اختتام مهرجان مراكش السينمائي وإعلان الجوائز

Print Friendly, PDF & Email

في ختام الدورة 17 من مهرجان مراكش السينمائي مساء السبت 8 ديسمبر أعلنت لجنة تحكيم التي يرأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي، قراراتها في نهاية المسابقة الرسمية التي دامت 8 أيام وشارك فيها 14 فيلما.

وكانت النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش من نصيب فيلم “دجوي”   للمخرجة سودابيه مرتضائي ( النمسا   ). أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت إلى فيلم “عاملة تنظيف داخلي”  للمخرجة   ليلا افيليس(  المكسيك  ). في حين قررت لجنة التحكيم منح جائزة أفضل إخراج لـفيلم “الحمولة” للمخرج اونين غلافونيت ( صربيا  ).

في حين منح الأعضاء التسعة في اللجنة، وبعد مداولات طويلة، جائزتي أفضل دور رجالي وأفضل دور نسائي، لكل من نضال سعدي و  ايفا تروبش مكافأة لهما على أدائهما في  كل من”في عينيا” (تونس) و   “كل شيء على ما يرام ” (المانيا)  على التوالي.

كما توجت الدورة 17 من المهرجان ثلاثة من الأسماء الكبيرة في السينما العالمية. إذ حصل كل من روبير دي نيرو، وأنييس فاردا، والجيلالي فرحاتي على النجمة الذهبية للمهرجان تكريما لهم على مسيراتهم الفنية الرائعة. وقد أنار الثلاثة، بمواهبهم وسخائهم، البساط الأحمر وقصر المؤتمرات بمراكش.

من النجاحات الأخرى التي تحسب لهذه الدورة الـ17، فقرة “محادثة مع…” التي مكنت جمهورا غفيرا ومتحمسا من لقاء عمالقة السينما العالمية مثل: مارتين سكورسيزي، روبير دي نيرو، غييرمو ديل تورو، تييري فريمو، أنييس فاردا، يسري نصر الله، وكريستيان مونجيو. كانت فعلا حصصا للتبادل والنقاش الراقي، تقاسم فيها سبعة من كبار مهنيي السينما، بسخاء، تجاربهم وأراءهم في القطاع. كما امتلئت فضاءات المهرجان كل يوم عن اخرها بجمهور متنوع يضم مهنيين، طلبة، صحافيين، وشغوفين بالسينما حجوا ايضا بكثافة الى جلسات  “محادثة مع…” و التي بثت  مباشرة على شبكة الإنترنيت.

Visited 7 times, 1 visit(s) today