المحاولات مستمرة لإقامة دورة مهرجان كان السينمائي

Print Friendly, PDF & Email

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا في فرنسا إلى ذروتها في فرنسا، التي تعيش حاليا إغلاقا آخر  لكن تدهور حالة الصحة العامة لم يمنع مهرجان كان السينمائي من المضي قدمًا في خططه لاستضافة حدث مباشر على الارض في أوائل يوليو.

وقالت مصادر مطلعة إن تييري فريمو ، المدير الفني للمهرجان، يجري اتصالات مكثفة مع الاستوديوهات الأمريكية والمنتجين الذين يقدمون أفلامًا للنظر فيها ، ويسعى أيضًا للحصول على سينمائيين أمريكيين للانضمام إلى التحيم التي سيترأسها سبايك لي.

ومضي فريمو قدمًا بمباركة كل من عمدة مدينة كان والحكومة الفرنسية، التي يقول المطلعون إنها تريد أن يقام المهرجان كما هو مقرر له في الفترة من 6 يوليو إلى 17 يوليو.

ويحث المدير الفني للمهرجان المخرج ويس أندرسون على عرض فيلمه “The French Dispatch”  في مهرجان كان ، وتحقيق رغبته السابقة في اقامة العرض الأول لفيلمه في الريفييرا، كما كان مقررا حسب الخطة التي أُلغيت في عام 2020 عندما أجبر الوباء المهرجان على الإلغاء. ومن ضمن  الأفلام التي يفكر المهرجان في عرضها فيلم “خنزير” “Pig” بطولة نيكولاس كيج، وهو فيلم درامي عن صائد الكمأة الذي يبحث عن خنزيره الجائع المختفي.

أحد الأفلام التي لا يبدو أنه سيتجه إلى مهرجان كان، على الرغم من بعض الشائعات، هو “الكثبان” – ملحمة الخيال العلمي، للمخرج دينيس فيلنوف بطولة تيموثي شالاميت وزندايا، ولكن من المرجح أن يعرض الفيلم في أحد مهرجانات الخريف مثل مهرجان فينيسيا.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الاستوديوهات الأمريكية ستحظى بالكثير من التواجد مهرجان كان نظرًا لأن المديرين التنفيذيين وبعض السينمائيين والممثلين يخشون السفر للترويج لأفلامهم كما يفضل الموزعون مشاهدة الأفلام المعروضة للبيع التي يمكن مشاهدتها افتراضيًا. علاوة على ذلك، يخطط وكلاء المبيعات البارزون لاستضافة سوق عبر الإنترنت في شهر يونيو، وهي افلام لن تعرض في الدورة القادمة. وسيعقد هذا الحدث خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو. أما السوق الدولية للأفلام لمهرجان فسيتم على الصعيد الافتراضي في شهر مايو، وسيخصص إلى حد كبير لعرض الأفلام المكتملة التي لها طابع تجاري أكثر ولن تعرض في برامج المهرجان.

ويقول العديد من وكلاء الدعاية الذين يمثلون كبار النجوم أنهم لا يتوقعون حضور كثير من نجوم السينما الأمريكيين العروض الأولى على السجادة الحمراء لأنهم سيكونون مشغولين للغاية في تصوير مشاريع أخرى.

ويقول جيروم بيلارد مدير سوق كان الدولية، “قد ترسل الشركات عددًا أقل من الأشخاص ، وبدلاً من إرسال 10 أشخاص، سيكون هناك مثلا الرئيس التنفيذي واثنان أو ثلاثة من وكلاء المبيعات”. “سيعتمد وجود وكلاء المبيعات ووكلاء الممثلين في الولايات المتحدة على ما إذا كانت لديهم أفلام في الاختيار الرسمي أم لا. بالطبع ، قد لا يقومون بالرحلة هذا العام إذا كانوا يتطلعون فقط لبيع الأفلام مسبقًا؛ وقد لا يكون نجوم السينما مستعدين للسفر إلى مدينة كان للترويج لمشاريع المنصات التي يقع مقرها الرئيسي في لوس أنجلوس. وهذا أمر مفهوم”.

وتدرس إدارة المهرجان حاليا بعض التدابير الصحية مع سلطات مدينة كان منها إنشاء محطات اختبار لفيروس كوفيد في جميع أنحاء المدينة وكذلك حول قصر المهرجانات، المركز الرئيسي لرواد السينما.

كما يبحث المهرجان أيضًا تدابير لتجنب وقوف الصحفيين في طوابير طويلة لحضور العروض الصحفية. وعلى سبيل المثال سيكون هناك لحجز الأماكن عن طريق الانترنت على أساس من يأتي أولاً يخدم أولاً وقد يكون هناك أيضًا سقف للمقاعد داخل أماكن العرض الرئيسية، ولا سيما قاعة لويس لوميير التي تضم 2309 مقعدا.

وإذا كانت هذه الأماكن ستخضع لنفس القيود المفروضة على المسارح الفرنسية فقد يكون الحد أقصى للاشغال هو 70٪ من المقاعد بحلول أوائل شهر يوليو. وكان الرئيس ماكرون قد صرح في خطابه الأخير، بأن دور السينما الفرنسية مغلقة منذ نهاية أكتوبر، ومن المتوقع أن تُفتح في منتصف مايو.

عن مجلة فاريتي

Visited 102 times, 1 visit(s) today