مخرجون يسحبون أفلامهم من مهرجان “إدفا” احتجاجا على إدانة المهرجان تظاهرة مؤيدة لفلسطين

Print Friendly, PDF & Email

نشرت صحيفة الجارديان” البريطانية تقريرا كتيه فيليب أولترمان، المحرر الثقافي للجريدة في أوروبا. وهنا نص التقرير:

سحب عدد من المخرجين والفنانين أعمالهم من أكبر مهرجان وثائقي في العالم بعد أن أدان منظموه بشدة استخدام شعار “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر” في احتجاج شهدته ليلة الافتتاح.

وخلال كلمة ألقاها المدير الفني لمهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية (IDFA)، أوروا نيرابيا، في بداية الحدث الخميس الماضي، صعد ثلاثة نشطاء إلى المسرح حاملين لافتة تحمل الشعار، الذي يقول البعض إنه دعوة لـ “دولة علمانية في فلسطين التاريخية”، لكن يلاحظ آخرون أنها تستخدم من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة للترويج للقضاء على إسرائيل.

وبحسب ما ورد انضم نيرابيا إلى قطاعات من الجمهور في التصفيق للمداخلة، لكنه قال لاحقًا إنه لم يتمكن من رؤية الكلمات الموجودة على اللافتة من مكان جلوسه على المسر، وأوضح “لقد صفقت ترحيباً بحرية التعبير وليس ترحيباً بالشعار”، مضيفاً أن الشعار كان “بياناً مثيراً وإعلاناً مسيئاً للكثيرين، بغض النظر عن من يحمله”.

وقال منظمو مهرجان “إدفا” الذي يقام في أمستردام، ويستمر حتى 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، إن استخدام الشعار  يتعارض مع هدفهم المتمثل في توفير مساحة آمنة للنقاش المدني.”، وأن هناك طرقا كثيرة يستخدمها الناس أو في تفسير هذا الشعار، وتستخدمه جهات مختلفة بطرق متعارضة، وكلها لا نتفق معها، ونعتقد أنه لا ينبغي استخدام هذا الشعار بأي شكل من الأشكال ومن قبل أي شخص بعد الآن”

وقبل أن يصدر المهرجان بيانه، وقّعت 16 شخصية بارزة من صناعة السينما الإسرائيلية رسالة مفتوحة أعربوا فيها عن “فزعهم الشديد وخيبة أملهم وقلقهم” إزاء الاحتجاج الذي أقيم ليلة الافتتاح والتقارير عن الاستقبال الإيجابي الذي حظي به.

وأثار بيان المهرجان حول “من النهر إلى البحر” احتجاجات من قبل مؤسسة السينما الفلسطينية، وهي هيئة وطنية مسؤولة عن الترويج للسينما الفلسطينية والتي عادة ما يستضيفها المهرجان لمدة يوم واحد كل عام. وحتى صباح الثلاثاء، استجاب 12 من أصل 300 مخرج سينمائي حضروا المهرجان لدعوة الاتحاد الدولي للمخرجين بسحب أفلامهم، بما في ذلك بسمة الشريف، عضو لجنة تحكيم مسابقة “تصور” التجريبية بالمهرجان.

وقالت المخرجة، الفلسطينية الأصل، إن شعار “من النهر إلى البحر” كان شعارًا مناهضًا للفصل العنصري ويدعو إلى دولة يتمتع فيها الناس من جميع الأديان بحقوق متساوية، ومن خلال إدانته له، انضمت جمعية IDFA إلى نفسها “الدعاية العدوانية” للحكومة الإسرائيلية.

 والشعار، الذي يشير إلى الأرض الواقعة بين نهر الأردن، الذي يحد شرق إسرائيل، والبحر الأبيض المتوسط من الغرب، يُستخدم أيضًا في دستور حماس لعام 2017.

وكانت ألمانيا قد أعلنت الأسبوع الماضي فرض حظر كامل على أنشطة حماس، واعتبرت شعار “من النهر إلى البحر” شعارا من شعارات الجماعة الإسلامية المتطرفة، مما يعني أن استخدامها في الأماكن العامة يمكن أن يعتبر جريمة جنائية مماثلة لعرض علني لشعار الصليب المعقوف. ولكن في هولندا، حيث يقام مهرجان IDFA، أيدت محكمة الاستئناف الشهر الماضي حكمًا سابقًا مفاده أن الشعار يستحق الحماية القانونية على أساس حرية التعبير.

ولم يسحب جميع المخرجين الفلسطينيين أعمالهم من المهرجان. وسيستمر عرض فيلم “الحياة جميلة” للمخرج محمد جبالي، والذي يتناول قضية انعدام الجنسية التي يعاني منها المخرج الفلسطيني الشاب، وقال جبالي لصحيفة الجارديان: “أريد أن يُسمعني أحد”. “لأنه الآن بعد أن تم تدمير كل شيء، ما تبقى هو قصصنا وحرية التعبير”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today