاة المصنع) لمحمد خان و(فيلا 69) لآيتن أمين و(عشم) لماجي مرجان و(حلاوة روح) لسامح عبد العزيز والذي حصل الشهر الماضي على حكم من محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بوقف تنفيذ قرار أصدره رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرضه في ابريل 2014.

ويرأس الناقد السينمائي المصري كمال رمزي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة وأفلام الرسوم المتحركة والبالغ عددها نحو 100 فيلم.

وتتنافس أفلام المسابقتين على جوائز قدرها 582 ألف جنيه مصري (نحو 81 ألف دولار).

ويستمر المهرجان ثمانية أيام تعرض فيها الأفلام المصرية التي أنتجت عامي 2012 و2013 في قاعتي عرض بدار الأوبرا بالقاهرة كما تقام عروض لبعض الأفلام بمركز الحرية للإبداع بمدينة الإسكندرية الساحلية

Visited 7 times, 1 visit(s) today