كتاب عين على السينما وعين على النقد
رابط لتحميل الكتاب مجانا
قائمة المحتويات
تقديم
مقالات بمناسبة عشر سنوات على انطاق موقع عين على السينما:
عين على النقد- أمين صالح
آفاق واسعة لاكتشاف النقد ولاكتشاف السينما- محمود عبد الشكور
مجلة عين على السينما: المشهد النقدي السينمائي العربي– محمد الحجلي
“عين على السينما”: حيث الرؤية ستة على ستة- هدى جعفر
“عين على السينما” حلم تحقق- محمد كمال
عوالم السينما بنقرة زر- د. مهدي شبو
رأي من خارج المشهد النقدي- رشا كمال
أن تكون ناقداً سينمائياً.. عين علي الناقد وعين على السينما- د. ماهر عبد المحسن
مختارات من الدراسات والمقالات التي نشرت في الموقع:
مستقبل السينما في عصر الوسائط المتعددة- ممدوح شلبي
فهم الفيلم.. الزمن والمكان والحركة- د. صالح الصحن
حول مصطلح اللغة السينمائية فهم الفيلم.. الزمن والمكان والحركة- قيس الزبيدي
“لوليتا” نابوكوف: بين رؤية كوبريك ومعالجة أدريان لين– إسراء إمام
حكايات من دفتر السينما- محمود عبد الشكور
دلالات الرمز في فيلم “البحث عن سيد مرزوق”- د. مهدي شبو
شعرية السينما وسينما الشعر– أمين صالح
سؤالُ السينما فِي اليمن: تأمّلاتٌ في جنازيرِ الحلقاتِ المُفرغةِ– هدى جعفر
“لمسة الشر”.. حكاية فيلم خرج للعالم في 40 سنة– أحمد شوقي
هل السينما اختراع رباني؟- رامي عبد الرازق
أنطولوجيا السينما والنقد عند أندريه بازان- د. محمد نور الدين أفاية
إشكالية موضوع المِثليَّة الجنسيَّة في فيلم “أسرار عائليَّة- محمد سيد عبد الرحيم
“حجاب الحب”.. جدل الدين والسينما- محمد أشويكة
التأويل السينمائي لرواية “اللص والكلاب”- إبراهيم أزروال
المقابلة المفقودة مع بيير باولو بازوليني- ترجمة رشا كمال
اللغة السينمائية في محيط الواقع: الحكاية في بعدها الرمزي- عباس خلف علي
“عاش يا كابتن”.. فوضى بصريَّة قليلة الجدوى- عبد المنعم أديب
ما معنى أن ناقدا لم ينجح في “تطوير أدواته”- أمير العمري
بنيوية الفيلم الشاهيني بين لذة النظر والتلصصية على الرجل- جيلان صالح