كزافييه دولان رئيسا للجنة تحكيم “نطرة ما” بمهرجان كان

Print Friendly, PDF & Email

أعلنت إدارة مهرجان كان أنها أسندت رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الفرعية لقسم “نظرة ما” إلى المخرج الكندي كزافييه دولان، الذي حصل فيلمه “ماما” “Mommy” على جائزة لجنة التحكيم الرسمية بالمهرجان عام 2014.

 وقال كزافييه في بيان: “أشعر بالتواضع والسعادة بالعودة إلى كان كرئيس للجنة تحكيم قسم نظرة ما. لقد كان اكتشاف أعمال مخرجي الأفلام الموهوبين دائمًا في قلب رحلاتي الشخصية والمهنية، ربما أكثر من صنع الأفلام بنفسي. “أرى، في هذه المسؤولية الموكلة إلي، فرصة للتركيز مع أعضاء لجنة تحكيم “نظرة ما” على جانب أساسي من فن الفيلم: القصص التي تُروى بصدق”.

كتب دولان وأخرج وأنتج وقام بدور البطولة في فيلمه الطويل الأول “لقد قتلت أمي” عندما كان عمره 19 عامًا. وتم عرض فيلمه الثاني “دقات قلب” “Heartbeats” في قسم “نظرة ما” عندما كان عمره في الـ 21 عامًا، تلاه فيلم “لورانس دائما” “Laurence Anyways” الذي تم عرضه في “نظرة ما” بعد ذلك بعامين، والذي تنافس على جائزة أفضل ممثلة لسوزان كليمنت.

ثم قام بإخراج فيلمي “توم في المزرعة” “Tom at the Farm” و”ماما” ”Mommy”، الذي كان أول فيلم له يشارك في المسابقة الرسمية في مهرجان كان.

شارك دولان عضوًا في لجنة التحكيم الرسمية التي ترأسها الأخوان كوين في مهرجان كان الـ68. ثم م  ضى ليخرج فيلم “إنها فقط نهاية العالم”، الذي فاز بجائزة مهرجان كان الكبرى، تلاه فيلم “موت وحياة جون إف دونوفان” و”ماتياس وماكسيم” الذي شارك في المسابقة عام 2019.

وستترأس غريتا جيرويج لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية في مهرجان كان. وتقام الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي في الفترة من 14 إلى 25 مايو. وسيتم الإعلان عن الاختيار الرسمي في 11 أبريل.

Visited 2 times, 1 visit(s) today