20 تحفة سينمائية في قسم “كلاسيكيات فينيسيا”
أمير العمري
“كلاسيكيات فينيسيا” هو القسم الذي قدم منذ عام 2012 عروضًا عالمية أولى في المهرجان الكبير، لمجموعة مختارة من أفضل الأفلام الكلاسيكية التي تم ترميمها واستعادة بهائها على مدار العام الماضي من قبل دور المحفوظات السينمائية والمؤسسات الثقافية وشركات الإنتاج في جميع أنحاء العالم
وبرعاية المدير الفني لمهرجان فينيسيا ألبرتو باربيرا، بالتعاون مع فيديريكو جيروني، سيعرض المهرجان في دورته الثمانين أيضا، مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية الجديدة حول السينما أو ممارسيها.
وقال باربيرا: “مرة أخرى هذا العام، تسعى تشكيلة “كلاسيكيات فينيسيا” إلى تزويد جمهور المهرجان برؤية واسعة وشاملة لتاريخ السينما من خلال نماذج من مختلف الأنواع والتيارات، واستكشاف أساليب السينما والاحتفال بصانعي الأفلام .
سيعرض المهرجان في الافتتاح الافتتاح المسبقة فيلم “الزوجة الضالة” بطولة جينا لولوبريجيدا، وهو من اخراج الايطالي ماريو سولداتي بالاضافة الى الفيلم الوثائقي الذي صوره لها من أورسون ويلز في عام 1958 “بورتريه لجينا”.
وهناك احتفاء آخر تكريم آخر بأحد أعلام السينما الإيطالية هو المخرج روجيرو ديوداتو، الذي وافته المنية في ديسمبر من العام الماضي، مع استعادة أحد أفلامه الأكثر راديكالية وهو فيلم Recherché: Ultimo Mondo Canebale في نسخة مرممة حديثا.
وفي فبراير الماضي، فقدت السينما العالمية أحد أعظم المخرجين الإسبانيين، كارلوس سورا الذي سيعرض المهرجان النسخة المستعادة من أحد أفلامه الأولى وأرقى أفلامه ، والتي كانت تميزت بين السينما الإسبانية وهو فيلم: “الصيد” (The Hunt) الذي حصل على جائزة مهرجان برلين السينمائي 1965.
وسيحتفل المهرجان كذلك بذكرى النجمة الايطالية آنا مانياني، التي غادرت عالمنا قبل خمسين عامًا. وبهذه المناسبة، سيعرض المهرجان نسخة مرممة مستعادة محولة الى نظام 4k من الفيلم الشهير “رائعة الجمال” Bellissima الذي أخرجه لوتشينو فيسكونتي عام 1953.
وفي مناسبة الذكرى السنوية الـ 120 لميلاد المخرج الياباني العملاق ياسوجيرو أوزو، سيعرض المهرجان ضمن كلاسيكيات فينيسيا، فيلمًا نادرًا له وهو الفيلم الذي شوهته الرقابة في ذلك الوقت، في أوج الحرب العالمية الثانية: وتتضمن النسخة الجديدة بعض المقاطع التي كانت مفقودة من الجزء الأخير في الفيلم.
من ضمن الروائع التي ستعرض ضمن الكلاسيكيات فيلم “المخلوقات” لأنييس فاردا (الذي اشترك في مسابقة مهرجان فينيسيا عام 1966)، وفيلم “أيام السماء” لتيرينس ماليك وهو فيلمه الثاني، وفيلم “ملك وبلد” لجوزيف لوزي، وKing and Country ، و”ظلال الأسلاف المنسيين” لسيرجي باراجانوف، الذي قدم للعالم التقاليد التشكيلية الأرمينية الرائعة وتعرض وقتها لعسف السلطات السوفيتية.
ومن التحف التي ستعرض بعد أن تم استعادتها فيلم فرنسيس كوبولا “واحد من القلب” الذي قام مخرجه نفسه باستعادته وقدم منه ما يمكن اعتباره “نسخة المخرج” أي كما أرادها وقت انتاجه، وفيلم “أندريه روبليف” (1966) تحفة تاركوفسكي التي تعرضت للمنع وقت ظهورها وسيعرض المهرجان النسخة الكاملة من الفيلم التي لم يشاهدها أحد من قبل، وهو حدث كبير دون شك.
ويصادف عام 2023 الذكرى المئوية لكل من وارنر بروذرز وديزني، وللاحتفال بها، يعرض المهرجان فيلم الرعب الشهير “طارد الأروح الشريرة” لوليم فريدكن بعد خمسين عامًا من إنتاجه، في نسخة تم ترميمها حديثا، ومن ناحية أخرى فيلما آخر أكثر قابلية لدى هواة الأفلام الناعمة هو فيلم Rebecca of Sunnybrook Farm من بطولة شيرلي تمبل وإخراج آلان دوان (من عام 1938).
