مهرجان كان السينمائي مهدد بالإلغاء بسبب كورونا

Print Friendly, PDF & Email

أصبح مهرجان كان حاليا مهددا بالغاء دورته القادمة بعد أن صدر قرار الأربعاء بالغاء السوق الدولية للتليفزيون التي كان من المقرر أن تقام في كان في الفترة من 30 مارس الى 2 أبريل. وجاء القرار بعد أن حظرت الحكومة الفرنسية تجمع أكثر من 5 آلاف شخص.

كما أصدر وزير الصحة الفرنسي قرارا بمد حظر تجمع أكثر من 5 آلاف شخص الى نهاية شهر مايو بينما موعد اقامة المهرجان بين 12- 23 مايو. إلا أن إدارة المهرجان وجهت رسالة الى الوفود المدعوة طلبت تأكيد حضورها وقالت ان مقر المهرجان لا يتسع لأكثر من 2000 شخص في وقت واحد.

وكان قد تقرر تأجيل اقامة السوق الدولية لمنتجات التليفزيون وهي أكبر سوق في العالم وكان من المقرر اقامتها في الفترة من 30 مارس الى 2 ابريل، إلى 12 إلى 15 أبريل 2021. أما مهرجان كان للمسلسلات التليفزيونية الذي كان مقررا اقامته في نفس الوقت مع السوق الدولية للتليفزيون، فقد تأجل الى شهر أكتوبر العام القادم.

إلا أن ادارة المهرجان أصدرت بيانا يوم الخميس قالت فيه إنها تتفهم المخاوف القائمة بشأن فيروس كورونا، لكنها لا ترى حاليا أي سبب يدعو لالغاء الدورة، مضيفة أن المدير الفني للمهرجان تيري فريمو ولجان المشاهدة والاختيار تواصل عملها وأن المؤتمر الصحفي الذي ستعلن خلاله تفاصيل الدورة لايزال قائما وسيتم في موعده المحدد يوم 16 أبريل..

ومعروف أنه يقام على هامش مهرجان كان أكبر سوق دولية للأفلام في العالم. وقد اكد المسؤولون عن السوق إن وجود فترة طويلة كافية لتتنظيم الأمور الى حين موعد الافتتاح، سيضمن أن يقام السوق والمهرجان في الموعد المحدد مع احتمال تقلص عدد الحضور خاصة من بلدان دنوب شرقي آسيا.

وكانت متحدثة باسم مهرجان كان السينمائي الدولي قد صرحت قبل يومين بأنه من السابق لأوانه الافتراض بأن ذعر فيروس كورونا سيؤدي إلى إلغاء مهرجان كان لعام 2020. جاءت تصريحاتها في أعقاب الإعلان في منطقة كان عن ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

وقالت المسؤولة: “إن المهرجان يراقب بدقة التطورات وأحدث الإرشادات التي قدمتها السلطات المحلية والوطنية والدولية فيما يتعلق بالفيروس، وإنهم في المهرجان على صلة مباشرة بالمكتب الإداري لسلطة المقاطعة “.

وأضافت “اعتبارا من اليوم، ما زال من السابق لأوانه التعبير عن افتراضات حول حدث مقرر اقامته بعد شهرين ونصف”.

وأضافت المتحدثة أن المهرجان سيكون جاهزًا “لاتخاذ جميع التدابير اللازمة، بهدف ضمان حماية جميع الحاضرين والحفاظ على صحتهم خلال الحدث في مدينة كان”.

ومن المقرر أن تقام الدورة القادمة من مهرجان كان السينمائي لعام 2020 في الفترة من 12 إلى 23 مايو. ويتوقع الإعلان عن تفاصيل الدورة في مؤتمر صحفي يعقد في منتصف الشهر القادم.

وذكرت مجلة فاريتي إن مسؤولين إداريين في المهرجان أبلغوها بشكل خاص، إنه إذا تصاعد الفيروس إلى وباء في جميع أنحاء آسيا وأوروبا، فمن الممكن أن يؤثر بشدة على مهرجان كان بسبب الحضور القوي عادة من قبل الشركات الصينية والكورية الجنوبية.

ويرى الكثير من منتجي السينما في أوروبا والولايات المتحدة أن الغاء دورة مهرجان كان بات الآن مسألة وقت فقط. فمن المعروف أن المدينة تستقبل ما لا يقل عن 200 ألف شخص خلال فترة اقامة المهرجان. ويثير انتشار المرض وعدم ظهور وسيلة لمكافحته ووقف انتشاره حتى الآن الذعر في الأوساط العالمية وقد أدى الى الغاء الكثير من الفعاليات والتظاهرات.

Visited 173 times, 1 visit(s) today