الفيلم الإيراني “بذرة التين المقدسة” يمثل ألمانيا في الأوسكار

Print Friendly, PDF & Email

وقع اختيار ألمانيا فيلم على فيلم “بذرة التين المقدس” للمخرج الإيراني المعارض محمد رسولوف لتمثيل ألمانيا في مسابقة جوائز الأوسكار لعام 2025 في فئة أفضل فيلم دولي.

وهذه هي المرة الأولى التي يرشح فيها فيلم إيراني من قبل ألمانيا لسباق الأوسكار الدولي.

وتأهل رسولوف لهذا الاختيار باعتبار الفيلم من الإنتاج المشترك، إيراني فرنسي ألماني، ولأن رسولوف الآن حاصل على الإقامة في ألمانيا، بعد أن كان قد فر من إيران في وقت سابق من هذا العام لتفادي عقوبة بالسجن لمدة ثماني سنوات.

وقد تم حظر فيلم “بذرة التين المقدس”، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان، في إيران. ونظرًا لانتقادات رسولوف الصريحة لنظام طهران، لم يكن الفيلم ليُقدم من قبل الحكومة لجوائز الأوسكار.

ويتمتع المخرجون الألمان والإيرانيون بسجل جيد في جوائز الأوسكار. فقد سبقا أن فازت ألمانيا بجائزة أفضل فيلم دولي أربع مرات، كان آخرها عن فيلم “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية” للمخرج إدوارد بيرجر.

وحصلت إيران على جائزتي أفضل فيلم دولي، للمخرج أصغر فرهادي عن فيلم “انفصال” في عام 2012، ثم في عام 2017 عن فيلم “البائع”.

والموعد النهائي لتقديم الترشيحات لمسابقة جوائز الأوسكار السادسة والتسعين هو 14 نوفمبر. وسيتم الإعلان عن القائمة المختصرة لأفضل الأفلام الدولية المتنافسة يوم 17 ديسمبر، ثم يعلن عن الترشيحات النهائية في 17 يناير 2025. وتعلن الجوائز لعام 2025 في 2 مارس.

Visited 1 times, 1 visit(s) today