من “السينما الأمريكية المستقلة” هناك فيلم لتلميذة روجر كورمان، المخرجة ستيفاني روثمان، التي سلطت الأضواء بقوة على موضوع الاستغلال الجنسي للفتيات في السبعينيات، وسيعرض المهرجان فيلمها “الفتيات العاملات”، وهو فيلم تم ترميمه مؤخرًا من جانب متحف الفن الحديث في نيويورك، ويدور حول موضوع المحظورات.
أما المخرج يونفان فيصحبنا في جولة إلى منطقة الحمراء أو حي الدعارة Red Light في سنغافورة لمتابعة مجموعة من المتخولات جنسيا اللاتي أصبحن عاهرات.
وضمن الكلاسيكيات هناك أيضا فيلم المخرج الإيراني الأصل، أمير ناديري “هارمونيكا” وهو من أفلامه الأولى.
هنا قائمة كاملة بالأفلام التي ستعرض في قسم الكلاسيكيات:
VENICE CLASSICS
SLIKE IZ ŽIVOTA UDARNIKA (LIFE OF A SHOCK FORCE WORKER)
by BAHRUDIN BATO ČENGIĆ (Yugoslavia, 1972, 78’, Colour / B/W)
restored by: Slovenska kinoteka / Filmski centar Sarajevo / Hrvatski državi arhiv – Hrvatska kinoteka / Ōsterreichisches Filmmuseum with the supporto f the EU Creative Europe Medie Programme / ACE – Association des Cinémathèques Européennes / Ministrstvo za kulturo Republike Slovenije
ULTIMO MONDO CANNIBALE (JUNGLE HOLOCAUST) – Midnight screening
by RUGGERO DEODATO (Italy, 1977, 90’, Colour)
restored by: Minerva Pictures
REBECCA OF SUNNYBROOK FARM
by ALLAN DWAN (USA, 1938, 81’, B/W)
restored by: Walt Disney Studios / The Film Foundation
ONE FROM THE HEART: REPRISE
by FRANCIS FORD COPPOLA (USA, 1982, 95’, Colour)
restored by: American Zoetrope
THE EXORCIST
by WILLIAM FRIEDKIN (USA, 1973, 132’, Colour)
restored by: Warner Bros.
KING & COUNTRY
by JOSEPH LOSEY (UK, 1964, 88’, B/W)
restored by: StudioCanal
DAYS OF HEAVEN
by TERRENCE MALICK (USA, 1978, 94’, Colour)
restored by: Criterion / Paramount
SAAZ DAHANI (HARMONICA)
by AMIR NADERI (Iran, 1973, 76’, Colour)
restored by: Institute for the Intellectual Development of Children and Young adults – KANOON / Roashana Laboratory
CHICHI ARIKI (THERE WAS A FATHER)
by YASUJIRO OZU (Japan, 1942, 92’, B/W)
restored by: Shochiku / National Film Archive of Japan
TINI ZABUTYKH PREDKIV (SHADOWS OF FORGOTTEN ANCESTORS)
by SERGEI PARAJANOV (Ukraine, 1965, 99’, Colour / B/W)
restored by: Oleksandr Dovzhenko National Film Studio
PROFUNDO CARMESÍ (DEEP CRIMSON) – DIRECTOR’S CUT
by ARTURO RIPSTEIN (Mexico, Spain, France, 2023, 136’, Colour)
restored by: Alebrije Producciones / Wanda Films
THE WORKING GIRLS
by STEPHANIE ROTHMAN (USA, 1974, 80’, Colour)
restored by: The Museum of Modern Art, New York
LA CAZA (THE HUNT)
by CARLOS SAURA (Spain, 1966, 87’, B/W)
restored by: Video Mercury Films
LA PROVINCIALE (THE WAYWARD WIFE)
by MARIO SOLDATI (Italy, 1953, 113’, B/W)
restored by: CSC – Cineteca Nazionale, in collaboration with Compass Film
OHIKKOSHI (MOVING)
by SHINJI SÔMAI (Japan, 1993, 124’, Colour)
restored by: Yomiuri Telecasting Corporation
ANDREI RUBLEV – DIRECTOR’S CUT
by ANDREI TARKOVSKY (USSR, 1966, 191’, Colour / B/W)
restored by: Istituto Internazionale Andrei Tarkovsky in collaboration with Coevolutions and Cloudpost
LES CRÉATURES (THE CREATURES)
by AGNÈS VARDA (France, 1965, 94’, Colour / B/W)
restored by: Ciné Tamaris / CNC with the support of SHE ECHOES and Chanel
BELLISSIMA
by LUCHINO VISCONTI (Italy, 1951, 114’, B/W)
restored by: CSC – Cineteca Nazionale in collaboration with Compass Film
BUGIS STREET
by YONFAN (Hong Kong, 1995, 98’, Colour)
restored by: L’immagine ritrovata / Far Sun Film
OUT OF COMPETITION
PORTRAIT OF GINA
by ORSON WELLES (USA, 1958, 27’, B/W)
restored by: Munich Filmmuseum, in collaboration with Cinecittà