بولانسكي يتنحى عن رئاسة تحكيم جوائز “سيزار” الفرنسية

Print Friendly, PDF & Email

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية تقريرا عن الضجة التي أثيرت مؤخرا في فرنسا بعد إسناد رئاسة تحكيم اللجنة التي ستمنح جوائز “سيزار” للسينما الفرنسية وهي المسابقة السنوية التي تقام على غرار “الأوسكار”، إلى المخرج البولندي رومان بولانسكي.

وقد أعلن المخرج البالغ من العمر 83 عاما تنحيه عن رئاسة اللجنة في أعقاب الضجة التي أثيرت حول اسناد الأمر إليه بعد أن وقع 61 ألف شخص عريضة احتجاج ودعوا الى مقاطعة مشاهدة حفل سيزار.

يتمتع بولانسكي بالجنسية الفرنسية الى جانب جنسيته الأصلية البولندية، وقد قضى 40 عاما في فرنسا بعد أن لجأ إليها فرارا من اتهامات وملاحقات قانونية في الولايات المتحدة بتهمة قيامه اغتصاب فتاة في الثالثة عشرة من عمرها عام 1977.

وقد صرح محاميه لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) بأنه آثر التنحي بعد هذه الضجة غير المبررة التي أثارها دوره، كضيفا أن بولانسكي الذي أحزنه كثيرا ما وقع، آثر أن يتم التركيز على السينما والأفلام في المسابقة بدلا من أن يصبح هو في بؤرة الضوء بسبب هذه الضجة المثارة حوله، وبالتالي فقد اعتذر عن المشاركة.

وكان بولانسكي الذي أقر بقيامه بممارسة الجنس مع فتاة قاصر عام 1977 قد أصبح عرضة للسجن لمدة 42 عاما ففر من أمريكا ولجأ إلى فرنسا.

وفي الشهر الماضي نجح بولانسكي في التعلب على محاولة السلطات الأمريكية ترحيله من بلده الأاصلي بولندا الذي انتقل للاقامة فيها مؤخرا بعد أن رفضت السلطات تسليمه.

ورغم الضجة الكبيرة التي أثارتها بالخصوص جماعات الدفاع عن حقوق المرأة وتجمعات “الحركة النسائية- الفيمينزم) إلا أن بولانسكي لقي تأييد من عدد من السينمائيين والممثلين الفرنسيين.

Visited 9 times, 1 visit(s) today