تأجيل مهرجان كان السينمائي

Print Friendly, PDF & Email

أصدرت إدارة مهرجان كان السينمائي بيانا بشأن إقامة الدورة القادمة من المهرجان التي كان من المقرر أن تقام في الفترة ما بين 12 إلى 23 مايو، قالت فيه إنه في خضم تلك الأزمة الصحية التي تجتاح العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، ليس من الممكن إقامة مهرجان كان في موعده، وإنها تبحث خيارات أخرى للحفاظ على استمرار المهرجان.

وأضاف البيان أن أهم هذه الخيارات هو تأجيل موعد اقامته الى أواخر يونيو وأوائل يوليو 2020. 

وبمجرد أن يسمح لنا تطور الوضع الصحي الفرنسي والدولي بتقييم الامكانية الحقيقية (لإقامة المهرجان)، سنعلن قرارنا وفقا لاستشاراتنا المستمرة مع الحكومة الفرنسية ومجلس مدينة كان وكذلك مع هيئة المهرجان من الأعضاء والمهنيين العاملين في صناعة السينما وجميع شركاء هذا الحدث.

 وفي غضون ذلك، يعرب مهرجان كان عن وقوفه مع أولئك الذين يدعون الجميع بقوة إلى احترام تحديد الحركة العام، وينادون بإظهار التضامن في هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها العالم بأسره.

يعتبر تأجيل كان 2020 أول تأخير من نوعه للمهرجان منذ دورته الأولى بعد الحرب العالمية الثانية عام 1946. وقد تم إلغاؤه مرة واحدة فقط في عام 1968 خلال التظاهرات الطلابية التي شملت فرنسا بأسرها وساندها رموز الموجة الفرنسية الجديدة فرانسوا تروفو وجان لوك جودار ولوي مال وغيرهم.

ومع ذلك ، توقع الكثير أن يتأثر مهرجان كان بجائحة فيروس كورونا، التي شلت معظم أرجاء أوروبا في فترة شهر واحد فقط.

وعلى الرغم من تفاؤل القائمين على مهرجان كان بإمكانية اقامة المهرجان هذا العام، لا يزال نقل المهرجان إلى أواخر يونيو – أوائل يوليو مقامرة محفوفة بالمخاطر نظرًا لأن فرنسا وإيطاليا وإسبانيا في وضع الإغلاق حاليًا، ومن المرجح أن تتبع هذا الاغلاق بريطانيا قريبًا.

وفي الولايات المتحدة، حظر الرئيس دونالد ترامب السفر من وإلى أوروبا لمدة 30 يومًا بينما أصدرت وكالات النجوم والاستوديوهات أيضًا حظر السفر. على الرغم من أن المتخصصين في هذا المجال وصانعي الأفلام قد يكونون على استعداد للقيام بالرحلة لأن كان لا يزال المهرجان الأكثر شهرة في العالم بالنسبة للنجوم الأمريكيين.

يأتي قرار التأجيل بعد أيام قليلة من قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اغلاق البلاد تماما لمدة أسبوعين على الأقل. وفي أوروبا ، تعد فرنسا ثالث أكثر البلدان تأثراً (خلف إيطاليا وإسبانيا) بفيروس كورونا ، حيث سجلت 10995 حالة وفاة و 372 حالة وفاة حتى يوم الخميس.

Visited 69 times, 1 visit(s) today