برنامج حافل بالأفلام الجديدة في مهرجان فينيسيا
أمير العمري
أعلن مدير مهرجان فينيسيا السينمائي- البرتو باربيرا- تفاصلي برنامج الدورةالـ79 لمهرجان فينيسيا السينمائي التي ستفتتح في الحادي والثلاثين من أغسطس بالفيلم الأمريكي “ضوضاء بيضاء” للمخرج نواه بومباك.
وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التي تتنافس أفلامها على جائزة “الأسد الذهبي” 23 فيلما، وهو أكبر عدد من الأفلام يشارك في مسابقة المهرجان العريق منذ سنوات بعيدة، وهو ما يدل على وجود حزمة من الأفلام القوية الجديدة، من بينها أكبر عدد من الأفلام الأمريكية الجديدة تمثل السينما الأكبر والأهم في العالم.
وكما توقعنا من قبل، سنشاهد في هذه الدورة أفلاما لكبار المخرجين مثل اليخاندرو جونزاليس ايناريتو، دارين أورونوفسكي، جياني اميليو، تود فيلد، جوانا هوج، لوكا جوادينينو، فلوريان زيلر، فردريك وايزمان، سانتياجو ميتر، وولتر هيل، بول شريدر، كيم كي دوك، وغيرهم، داخل وخارج المسابقة.
في المسابقة هناك 8 أفلام أمريكية، وفيلم من الانتاج المشترك بين أمريكا وبريطانيا، و4 أفلام إيطالية، و4 أفلام فرنسية، وفيلمان من إيران، وفيلم من كل من بريطانيا والمكسيك واليابان والأرجنتين.
هناك الفيلم الإيراني “وراء الجدار” للمخرج وحيد جليلفاند الذي سبق أن شارك في المهرجان نفسه بفيلمه الروائي الطويل الأول “الأربعاء، 9 مايو” وفاو بجائزة اتحاد النقاد الدولي في دورة 2015، ثم عاد في دورة 2017 بفيلمه الثاني “لا تاريخ.. لا توقيع” الذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مسابقة قسم “آفاق”. وهو يعمل داخل إيران. لذلك يمكن اعتبار فيلمه هذا المشاركة الرسمية لإيران أي أن خرج بتصريح من السلطات. أما فيلم “لا دببة” No Bears للمخرج المغضوب عليه والمعتقل داخل ايران حاليا، جعفر بناهي، فليس معروفا كيف أمكن تهريبه من داخل إيران حيث جرى تصويره كالعادة، ولكن هذه لعبة أصبحت معروفة بين المخرجين الإيرانيين والسلطات. والتفاصيل ستتكشف فيما بعد!
الإسم الوحيد الكبير للمخرجين الايطاليين الأربعة المشاركين بأفلامهم في المسابقة، هو جياني اميليو، الذي يعود بفيلم عن الشاعر المثلي “ألدو برينبانتي” الذي اعتقل عام 1968 بوشاية من وتده طبقا لقانون متعسف يعود للحقبة الفاشية.
وكان مهرجان فينيسيا قد أصبح منذ سنوات، البوابة الأولى التي تنطلق منها الأفلام التي ستصل الى ترشيحات الجوائز الكبرى (الأوسكار، جولدن جلوب..الخ)، وقد خرج منه خلال السنوات القليلة الماضية، 7 أفلام ترشحت وفازت بجوائز الأوسكار.
في قسم “آفاق” هناك 21 فيلما، وخارج المسابقة 19 أفلام روائية، وهناك قسم مبتدع لا افهمه شخصيا ولا أجد له معنى تحت عنوان “امتداد آفاق” او أفاق ممتدة عل غرار “المنتدى الممتد” في مهرجان برلين، يضم 9 أفلام من بينها فيلم “جنائن معلقة” للمخرج العراقي “احمد ياسين الدراجي، وهو أول أفلامه الروائية بعد مجموعة من الأفلام القصيرة.
وفي قسم “آفاق” هناك فيلم للمخرج الجزائري رشيد حامي بعنوان “من أجل بلدي” من الإنتاج الفرنسي.
هنا قوائم أفلام البرنامج الرسمي مقسمة حسب المسابقات والأقسام المختلفة.
COMPETITION
“White Noise,” Noah Baumbach (U.S.) – Opening Film
“Il Signore Delle Formiche,” Gianni Amelio (Italy)
“The Whale,” Darren Aronofsky (U.S.)
“L’Immensità,” Emanuele Crialese (Italy)
“Saint Omer,” Alice Diop (France)
“Blonde,” Andrew Dominik (U.S.)
“TÁR,” Todd Field (U.S.)
