الجائزة الكبرة لمهرجان لوكارنو لفيلم إيراني معارض

لقطة من الفيلم الإيراني "منطقة حرجة" لقطة من الفيلم الإيراني "منطقة حرجة"
Print Friendly, PDF & Email

أسفرت نتائج مسابقة الدورة الـ76 لمهرجان لوكارنو السينمائي الذي يقام في القطاع الإيطالي من سويسرا، عن حصول الفيلم الإيراني منطقة حرجة” Critical Zone بجائزة المهرجان الكبرى الفهد الذهبي لأفضل فيلم.

الفيلم من إخراج المخرج الإيراني علي أحمد زاده، الذي الممنوع من مغادرة إيران والذي لم يحضر بالتالي عرض فيلمه في المهرجان الكبير. والفيلم من الإنتاج الألماني، ولولا هذا لما تمكن من التصور إلا أن ظروف تصويره داخل إيران ليست واضحة تماما.

وكانت السلطات الإيرانية- حسب ما قالته مجلة فارايتي، قد مارست ضغوطا على المخرج لسحب فيلمه من مسابقة المهرجان. فالفيلم الذي يتابع رجلا يعيش في أجواء العالم السفلي في مدينة طهران، يجوب الشوارع في الليل، يوزع المخدرات، ويلتقي بعشرات الأشخاص الذين فقدوا الأمل في حياة كريمة، يصور على نحو ما، أمة مأزومة، وحالة تمرد مكتومة ضد نظام الملالي القمعي في إيران. وتختلف أشكال التمرد التي يصورها الفيلم.

من جهة أخرى حصل المخر البريطاني الكبير كن لوتش، على جائزة الجمهور عن فيلمه “حانة البلوط العتيقة” The Old Oak الذي يدور حول اللاجئين السوريين، والذي سبق عرضه في مسابقة مهرجان كان السينمائي، ويعتقد أنه الفيلم الأخير لمخرجه كما سبق أن صرح.

ونال فيلم “لا تتوقع كثيرا من نهاية العالم” للمخرج الروماني المرموق رادو جود، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما نالت المخرج الأوكرانية ماريانا فرودا جائزة أحسن إخراج عن فيلمها الأول “Stepne”.

وذدهبت جائزتا التمثيل إلى دميتري فولجوبولو عن فيلم “حيوان” للمخرج اليوناني صوفيا اكسارشو، ورينيه سوتنكيك عن فيلم “أحلام حلوة” للمخرجة إنا سنديارفيتش.

الدورة الـ77 من مهرجان لوكارنو تقام في الفترة من 7 إلى 17 أغسطس 2024.

Visited 1 times, 1 visit(s) today