جائزتان لمشروعين مصريين في ختام «أيام عمان لصناع الأفلام» بالأردن

Print Friendly, PDF & Email

في إطار الدورة الافتتاحية لمهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم، اختتمت اليوم، فعاليات “أيّام عمّان لصنّاع الأفلام”، وتوجت 9 مشاريع قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج ب11 جائزة نقديّة وعينيّة.

في فئة المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج للمشروعات العربية، فاز مشروع الفيلم الأردني “بنات عبد الرحمن” لزيد أبو حمدان ومن إنتاج آية وحوش، بجائزة “تصميم الصوت وإعادة التسجيل” بقيمة ١٧،٥٠٠ دولار أميركي، مقدَّمة من Acousmatic Film Sound في إستونيا، وفاز مشروع الفيلم اللبناني “واصلة” لرين رزوق، بجائزة قدرها ٧،٥٠٠ دولار أمريكي، وفاز مشروع الفيلم المصري السوري ” بيت هناك.. سينما هنا..” لنضال الدبس ومن إنتاج مصطفى يوسف، بجائزة قدرها 7 آلاف دولار أمريكي، تستخدم في خدمات تصحيح الألوان.

كما فاز مشروع الفيلم المصري “اللوتري” لكارولين كامل ومن إنتاج مي سعد، بمنحة للمشاركة في منتدى الأفلام – منصة ما بعد الإنتاج في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد أكتوبر المقبل.

وفي فئة المشروعات الأردنية قيد التطوير، فاز مشروع “عايشة” لعائشة الشمايلة ومن إنتاج بتول إبراهيم؛ بجائزة Slate – معدات إضاءة وإكسسوارات كاميرا بقيمة ١٥ ألف دولار أميركي، كما فاز أيضا بجائزة ” استخدام مرافق الكلية الأسترالية للإعلام SAE في عمّان بقيمة ١٤ ألف دولار أمريكي.

وفاز مشروع “إنشاءالله ولد” لأمجد الرشيد ومن إنتاج رولا الناصر وأسيل أبو عيّاش؛ بجائزة قدرها ٧،٥٠٠ دولار أميركي، كما فاز مشروع “وإليه يرجعون” لأحمد اليسير و”حتى يتنفس البحر” لزين الدريعي ومن إنتاج علاء الأسعد؛ بمنحة إقامتان للإرشاد من المنظمة الأميركية للفنون Film Independent، وفاز مشروع “المشاع” لفراس الطيبة، بمنحة استشارات لتطوير النص من صندوق الحكايا (TaleBox)، كما فاز أيضا بمنحة خدمات استشارية للإنتاج المستدام في مرحلة التطوير من Greener Screen.

ترأس مخرج الأفلام الوثائقية اللبناني هادي زكاك لجنة تحكيم أيّام عمّان لصنّاع الأفلام، وانضم إليه كل من المنتجة التونسية لينا شعبان منزلي وصانعة الأفلام والفنانة البصرية المصرية-الفرنسية جيهان الطاهري وهي مدير عام مؤسسة “دوكس بوكس” ومهند البكري، مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

وأشاد جميع أعضاء اللجنة بجودة المشاريع المُختارة وعلى الأخص بحداثة الأفكار والجرأة اللتين ميزتا المشاريع الفائرة.

Visited 20 times, 1 visit(s) today