“Love Life,” Kôji Fukada (Japan, France)
“Bardo, False Chronicle of a Handful of Truths,” Alejandro G. Iñárritu (Mexico)
“Athena,” Romain Gavras (France)
“Bones and All,” Luca Guadagnino (U.S.)
“The Eternal Daughter,” Joanna Hogg (U.K.)
“Beyond The Wall,” Vahid Jalilvand (Iran)
“The Banshees of Inisherin,” Martin McDonagh (U.K., U.S.)
“Argentina, 1985,” Santiago Mitre (Argentina, U.S.)
“Chiara,” Susanna Nicchiarelli (Italy)
“Monica,” Andrea Pallaoro (Italy)
“No Bears,” Jafar Panahi (Iran)
“All The Beauty and The Bloodshed,” Laura Poitras (U.S.)
“A Couple,” Frederick Wiseman (U.S.)
“The Son,” Florian Zeller (U.K.)
“Our Ties,” Roschdy Zem (France)
“Other People’s Children,” Rebecca Zlotowski (France)
OUT OF COMPETITION – Fiction
“The Hanging Sun,” Francesco Carrozzini (Italy) – Closing Film
“When The Waves Are Gone,” Lav Diaz (Philippines, France, Portugal, Denmark)
“Living,” Oliver Hermanus (U.K.)
“Dead For a Dollar,” Walter Hill (U.S.)
“Call Of God,” Kim Ki-duk (Estonia, Kirighistan, Lettonia)
“Dreamin’ Wild,” Bill Pohlad (U.S.)
“Master Gardener,” Paul Schrader (U.S.)
“Siccitá,” Paolo Virzì (Italy)
“Pearl,” Ti West (U.S.)
“Don’t Worry Darling,” Olivia Wilde (U.S.)
OUT OF COMPETITION – Non-Fiction
“Freedom on Fire: Ukraine’s Fight For Freedom,” Evgeny Afineevsky (Ukraine, U.K., U.S.)
“The Matchmaker,” Benedetta Argentieri (Italy)
“Gli Ultimi Giorni Dell’Umanità,” Enrico Ghezzi, Alessandro Gagliardo (Italy)
“A Compassionate Spy,” Steve James (U.S.)
“Music For Black Pigeons,” Jørgen Leth, Andreas Koefoed (Denmark)
“The Kiev Trial,” Sergei Loznitsa (The Netherlands, Ukraine)
“In Viaggio,” Gianfranco Rosi (Italy)
“Bobi Wine Ghetto President,” Christopher Sharp, Moses Bwayo (Uganda, U.K., U.S.)
“Nuclear,” Oliver Stone (U.S.)
OUT OF COMPETITION – Series
“The Kingdom Exodus” (Episodes 1-5), Lars Von Trier (Denmark)
“Copenhagen Cowboy” (Episodes 1-6), Nicholas Winding Refn (Denmark)
HORIZONS
“Princess,” Roberto De Paolis (Italy) – Opening Film
“Victim,” Michal Blasko (Slovakia, Czech Republic, Germany)
“On The Fringe,” Juan Diego Botto (Spain)
“Trenque Lauquen,” Laura Citarella (Argentina, Germany)
“Vera,” Tizza Covi, Rainer Frimmel (Austria)
“Innocence,” Guy Davidi (Denmark, Israel, Finland, Iceland) – Documentary
“Blanquita,” Fernando Guzzoni (Chile, Mexico)
“For My Country,” Rachid Hami (France, Taipei)
“A Man,” Key Ishikawa (Japan)
“Bread and Salt,” Damian Kocur (Poland)
“Luxembourg, Luxembourg,” Antonio Lukich (Ukraine)
“Ti Mangio il Cuore,” Pippo Mezzapesa (Italy)
“To The North,” Mihai Mincan (Romania, France, Greece, Bulgaria, Czech Republic)
“Autobiography,” Makbul Mubarak (France, Germany, Qatar)
“The Sitting Duck,” Jean-Paul Salomé (France)
“World War III,” Houman Seyiedi (Iran)
“The Happiest Man in the World,” Teona Strugar Mitevska (Bosnia, Belgium, Denmark)
“The Bride,” Sergio Trefaut (Portugal)
HORIZONS EXTRA
“Origin of Evil,” Sébastien Marnier
“Hanging Gardens,” Ahmed Yassin Al Daradji
“Amanda,” Carolina Cavalli
“Red Shoes,” Carlos Eichelmann Kaiser
“Nezouh,” Soudade Kaadan
“Notte Fantasma,” Fulvio Risuleo
“Without Her,” Arian Vazirdaftari
“Valeria Is Getting Married,” Michael Vinik
“Goliath,” Adilkhan Yerzhanov