“ذهب نابولي” عرض ما قبل الافتتاح في مهرجان فينيسيا

Print Friendly, PDF & Email

جريا على عادته التي ابتكرها منذ سنوات، يعرض مهرجان فينيسيا السينمائي الفيلم الإيطالي الكلاسيكي “ذهب نابولي” في اليوم الذي يسبق الافتتاح الرسمي للمهرجان، في احتفالية خاصة يحضرها عدد كبير من السينمائيين.

وكما جرت العادة ستعرض نسخة جديدة مرممة بتقنية 4k للمرة الأولى عالميا على شاشة مسرح “صالة دارسينا” في جزيرة الليدو في التاسعة مساء، من 27 أغسطس القادم.

الفيلم من إخراج فيتوريو دي سيكا، أحد رواد حركة الواقعية الجديدة، وقد أخرجه عام 1954، وهو من بطولة صوفيا لورين وسيلفانا مانجانو وتوتو وإدواردو دي فيليبو. وسيوافق العرض الذكرى الخمسين لوفاة مخرجه دي سيكا (توفي في 13 نوفمبر 1974)، ومرور 70 عاما على العرض الأول للفيلم. وقد قام قسم الترميم في مدينة السنيما بروما، بترميم الفيلم باستخدام النسخة النيجاتيف للفيلم من مقاس 35مم، وشريط صوت 35 مم مونو نيجاتيف.

فيتوريو دي سيكا أثناء عمل المونتاج لفيلمه

والفيلم جزء من القسم المهم “كلاسيكيات فينيسيا” الذي سيكشف عنه لاحقا ويضم عادة عددا كبيرا من الأفلام الكلاسيكية القديمة التي جرى ترميمهما، أو الأفلام الحديثة الوثائقية عن السينمائيين والعمل السينمائي.

ينقسم الفيلم إلى 6 فصول مقتبسة من مجموعة القصص القصيرة للمؤلف جيوسيبي ماروتا، وكتب دي سيكا السيناريو بالاشتراك مع سيزار زافاتيني، وأنتجه كارلو بونتي ودينو دي لورانتيس، وجميعهم من كبار الشخصيات التي اعتبرت من أساطير السينما الإيطالية، وكانوا وراء عدد كبير من أشهر وأهم الأفلام الإيطالية.

وكان “ذهب نابولي” قد عرض في مسابقة مهرجان كان عام 1955ـ ثم فازت بطلته سيلفانا مانجانو بجائزة أفضل ممثلة في مسابقة السينما الإيطالية، كما فاز باولو ستوبا بجائزة أفضل ممثل. واختبر الفيلم كواح من أهم 100 فيلم إيطالي.

وكان مارتن سكورسيزي قد كتب عن الفيلم في “رحلتي إلى إيطاليا”- 1999: “”عرض فيلم “ذهب نابولي” على شاشة التلفزيون في نيويورك في ذلك الوقت، وكان كل من في الحي يشاهده في كل مرة ويحبه حقًا. […] لقد كان يقدم مجموعة رائعة من الأساليب الكوميدية ويدمج شيئًا أقدره كثيرًا في السينما الإيطالية: الطريقة التي ينتقل بها بسهولة بين الكوميديا ​​والمأساة “.

Visited 5 times, 1 visit(s) today