استكمال فيلم أورسون ويلز القديم “الجانب الآخر من الرياح”

Print Friendly, PDF & Email

أعلنت شرة نيتفليكس اعتزامها استعادة وتوزيع فيلم  “الجانب الآخر من الرياح” الذي لم يكمله المخرج الأمريكي أورسون ويلز ، في أوائل السبعينات.

وسيشرف على المشروع فرانك مارشال، الذي عمل في الفيلم الأصلي. وقال مارشال: “لا يمكنني أن أصدق ذلك تماما، ولكن بعد 40 عاما من المحاولات، أنا في غاية الامتنان للجدية والمثابرة التي لمستها من جانب شركة نيتفليكس والتي مكنتنا بعد طول انتظار، من الدخول في النهاية إلى غرفة المونتاج لإنهاء النسخة الأخيرة من فيلم أورسون ويلز”.


وكان إنتاج الفيلم الذي يدور في عالم صناعة السينما، قد بدأ في عام 1970 ولكن أهملت المواد المصورة بعد أن انتهى العمل في الفيلم عام 1976. ويقوم المخرج والممثل جون هيوستن فيه بدور مخرج مخضرم يكافح من أجل استكمال فيلمه الأخير ويتنافس مع مجموعة كبيرة جديدة من المخرجين الشباب. ويشارك في الفيلم أيضا دينيس هوبر وبيتر بوغدانوفيتش، ومن المقرر أن يشارك الأخير بالمشورة بخصوص ترميم الفيلم.


وكان بوغدانوفيتش قد حاول سابقا انهاء العمل في نسخة الفيلم وطرحه للتوزيع بعد حملة للتمويل الجماعي المدعوم من كلينت ايستوود وجي جي أبرامز، لكن المحاولة باءت بالفشل. وكان قد تم جمع أكثر من 400 ألف دولار ولكن تردد أن خلافات وقعت بشأن حقوق ملكية النيجاتيف.


وكان إنتاج الفيلم قد واجه أصلا مصاعب عديدة منها مشاكل مالية وكذلك مشاكل تتعلق بعملية المونتاج خاصة وأن أورسون ويلز كان يعمل على خمس نسخ مختلفة من الفيلم في وقت واحد.


وقال تيد ساراندوز، المدير التنفيذي لشركةنيتفليكس: ما يحدث شبيه بحلم بالنسبة لنا ولكل الذين نشأوا على تقديس مهارة ورؤية أورسون ويلز.. وإنه لأمر مشرف لي وللشركة أن نقدم للعالم هذا العمل بحيث نحافظ على بصمة ويلز الفنية، وأن يتمكن عشاق السينما حول العالم في الاستمتاع بسحر أورسون ويلز مرة أخرى”.


توفي أورسون ويلز، صاحب الفيلم- التحفة “المواطن كين” الذي وصف بأنه أعظم فيلم في كل العصور، في عام 1985.

عن جريدة “الجارديان” البريطانية- 14 مارس 2017

Visited 61 times, 1 visit(s) today