وفاة الناقد السينمائي المصري محسن ويفي

Print Friendly, PDF & Email

أعلنت رئيس جمعية نقاد السينما المصريين، الاثنين، وفاة رئيسها الناقد السينمائي محسن ويفي بعد صراع مع المرض.

وولفقد الراحل عدد من الكتب المؤلفة والمترجمة مثل قيس الزبيدي: عاشق فلسطين، العالم السينمائي عند توفيق صالح، ، عين الكاميرا، و”محاضرات في الارخاج السينمائي”، و “الحكايات الشعبية الأفرو- أمريكية، و”السرد السينمائي في أفلام داود عبد السيد”.

وقد نعته جمعية نقاد السينما في بيان جاء فيه:

“تنعي جمعية نقاد السينما المصريين ببالغ الأسى رئيسها الناقد والمترجم الكبير محسن ويفي، والذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض”.  

واضاف البيان “محسن ويفي بخلاف قيمته الهائلة كناقد وباحث ومترجم للعديد من المراجع السينمائية، كان الأب الروحي المعاصر للجمعية، الذي أخلص لها وحافظ على وجودها ونشاطها بعد أن الجيل الأول للأساتذة الذين توفى الله بعضهم وانشغل البعض الآخر بما منعه عن الوجود في الجمعية بانتظام. فكان محسن ويفي هو صمام الأمان الذي ضمن للجمعية الاستمرار منذ 1972 وحتى يومنا هذا، عبر جهد إداري كبير ونشاط وإخلاص نادرين للجمعية..رحم الله الأستاذ محسن ويفي، وألهم زوجته الكاتبة هناء عطية وابنتيه جميلة ومريم وكل زملائه ورفاقه وتلاميذه الصبر والسلوان”.  

وينعى موقع “عين على السينما” ورئيس تحريره الناقد الكبير الراحل الذي كان يتميز بصلابة الموقف والرؤية الثاقبة للفن وللحياة، إلى جانب خلقه الجميل. رحمه الله ألف رحمة، وأسكنه فسيح جناته. ولأهله وذويه وأسرته الصبر والسلوان.

Visited 21 times, 1 visit(s) today