“اللصوص” وكيفية صُنع فيلم مُختلف

Print Friendly, PDF & Email

كان فيلم “اللصوص” The Thieves هو فيلم افتتاح مهرجان الأفلام الكورية لعام 2017 المقام بدار الاوبرا المصرية وكان  العرض الأول له في الشرق الأوسط بمهرجان دبي السينمائي الدولي.


ينتمي الفيلم الى نوعية الحركة والكوميديا والجريمة من اخراج  تشوي دونغ هون وبطولة مجموعة من الممثلين  كيم يون سيوك  ، لي جونغ جاي، كم هي سو، جون جي هيون،سيمون رن  واخرين.

قصة الفيلم  تدور حول خمسة لصوص محترفين من كوريا تأتيهم مهمة جديدة من خلال الانضمام لعصابة من هونغ كونغ من خمسة اشخاص ايضاً عن طريق صديق مشترك (ماكاوبارك) للقيام بسرقة ماسة  تُقدر بـ 20 مليون دولار من خزينة بغرفة في فندق  بكازينو.

ما يميز الفيلم عن الافلام المشابهة له هو الرؤية المُختلفة للمعالجة وللحبكة وطريقة تناولها بإسلوب مميز من خلال الفلاش باك.

لم يعتمد الفيلم  إلى تقديم  عصابة تقوم  بالسرقة والصعوبات التي تواجههم وتقديم الخيانة والحبكة بصورة سطحية كأغلب الافلام المشابهة، ولكنه اعتمد أسلوبا مختلفا وجديدا في المعالجة عمل على اظهار عُمق الفكرة فهي  تقوم على ما وراء السرقة من خلال الحبكة فجعلها مقسمة الى جزئين، جزء منها يعتمد على ما خلف السرقة من علاقات واحداث من الماضي بين بعض افراد العصابة، تكشف الانتقام والخيانة والرومانسية والتضحية فهي  الصراعات المحركة للأحداث، والجزء الثاني عملية السرقة ومن خلالها تكتمل الحبكة، فبداية الفيلم تقدم فكرة محددة وبتتابع الاحداث نصل في نهايتها لتفسير آخر للأسباب من خلال  عملية السرقة.


  رأينا مشهدين  في الربع الاول من الفيلم تم من خلالهما تقديم معلومات للمتفرج بشكل كبير وسريع عن الشخصيات وكانا تمهيدا لمرحلة كشف الماضي بين بعض الشخصيات، اعتمد الاخراج والسيناريو بهما على عدة طُرق  للعمل على خلق ايقاع لتجنب طول وقتهما  وقد نُفذ ذلك بإتقان من خلال حركة الكاميرا وتقديم بعض الشخصيات في منتصف المشهد  وحركة الـSequence لعملية سرقة  لجذب المتفرج وقد نجح في ذلك  من اول دقيقة   وتمهيد لمشهد طويل يلية لعمل توازن في الإيقاع.

المشهد التالي لافتتاحية الفيلم يزيد عن خمس دقائق قدم الشخصيات الخمسة للعصابة  الكورية وعلاقتهم ببعضهم وطبيعة العملية القادمة وقدم شخصية الشرطي في منتصف المشهد.

مشهد التقاء العصابة الكورية بالعصابة الصينية في هونغ كونغ للاتفاق على عملية السرقة القادمة، توزيع الممثلين من خلال طاولتين (فريقين) عمل على خلق ديناميكية بالمشهد من حركة للمثلين في مشهد مدته تزيد عن سبع دقائق وتقديم شخصية (ماكاوبارك) التي تظهر  في منتصف المشهد وفي نهايتة تظهر بداية احداث الماضي.

وجهات نظر مُتشابكة

 بما ان استخدام الفلاش باك من الامور الدقيقة عند توظيفة فقد تم استخدامة بشكل انسيابي لدرجة كبيرة من تحديد  التوقيت وطريقة القطع واحجام اللقطات بين الماضي والحاضر فلم يكن مُربكاً في المُشاهدة واثرى الحبكة بشكل جيد بجانب عنصر المفاجأة، وذلك من خلال مشهدين في كل منهما حدث واحد متقطع على عدة مشاهد مقدم على طريقة الفلاش باك  يُظهران الصراع الداخلي بعدة  وجهات نظر للشخصيات ومحركين للاحداث بشكل رئيسي من خلال ماكاو بجانب الماسة وهوالمحرك لباقي الشخصيات فكل فرد منهم لدية النية بالاتفراد بها.

عملية سرقة من اربع سنوات يشترك بها ماكاووبيبسي وبوباي،تظهر في مشاهد  فلاش باك على مراحل من وجهات نظر مختلفة للشخصيات، تضحية بيبسي من اجل انقاذ حبيبها  ماكاو بعد انقطاع السلك المعلق به ويتضح من خلال وجهة نظرها انه خانها وهرب بالذهب، جزء اخر من الفلاش باك  من وجهة نظر بوباي الغيرة وخيانةماكاووتدبير قطع السلك له في عملية السرقة  للاستيلاء على الذهب، جزء اخر من وجهة نظر ماكا وبعد اسبوعين من رجوعة بعد إصابة قدمة  اثر السقوط يرى بيبسي في وضع رومانسي مع بوباي  ليعتقد انها تخونة فيقرر الهروب بالذهب  ولكنها كانت في لحظه يأس  من عدم رجوعه وبحث الشرطة عنها  فاستغلها بوباي في تلك اللحظة واستغلها ايضاً بعد ذلك انتقاماً من مكاوبارك،  بيبسي لم تخنة وماكاولم يخنهم وولكن وجه النظر للموقف تكون مختلفة من شخص لأخر ولكن  يظل بوباي هو الخائن.

هناك فلاش بالك اخر من وجهة نظر تشن  (الزوج الياباني ) ولقائة بـ “وي هونج” ليبيع له الماسة، ومقتل صديقة امامة والتخلي عنه، المشهد نفسة  من وجهة نظر ماكاو وهو اسفل السرير وهو طفل صديق تشن الذي قُتل هووالد ماكاو فرأى مقتل ابية على يد وي هونج  فكان دافع  الانتقام لمقتل والدة بأن يُحضر وي هونج  لنفس الغرفة للانتقام  منه، خيانة ماكاوهوانتقام  منهم  فعدوالامس صديق اليوم وصديق اليوم عدو الغد.

 الفيلم مميز صُنع باسلوب مُختلف في طريقة التقديم من معالجة وحبكة، وسيناريوعمل على  توازن لعشرة شخصيات من حيث تركيبتهم فلم يخلو الفيلم من الجزء الكوميدي بشكل عام  والدور الذي قدمه ( أوه دال سو )  بشكل خاص بالإضافة الى مشاهد الحركة المثيرة للغاية  منها مشاهد مطاردة عصابة وي هونج  لي ماكاو والرومانسية في مشهد هروب الزوجيين وتضحية (كيم سوهيون) من اجل (جون جي هيون) .

Visited 73 times, 1 visit(s) today