فيلمان، تونسي وفلسطيني في “أيام فينيسيا”

من فيلم "باي باي طبرية" من فيلم "باي باي طبرية"
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت إدارة تظاهرة “أيام فينيسيا” (نافذة على الخيال) التي يقيمها اتحاد السينمائيين الإيطاليين، برنامج الدورة العريق الموازية للمهرجان الدولي العريق التي ستقام من 30 أغسطس الى 9 سبتمبر. وهي تظاهرة مخصصة عادة لأفلام المخرجين الشباب والتجارب السينمائية الجديدة، لذلك فهي تتشابه إلى حد كبير مع قسم “آفاق” في البرنامج الرسمي من المهرجان.

القائمة تضم 10 أفلام في المسابقة، و4 أفلام عروض خاصة، و7 أفلام أحداث خاصة، و8 أفلام في قسم “ليالي فينيسيا”، مع فيلم الختام (خارج المسابقة) ويوم كامل مخصص للاحتفاء بالمخرج الكندي الراحل جان- مارك فاليه الذي ستعرض نسخة جديدة مستعادة من فيلمه “C.R.A.Z.Y” من عام 2005.

من أفلام المسابقة الفيلم الكندي “مصاص الدكاء الإنساني يبحث عن متطوع للانتحار” وهو أول أفلام المخرجة أريان لوي- سيز التي أخرجت عددا من الأفلام القصيرة من قبل، والفيلم التونسي- المغربي “الكواليس” Backstage أول الأفلام الطويلة للمخرجين عفاف بن محمود (تونسية)، وخليل بنكيران (مغربي) وهو من أفلام الطريق تدور أحداثه في جبال أطلس وغابة قريبة، ويتابع محاولة فرقة استعراضية العثور على طبيب لعلاج راقصة الفرقة التي جرحت لإنقاذ العرض الأخير للفرقة في بالبلدة الأطلسية.

أما الفيلم البلجيكي “في الليل” للمخرجة دلفين جيرار فهي تمد فيلمها القصير الحائز على الأوسكار، وتجعله فيلما طويلا بعنوان “سيدوني في باريس” وتقوم ببطولته إيزابيل أوبير وهي كاتبة حزينة على وفاة زوجها في كيوتو باليابان.

ومن بين الأفلام المعروضة ضمن “الأحداث الخاصة” هناك فيلم تسجيلي للمخرجة الفلسطينية لينا سليمان هو فيلم “باي باي طبرية” الذي تتابع فيه رحلة والدتها الممثلة المعروفة هيام عباس، من الجليل في فلسطين، إلى أوروبا وما حققته من نجاح وما تركته خلفها من أسرة قوية مكونة من النساء.

Visited 5 times, 1 visit(s) today