صدور كتاب “فريد شوقي.. بطل للنهاية” لسامح فتحي

غلاف الكتاب غلاف الكتاب
Print Friendly, PDF & Email

صدر مؤخرا كتاب “فريد شوقي.. بطل للنهاية” باكورة إصدارات دار النشر الجديدة “كنوز السينما” للباحث والناقد السينمائي المصري سامح فتحي، ويتناول الكتاب ملامح حياة فريد شوقي الفنية والاجتماعية والعائلية والثقافية، وأهم أفلام فريد شوقي السينمائية المميزة التي عكست قدرته الفنية الهائلة على تقيم كافة أنماط الشخصيات السينمائية بصورة حية مقنعة على الشاشة.

ويتناول المؤلف بالتحليل في كتابه الذي يقع في ٢٣٣ صفحة (مع صور ملونة)

 أدوار فريد شوقي السينمائية بما يعكس قدرته ومهارته الرائعة في تجسيد الشخصيات المختلفة المتباينة بصورة دقيقة، وأحيانا يكون تباين الشخصية الواحدة في العمل الواحد؛ مما يزيد من صعوبة أداء النمطين للشخصية الواحدة.

ويكشف كيف أجاد الممثل الكبير الراحل التعامل مع كافة الانماط والشخصيات، كما يرصد الأفيشات الأصلية الخاصة بالأفلام وبعض الصورة الحية من الأستوديو.

ودار نشر كنوز السينما هي فرع من مؤسسة كنوز السينما التي أسسها الكاتب سامح فتحي، ويقول الكاتب إنه استمتع بالكتابة عن فريد شوقي، وحرص على إظهار جوانب حياته المختلفة، واعتمد في ذلك على حلقات برنامج ” مشوار حياتي ” الذي قدمه فريد شوقي، وروى فيه كل ذكرياته، وتحدث عن حياته الفنية والعائلية، وقد أخرج البرنامج المخرج سمير سيف.

ووجد الكاتب أن هناك بعض الاختلافات فيما رواه فريد شوقي بنفسه عن نفسه وما كتبه البعض عنه، فاعتمد في ذلك على ما جاء على لسان فريد شوقي، وإن اُشتهر بين الناس غير ذلك في كتابات غيره. كما حرص في انتقائه الأفلام على أن تكون متنوعة في الشخصيات الفنية، بحيث تظهر كل الأنماط التي قام بها فريد شوقي، وأن تكون معبرة عن الشعب المصري والبيئة المصرية بصورة خاصة مع عدم إغفال الأفلام التاريخية، وحرص أن يكون تقديم الفيلم مفيدا للقارئ من حيث المعلومات التي يجدها عن كل فيلم، فهو لا ينشر فقط الأفيش الأصلي للفيلم، وبعض الصور المعبرة عن الأفلام من داخل الاستوديو والتصوير، ولكن أيضا أهم بيانات الفيلم وفكرته الصحيحة وليست المغلوطة الموجودة في كثير من مواقع الإنترنت.

Visited 163 times, 1 visit(s) today