مهرجان ترايبيكا الدوحة يعرض “الذهب الأسود”

Print Friendly, PDF & Email

نشر ناجح حسن في جريدة “الرأي” الأردنية بتاريخ 22 أغسطس تحقيقا عن الأفلام التي ستعرض في الدورة القادمة من مهرجان الدوحة- ترايبيكا، يكشف فيه عن عرض فيلم “الذهب الأسود” للمخرج الفرنسي جان جاك آنو. هنا نص التحقيق:

تجري الاستعدادات في العاصمة القطرية (الدوحة) لاطلاق الدورة الثالثة من فعاليات مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للافلام خلال الفترة من 25 الى 29 تشرين الأول المقبل.


وأكد منظمو المهرجان الذي تديره المديرة التنفيذية للمؤسسة اماندا بالمر ان من بين ابرز فعاليات الدورة الجديدة سيكون العرض الاول للفيلم العالمي الملحمي (الذهب الاسود) الذي حققه المخرج الفرنسي جان جاك انو صاحب الابداعات السينمائية اللافتة: (اسم الوردة) و(حرب النار) و(العاشق).


صورت العديد من مشاهد الفيلم الذي اضطلع بادواره الرئيسية النجم الاسباني انتونيو بانديراس وطاهر رحيم الى جوار كثير من الممثلين العرب والعالميين في ارجاء من الصحراء ومنابع النفط في قطر وتونس.


سيحمل هذا العمل الملحمي الجنسية القطرية والتونسية والفرنسية وقدرت تكلفته بازيد من 55 مليون دولار، الامر الذي يعد اول فيلم عربي بهذا المستوى من الانتاج الضخم.

يروي الفيلم حكاية مستمدة عن رواية (العطش الأسود) للكاتب السويسري هانز روش، تناول فيها قبل عقود من الزمان، الصراع بين قبيلتين عربييتن تقطنان الصحراء على ملكية حقول نفط اكتشفت حديثا من قبل شركات أميركية.

ويتوقع ان تتضمن فعاليات الدورة الجديدة على مجموعة من العروض الاولى لافلام روائية وتسجيلية وتجريبية متنوعة حققها مخرجون عرب واجانب خلال العام الفائت والحالي.


يأمل القائمون على المهرجان ان يضع فيلم (الذهب الاسود) قطر على خريطة الانتاج السينمائي بالعالم، خاصة وان هذا البلد شهد في السنوات القليلة الماضية انجازات متباينة في هذا الحقل التعبيري، من بينها جهود المخرج خليفة المريخي، والى جواره مجموعة من الاسماء الشابة الذين اتجهوا الى صناعة الافلام عبر الانخراط في ورش تدريبية متخصصة اقامتها مؤسسة الدوحة للافلام .


 كما ويحتفي المهرجان بعرض نماذج مختارة من افلام عربية وعالمية متباينة الاساليب وذلك ضمن اقسام وبرامج خاصة من بينها المسابقة والبانوراما والتكريم، اضافة الى عرضي الافتتاح والاختتام، مثلما يوزع جوائز ثمينة لافلام طويلة وقصيرة بشقيها الروائي والتسجيلي من ضمنها جوائز لأفضل فيلم عربي، وافضل مخرج عربي، وجائزة الجمهور.

عرض مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي في دورته الثانية العام الفائت اكثر من خمسين  فيلماً تحمل جنسيات من 35 بلداً تابعها حضور كثيف من عشاق الفن السابع من بينهم نجوم لامعين في السينما العربية والعالمية مثل : الاميركي روبرت دي نيرو، والمكسيكية سلمى حايك، والمخرج الاميركي جوليان شنابل، والفلسطينية المقيمة بباريس هيام عباس، والمصرية يسرا، وعادل إمام، والهندية ميرا ناير، والاميركي كيفن سبايسي، والمخرج الجزائري رشيد بوشارب والمخرج البوسني دنيس تانوفيتش وسواهم كثير من المنتجين والنقاد ورجال الاعلام  والموزعين السينمائيين القادمين من ارجاء العالم.


في اكثر من مناسبة صرحت مديرة المهرجان بالمر انها لا ترى في اقامة هذا المهرجان منافسة مع مثيله من المهرجانات العربية الكبيرة في المنطقة، بل اضافة سينمائية تبغي الارتقاء بقيمة وسوية صناعة الفيلم العربي بما يعمل على تحفيزه في المضامين والاساليب السردية والجمالية المبتكرة دون ان يتخلى عن هويته الثقافية وموروثه الحضاري.

Visited 19 times, 1 visit(s) today